مصر.. القبض على 57 شخصا ضمن الحملة على «الشواذ»

الأربعاء 4 أكتوبر 2017 05:10 ص

قالت منظمة حقوقية في مصر (غير حكومية)، إن عدد المواطنين الذي تم اعتقالهم بناءً على شكوك تجاه هويتهم الجنسية، بلغ 57 شخصًا.

وأضافت «المبادرة المصرية للحقوق الشخصية» (مقرها القاهرة)، أن «عدد المقبوض عليهم توزع بين 9 حاصلين على أحكام بالسجن تتراوح بين عام و6 سنوات، و35 متهمًا أمام المحاكم، ومتهمين اثنين أمام النيابة، و11 شخصًا غير معلوم موقفهم القانوني».

وانتقدت المنظمة، استمرار الحملة الأمنية عقب واقعة رفع علم «قوس قزح» خلال حفل «مشروع ليلى» 22 سبتمبر/آيلول الماضي، بحسب «مدى مصر».

وقالت «داليا عبد الحميد»، مسؤولة ملف النوع الاجتماعي وحقوق النساء بالمنظمة، إنه «تم القبض منذ حفل مشروع ليلى على 22 شخصا على الأقل».

وتشهد مصر صخبا كبيرا بسبب حفل للشواذ حضره نحو 30 ألف شخص الجمعة قبل الماضي، شرقي القاهرة.

وتصدر وسم «مشروع ليلى»، قائمة الوسوم الأكثر تداولا في مصر، وذلك بعد رفع جمهور حفل «ميوزك بارك» علم المثليين جنسيا، تأييدا لميول «حامد سنو» مؤسس الفريق، الذي أعلن مثليته منذ فترة بأحد البرامج الفضائية.

وظهر علم «قوس قزح» لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1978، خلال ما أطلق عليه «مسيرة الفخر» في سان فرانسيسكو، ليتخذ بعد ذلك تقليدا في المسيرات الخاصة بالمثليين في بلاد العالم، وترمز ألوانه للمساواة والتعايش ودعم المثليين ضد الرفض المجتمعي.

وطوال مدة الحفل الذي أقيم في «كايرو فيستفال»، شرقي القاهرة، لم يعترض أحد من المنظمين أو الحضور، وهو ما اعتبرته صفحة المثليين العرب على مواقع التواصل دليلا على «مجتمع متقبل للجميع».

وتشن قوات الأمن المصرية حملة مكثفة على المثليين جنسيا في مصر، بعد ما أثاره حفل الفريق اللبناني من جدل.

وتلقى النائب العام المصري، المستشار «نبيل صادق»، الأسبوع الماضي، أول بلاغ يتهم منظمي حفل فرقة «مشروع ليلى»، بالتحريض على الفسق والفجور والترويج للشذوذ الجنسي.

واختصم المحامي «عمرو عبدالسلام»، فى بلاغه رقم 10949 لسنة 2017 عرائض النائب العام، كلا من الشركة المنظمة والراعي الرسمي للحفل، والفرقة الفنية التي أحيت الحفل.

وقالت منظمة «العفو الدولية»، في بيان، إن «الأولوية التي يعطيها النائب العام في مصر للقبض على الأفراد بموجب توجهاتهم الجنسية هو أمر غاية في الأسف».

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر (حكومي)، حظر في بيان «الترويج لشعارات المثليين و نشرها؛ لأن المثلية مرض وعار يحسن التستر عليه لا الترويج لإشاعته».

ولا توجد إحصاءات رسمية لعدد المثليين في مصر، لكن أطباء نفسيين وعلماء اجتماع قالوا -وفقا لتقديراتهم- إن نسبة المثليين والمثلييات تقدر بنحو 1.6% من المصريين.

المصدر | الخليج الجديد + مدى مصر

  كلمات مفتاحية

مصر حفل الشذوذ المثلية مشروع ليلى المبادرة المصرية للحقوق الشخصية

حملة مصرية واسعة ضد الشواذ واتهامات بتعريضهم للتعذيب