لماذا وقع اختيار «الاتحاد السوري» على ماليزيا كمقر للملحق المونديالي؟

الخميس 5 أكتوبر 2017 01:10 ص

تفاجأت جماهير كرة القدم العربية بوجه عام والسورية بصفة خاصة، باختيار «اتحاد الكرة السوري» ملعب مواجهة منتخب بلاده الأول ونظيره الأسترالي في ماليزيا وبالتحديد «إستاد هانج جيبات ستاديوم».

ويلعب «المنتخب السوري» مع نظيره الأسترالي، مباراتين في ذهاب الملحق المؤهلة إلى «كأس العالم 2018» بروسيا، على أن تقام مباراة الإياب يوم 10 من الشهر الجاري في أستراليا.

ويعد منتخب «نسور قاسيون» محروما من خوض مبارياته على ملعبه داخل سوريا بسبب ما تشهده من حروب وعدم استقرار، فخاض 9 مباريات منذ بداية التصفيات من المفترض أنها على ملعبه، ولكنه لعبها في عمان وماليزيا، وبالتحديد على ملاعب «هانج جيبات ستاديوم»، و«توانكو عبدالرحمن»، و«مجمع السلطان قابوس» و«السيب الرياضي».

وتوقع البعض أن يختار «اتحاد الكرة السوري» إحدى الدول العربية لاحتضان المواجهة من أجل توفير الدعم الجماهير اللازم، بل وصل الأمر بأن طالبت الجماهير المصرية والجالية السورية نقلها إلى مصر إن سمحت اللوائح بذلك نظراً لاختلاف القارات.

ونحاول من خلال هذا التقرير أن نرصد الأسباب التي دفعت «اتحاد الكرة السوري» لاختيار «إستاد هانج جيبات ستاديوم» دون غيره، والتي قد تتمثل في التالي:

1- تعود «المنتخب السوري» على الأحوال الجوية لماليزيا بعدما خاض على ملاعبها 5 مباريات، من بينها 3 مباريات على هذا الملعب بالتحديد خلال التصفيات الحالية.

2- تفاؤل لاعبو «نسور قاسيون» باللعب في ماليزيا، حيث خاضوا على ملاعبها 5 مباريات دون أن يتلقوا أي هزيمة حيث فازوا في اثنتين وتعادلوا في ثلاث.

3- تجنب الآثار السلبية لتغير الساعة البيولوجية على لاعبي سوريا عندما يتم السفر إلى أستراليا لخوض مباراة الإياب، حيث إن التوقيت بين البلدين متقارب.

4- تجنب إصابة اللاعبين بالإرهاق قبل خوض مباراة الإياب في أستراليا، حيث سيتم البقاء في ماليزيا حتى موعد السفر لخوض مباراة الإياب، فالمسافة بين البلدين قصيرة.

5- إقامة المباراة في دولة عربية قد يضمن حضور جماهيري كبير ولكنه قد يؤثر سلبياً على اللاعبين من خلال وضعهم تحت ضغط شديد، هم غير معتادين عليه في الفترة الأخيرة لخوضهم جميع مبارياتهم بعيداً عن سوريا.   

تجدر الإشارة إلى أن الفائز في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بين سوريا وأستراليا، سيتأهل لخوض ملحق نهائي ذهاب وإياب أمام صاحب المركز الرابع بتصفيات قارة أمريكا الشمالية.

وتأهل منتخب سوريا إلى هذه المواجهة بعدما احتل المركز الثالث بالمجموعة الأولى  من التصفيات النهائية الآسيوية خلف إيران وكوريا الجنوبية، فيما حجز منتخب أستراليا مقعده بعدما احتل المركز الثالث بالمجموعة الثانية خلف اليابان والسعودية.

  كلمات مفتاحية

الملحق الآسيوي منتخب سوريا اتحاد الكرة السوري

سوريا تسعى لكتابة التاريخ أمام أستراليا بذهاب الملحق الآسيوي

«جوزيه مورينيو» يرفض عرضا لتدريب المنتخب السوري