فيديو.. لحظات اعتقال قاتل عروبة بركات وابنتها في إسطنبول

الأحد 1 أكتوبر 2017 11:10 ص

أظهر فيديو بثته وسائل إعلام تركية، لقطات توضح عملية اعتقال المشتبه به في حادثة قتل المعارضة السورية «عروبة بركات» وابنتها «حلا» في إسطنبول قبل أسبوع.

وأوضحت اللقطات لحظة مداهمة عناصر الشرطة لمنزل الشاب «أحمد بركات» في ولاية بورصة، بلباس مدني، حيث ألقي القبض عليه وتم تحويله لشرطة إسطنبول تمهيدا لإكمال التحقيقات في الحادثة.

وبحسب مراسل قناة Show TV التركية التي بثت اللقطات، فإن الشرطة توصلت للمشتبه به بعد أن شاهدت تسجيلات كاميرات المراقبة المتواجدة في محيط منزل الضحيتين بين تاريخ 19 و23 سبتمبر/أيلول الماضي، وأن الجريمة وقعت ليلة 19 من الشهر ذاته.

وأظهرت التسجيلات شخصا يبتعد عن منزل الضحية بسرعة كبيرة بعد ارتكاب الجريمة، لتتعقب الشرطة حركته إلى أن وصل لمحطة الحافلات في المدينة وتوجه لولاية بورصة المجاورة.

وذكرت القناة أن المشتبه به تردد على منزل الضحيتين كثيرا في الآونة الأخيرة وأخذ منهما مبالغ مالية لم تحدد قيمتها.

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة «إخلاص» التركية، نقلا عن أحد جيران المشتبه به في ولاية بورصة، والذي يعمل بائعا في بقالة مجاورة، أن المشتبه به كان يتمتع بسمعة جيدة في الحي رغم أنه لا يتقن التركية بشكل جيد، وأنه كان ينفق الكثير من الأموال أثناء تسوقه من المحلات المجاورة لمكان سكنه.

وقال البائع إن المشتبه به كان يلقي السلام على جيرانه دائما منذ قدومه للحي قبل 5 أشهر، مؤكدا أنه لم يسبق لهم أن شاهدوا عائلته، حيث اعتادوا -حسب قوله- على رؤيته وحيدا في الحي.

واعتقلت قوات الأمن التركية المتهم بقتل الناشطة السورية «عروبة بركات» وابنتها «حلا» في شقتهما بـإسطنبول بعد أن تتبعت مشاهد كاميرات المراقبة القريبة من شقة الضحيتين.

وقالت مصادر أمنية إن المتهم أوقف بولاية بورصة بعد تحقيقات دقيقة وشاملة عقب جريمة القتل التي وقعت بمنطقة أسكودار في إسطنبول سبتمبر/أيلول الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن الموقوف من أقارب الضحيتين، وقالت تقارير صحفية إنه يدعى «أحمد بركات»، بينما نشرت صحيفة «يني شفق» التركية صورته.

وذكرت صحيفة «حرييت» أن حادثة القتل اكتشفت عندما جاء أصدقاء «حلا» (22 عاما) إلى منزلها عقب فقدان الاتصال بها، بعد غيابها عن العمل ليومين.

وأبلغ الأصدقاء الشرطة بعد أن طرقوا الباب طويلا، ليعثر على المعارضتين السوريتين جثتين هامدتين.

وأظهرت التحقيقات الأمنية الأولية أن جريمة القتل وقعت باستخدام سكين، مشيرة إلى أن القاتل استخدم مساحيق الغسيل لإخفاء رائحة جثتيهما.

وكانت السيدة «عروبة بركات» (60 عاما) المنحدرة من مدينة إدلب قد غادرت سوريا في الثمانينات وتنقلت بين دول عدة، والتحقت بالثورة السورية ضد النظام، ثم انضمت لفترة وجيزة إلى المجلس الوطني السوري المعارض.

وعملت «بركات» على كشف انتهاكات وجرائم النظام عبر برامج وأفلام وثائقية، في حين كانت ابنتها «حلا» محررة في موقع «أوريونت نيوز» وهي مجموعة إعلامية سورية.

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا إسطنبول عروبة بركات

على غرار «عروبة بركات» وابنتها.. مقتل سورية وطفلها بمصر

النيابة التركية تطالب بمؤبدين لقاتل «عروبة بركات» وابنتها