مصدر كردي مطلع: إيران تشتري النفط بكميات كبيرة من «الدولة الإسلامية»

الجمعة 9 يناير 2015 01:01 ص

أكد مصدر كردي رفيع المستوى قيام إيران بعمليات شراء كبيرة للنفط، من تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي يسيطر على بعض آبار النفط فى العراق.

وبين المصدر الذي طلب عدم كشف هويته، أن الإعلان الأخير لطهران عن وجود قوات لها في المناطق القريبة من الحدود العراقية، وتحديداً بين كركوك وجلولاء وخانقين، وصولاً للأراضي الإيرانية، يعود بالدرجة الأولى إلى «محاولة إيران تأمين حركة تجارتها من النفط مع تنظيم «الدولة الإسلامية».

ونبه المصدر إلى أن «إيران لديها قوة كبيرة في تلك المناطق، أغلبها لا يشارك بأي قتال، وإنما تعمل على تأمين حركة المشتريات النفطية»، إذ تقوم تلك القوات بتوفير الحراسة اللازمة لتأمين خط سير شاحنات النفط التي تنقله من مناطق سيطرة التنظيم، في كركوك وصلاح الدين، إلى جلولاء والسعدية، قبل دخولها إلى إيران.

وعلل المصدر الحملة التي قامت بها «مليشيات الحشد الشعبي» ومعها قوات عراقية ضد مناطق جلولاء والسعدية، بذريعة محاربة التنظيم، بأن «تلك القوات قامت بعملية تطهير واسعة لتلك المناطق، تمثلت بعمليات حرق وتفجير للمنازل، الأمر الذي صعب عودة أهاليها بعد طرد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وتتولى المخابرات الإيرانية «اطلاعات» عملية شراء النفط من تنظيم «الدولة الإسلامية»، في حين يتولى «فيلق القدس» عملية تأمين التجارة، وفقاً للمصدر.

كما كشف المصدر ذاته، عن وجود تنسيق بين طهران و«حزب الاتحاد الوطني الكردستاني» الذي يتزعمه الرئيس العراقي السابق «جلال الطالباني».

وكان قائد القوة البرية، الإيراني العميد «أحمد رضا بوردستان»، قال يوم الثلاثاء، إن« خط إيران الأحمر اقتراب المجاميع المسلحة على مسافة 40 كم من الحدود الإيرانية داخل الأراضي العراقية».

وقال «بوردستان»، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية «إرنا»: إن «القوات البرية للجيش على أهبة الاستعداد لتدمير زمرة داعش الإرهابية والتكفيرية حينما تحاول التسلل إلى إيران عبر الحدود الغربية للعراق، وتصل بالقرب من الحدود الإيرانية».

وصرح بأن القوات العسكرية الإيرانية، وفضلاً عن جهوزيتها الكاملة، فقد رسمت خطاً أحمر على مسافة 40 كم داخل الأراضي العراقية، وفيما لو اجتازت الزمر الإرهابية هذا الخط فستواجه رداً ساحقاً من قبل القوات المسلحة الإيرانية.

المصدر | الخليج الجديد+ الخليج أونلاين

  كلمات مفتاحية

النفط الدولة الإسلامية أسعار النفط إيران

مسؤول إيراني: قواتنا الشعبية في العراق وسوريا 10 أضعاف «حزب الله» فى لبنان

وزير الطاقة التركي: العراق صدر 32.2 مليون برميل من النفط عبر تركيا خلال 8 أشهر

العبادي من أنقرة: العراق يعتزم البدء في تصدير كميات كبيرة من النفط عبر تركيا

أرباح النفط لدي «الدولة الإسلامية» تتجاوز 3.2 مليون دولار يوميا

هل حان وقت معاقبة روسيا وإيران و«الدولة الإسلامية» بالنفط؟