«أردوغان» لـ«بارزاني»: تراجع عن استفتاء الانفصال وإلا بقيت وحيدا

السبت 7 أكتوبر 2017 10:10 ص

دعا الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، رئيس إقليم كردستان «مسعود بارزاني»، إلى التراجع عن استفتاء انفصال الإقليم، و«إلا بقى وحيدا».

ونقلت «الأناضول»، عن «أردوغان» قوله خلال خلال مؤتمر تشاوري وتقييمي لحزب «العدالة والتنمية» (الحاكم)، السبت، في ولاية أفيون وسط تركيا، قوله مخاطبا «بارزاني»: «أقولها بصراحة إن مضيت قدما في هذا الطريق فلن تصل إلى أي نتيجة».

وأضاف: «الشيء الوحيد الذي عليك فعله هو العودة إلى النقطة التي انطلقت منها (باتجاه الاستفتاء)، وإلا ستبقى وحيدا، وستفقد كل الإمكانات التي بحوزتك».

كما أكد الرئيس التركي، عزم بلاده على التصدي بشكل فوري لجميع الأطراف التي تهدد أمنها في الداخل والخارج، وأنها ستتخذ بالفعل خطوات في هذا الاتجاه.

وتعارض أنقرة إنشاء دولة كردية على حدودها، خشية أن يؤجج ذلك النزعة الانفصالية للأكراد على أراضيها الذين يشنون تمردا داميا في جنوب شرقي البلاد.

وهدد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إقليم كردستان العراق بدفع ثمن هذا الاستفتاء الذي وصفه بـ«غير المقبول».

وكانت السلطات التركية منعت ممثل إدارة إقليم شمال العراق من العودة إلى أنقرة، مستبعدة أي حديث عن عودته في الوقت الراهن.

كما أوقفت أنقرة كل أشكال الدعم والتدريب لقوات البيشمركة الكردية، وفقا لما ذكره نائب رئيس الوزراء التركي «بكر بوزداغ».

جاء ذلك، بعدما أجرت حكومة إقليم كردستان، الشهر الماضي، استفتاء بشأن الانفصال في محافظات الإقليم الثلاث، أربيل والسليمانية ودهوك، فضلا عن مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية والإقليم.

وعقب الاستفتاء، أعلنت الحكومة العراقية أنها لن تجري محادثات مع حكومة إقليم كردستان فيما يخص نتيجة الاستفتاء على الانفصال، معتبرة إياه «غير دستوري»، وهدد رئيس الوزراء العراقي «حيدرالعبادي» إقليم كردستان بالقول: «سنفرض حكم العراق في كل مناطق الإقليم بقوة الدستور، وسترون ذلك».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

كردستان مسعود بارزاني العلاقات التركية الكردية العراق استفتاء انفصال