أردوغان يزور إيران الأربعاء ويخاطب قادة جيشه: كونوا مستعدين

الأحد 1 أكتوبر 2017 06:10 ص

دعا الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» قادة الجيش في بلاده، الأحد، إلى الاستعداد لأي جديد بعد استفتاء انفصال كردستان، الذي أجرته حكومة الإقليم الإثنين الماضي.

وفي وقت سابق الأحد، توجه رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» ورئيس هيئة الأركان إلى إيران لبحث ملف أربيل في أعقاب استفتاء الانفصال.

واستقبل «أردوغان» خلال افتتاح السنة التشريعية الجديدة بالبرلمان، قادة قوات الجيش التركي على هامش الافتتاح.

ولفت إلى أنه سيلتقي زعيم حزب الحركة القومية «دولت بهجه لي»، الخميس المقبل، وبعده زعيم حزب الشعب الجمهوري «كمال كيلجدار أوغلو»، لبحث ملف الاستفتاء في كردستان.

وحول زيارته إلى إيران الأربعاء المقبل، أشار «أردوغان» إلى أنه سيتم عقد اجتماع المجلس الإستراتيجي رفيع المستوى، وسيتناول موضوع استفتاء كردستان مع نظيره الإيراني «حسن روحاني».

وكان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني «علي شمخاني» كشف، الأربعاء الماضي، عن تشكيل بلاده لاتحاد إقليمي مكون من العراق وتركيا وإيران، في إطار إستراتيجية إيران لمواجهة انفصال إقليم كردستان.

وتجري إيران، منذ أيام، مناورات عسكرية بالقرب من الحدود مع إقليم كردستان، بالتزامن مع مناورات عسكرية أخرى تجريها القوات التركية بالقرب من الحدود العراقية.

والإثنين الماضي، أجري استفتاء في محافظات إقليم كردستان (أربيل والسليمانية ودهوك)، فضلا عن مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية في بغداد والإقليم.

وجرى التصويت في الاستفتاء، في ظل ضغوط تمارسها بغداد وتهديدات تركيا وإيران وتحذيرات دولية من أن الخطوة الكردية من شأنها أن تشعل المزيد من الصراعات في المنطقة.

وقالت المفوضية العليا للانتخابات في كردستان، إن الأغلبية صوتت بنعم لصالح خيار الاستقلال وبلغت نسبتهم 92%.

وعقب الاستفتاء، أعلنت الحكومة العراقية أنها لن تجري محادثات مع حكومة إقليم كردستان فيما يخص نتيجة الاستفتاء على الانفصال، معتبرة إياه «غير دستوري»، فيما هددت أنقرة باتخاذ كافة الإجراءات التي يستوجبها الأمن القومي التركي.

  كلمات مفتاحية

استفتاء انفصال كردستان أحزاب المعارضة العلاقات التركية الإيرانية طهران أردوغان حسن روحاني رئيس أركان الجيش التركي

تركيا: سنعيد العلاقات مع «كردستان» لسابق عهدها بشرط

«أردوغان» و«روحاني»: استفتاء كردستان غير شرعي وسنتخذ اللازم