التجارة السعودية: إلزام المستهلكين بالشراء للدخول في المسابقات يعتبر "يانصيب"

الأحد 29 يونيو 2014 01:06 ص

الوطن - الخليج الجديد

أكدت وزارة التجارة والصناعة السعودية، على الشركات والمؤسسات والمصانع، بعدم إلزام المستهلكين بالشراء كشرط للمشاركة في المسابقات والعروض والسحوبات التي تنظمها، أو وضع قسيمة المسابقة داخل السلعة، أو زيادة الثمن السائد للسلعة أثناء المُسابقة، إلى جانب عدم إجراء المنشآت التجارية أي مسابقة أو الإعلان عنها إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك وفقا لما نص عليه نظام مكافحة الغش التجاري، معتبرة أن دفع أي مبلغ او اشتراط شراء المستهلكين مقابل المشاركة في المسابقات يعتبر من أنشطة «اليانصيب» الممنوع أساسا في المملكة، حسب الأنظمة المتبعة.

وأوضحت الوزارة أنها ضبطت 4 شركات تجارية، نظير قيامها بنشر إعلانات عن إقامة مسابقات واشتراط الشراء مقابل المشاركة فيها، حيث طبقت الأنظمة بحق المنشآت المخالفة وأوقفت نشر تلك الإعلانات، فيما استدعت المسؤولين عنها لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم.

كما سبق للوزارة أن نفذت أحكاما تضمنت غرامات مالية ونشر الحكم في الصحف المحلية، على عدد من الشركات والمؤسسات لاشتراطها الشراء للدخول في المسابقات، وهو ما يعد مخالفة واضحة وصريحة للأنظمة المعمول بها في المملكة والتي تحظر كافة أشكال مسابقات «اليانصيب».

وأعلنت وزارة التجارة والصناعة، أن على المنشآت الراغبة في إجراء المسابقات التقدم للغرف التجارية تبعاً للمقر الرئيسي للمُنشأة، وذلك بطلب إجراء المُسابقة قبل الموعد المُحدّد لبدئها بـ 30 يوما على الأقل.

كما أوجب النظام عدم تضمن المسابقة لما يخل بمبادئ الشريعة والأعراف المرعية في المملكة، وأن يشتمل طلب الترخيص بالمسابقة على بيان برنامجها وطريقة الاشتراك فيها بشكل واضح، إضافة إلى إعلان الجوائز المقدمة للمسابقة مع ما يثبت ملكيتها، وعدد قسائم المسابقة مع تقديم نموذج منها، إضافة إلى ذكر رقم ترخيص الوزارة في أي إعلان عن المسابقة.

  كلمات مفتاحية

«التجارة السعودية» تغلق محال تجارية بسبب تقديمها تخفيضات وهمية

«التجارة السعودية»: 5 آلاف ريال مكافأة الإبلاغ عن مستودعات الألعاب النارية

السعودية.. تباطؤ نمو إنفاق المستهلكين بسبب تراجع أسعار النفط

«محكمة سعودية» تلغي قرارا لوزير التجارة خالف نظام المحاماة

رئيس «حماية المستهلك» بالسعودية: لائحة الغش التجاري «عقيمة»

قانون للحد من الغش التجاري الإلكتروني بالسعودية.. قريبا

بفتوى شرعية.. الإمارات تسمح بأول يانصيب في الشرق الأوسط