وزير المالية الكويتي: احتمالية انضمام الإمارات و عمان إلى المجلس النقدي مازالت قائمة

الأحد 29 يونيو 2014 11:06 ص

د.ب.أ - الخليج الجديد    

أكد  وزير المالية الكويتي «أنس الصالح» أن إجراءات المجلس النقدي الخليجي قطعت شوطا كبيرا بين دول الخليج المشاركة فيه، مبينا أن بعض النقاط الفنية ما زالت محل بحث وزراء المالية.

وقال «الصالح» فى تصرحيات صحفية أن احتمالية انضمام كل من الإمارات وعُمان إلى المجلس النقدي ما زالت قائمة، مضيفا: «البحث والنقاش والحديث في هذا الجانب سيوصل إلى نتيجة بمشيئة الله».

ولفت وزير المالية الكويتي إلى أن وزراء المالية الخليجيين يقومون بالتنسيق بشأن المجلس النقدي، مضيفا: «نقوم بالتنسيق بين وزراء المالية الخليجيين في هذا الاتجاه بشكل حثيث، قطعنا شوطا وما زالت هناك بعض النقاط التي نقوم ببحثها حتى نتمكن من المضي قدما بشكل أفضل، ومعظم هذه الجوانب فنية».

وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي اعتمد في دورته الـ 29 في مسقط، في ديسمبر 2008، اتفاقية الاتحاد النقدي والنظام الأساسي للمجلس النقدي، التي وضعت الإطار القانوني والمؤسسي للإتحاد النقدي وحددت أهداف ومهام المجلس النقدي الخليجي.

وأتمت الدول الأعضاء في اتفاقية الاتحاد النقدي «البحرين والسعودية وقطر والكويت» إجراءات المصادقة والإيداع لاتفاقية الاتحاد التي دخلت حيز النفاذ 2010.

كما أقر مجلس الوزراء في السعودية اتفاقية خليجية تؤكد احترام المملكة سرية المعلومات المالية الخاصة بودائع وحسابات المجلس النقدي لدول مجلس التعاون، وتؤكد الاتفاقية أن البنك المركزي الخليجي يحل تلقائيا عند قيامه محل المجلس النقدي.

  كلمات مفتاحية