الدول الراعية للمبادرة الخليجية ترحب بوقف إطلاق النار في اليمن

الأحد 29 يونيو 2014 01:06 ص

وام - الخليج الجديد

رحبت الدول الراعية للمبادرة الخليجية - ممثلة بالدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي - بجهود أعضاء اللجنة الرئاسية المكلفة بإنهاء التوتر في محافظة «عمران» اليمنية، والمناطق المحيطة بها والتي توجت بالتوصل الى اتفاق وقف إطلاق النار وإعادة السلم والأمن إلى المناطق المتأثرة بشكل مباشر بأحداث العنف الأخيرة.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» اليوم عن سفراء الدول المعتمدين لدى صنعاء في بيان مشترك أصدروه، دعوتهم جميع الأطراف لحماية المدنيين واحترام وقف إطلاق النار وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

وأكد سفراء الدول الراعية للمبادرة الخليجية دعمهم بشكل كامل جهود الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» لإنهاء المواجهات المسلحة، داعين جميع المعنيين إلى تعزيز جهودهم لتطوير خطة سلام شاملة من خلال المفاوضات المباشرة بموجب مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل.

وأضاف البيان أنه في سبيل نزع فتيل جميع عوامل التوتر الأمني والسياسي التي تهدد المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية في الوقت الراهن، فإن على جميع الأطراف غير النظامية الالتزام بنزع السلاح بشكل متزامن والتزام الحيادية السياسية تجاه مؤسسات الدولة وبشكل خاص تجاه مؤسسات الجيش والأمن.

وحث السفراء جميع الأطراف على الامتناع عن الأفعال الاستفزازية والتقيد التام باتفاقيات وقف إطلاق النار التي وقعت عليها، وقالوا إن «الذين يسعون إلى تأجيج التوترات و التحريض على العنف أو اغتنام المنافع السياسية من خلال استخدام السلاح، لن يتمكنوا من الإفلات من استنكار وشجب المجتمع الدولي واستهجان الشعب اليمني باعتباره الضحية الأولى لأفعالهم».

وجدد سفراء مجموعة الدول العشر الراعية للمبادرة دعم بلدانهم للحكومة اليمنية وقواتها الأمنية في عملياتها الجارية ضد كلا من تنظيم «القاعدة» الإرهابي والجماعات الأخرى لا سيما الذين يستهدفون البنية التحتية للطاقة.

وعبر سفراء الدول عن بالغ القلق إزاء القضايا الاقتصادية الصعبة التي تواجه الحكومة اليمنية، مثمنين جهود العاملين في الحكومة على تنفيذ الإصلاحات المنتظرة طويلا والتي ستؤسس لمسار سليم للدولة نحو النمو والازدهار.

ودعا السفراء في ختام بيانهم جميع الأطراف السياسية إلى الوصول إلى التوافق بشكل سريع لتفادي أي إجراءات قد ينظر لها كاستغلال للتحديات الاقتصادية في سبيل الحصول على منافع سياسية قصيرة المدى.

  كلمات مفتاحية