«الجبير»: تعاوننا مع موسكو لن يتأثر بسياسات واشنطن

الأحد 8 أكتوبر 2017 12:10 م

أكد وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» أن سياسة الولايات المتحدة في علاقتها بروسيا، لن تؤثر على مخططات الرياض بشأن التعاون مع موسكو، ودعم الاستثمارات.

ونقلت وكالة «تاس» الروسية عن «الجبير» قوله: «مهمتنا، هي تطوير العلاقات مع روسيا في مختلف الاتجاهات، مشيرا إلى أن العقوبات بين روسيا والغرب تهم فقط روسيا والغرب».

وأوضح «الجبير» أن الرياض تأمل في أن ترفع العقوبات المفروضة على روسيا قريبا، مؤكدا أن استثمارات المملكة في روسيا لا تنتهك القانون الدولي.

وأضاف: «علاقاتنا مع الولايات المتحدة هي علاقات استراتيجية، ولكننا أيضا نريد تحسين علاقاتنا مع روسيا، لأن العلاقات الجيدة مع الولايات المتحدة ومع روسيا ومع الصين هي لصالح بلادنا ولصالح منطقة الشرق الأوسط والعالم كله».

وخلال أول زيارة يقوم بها ملك سعودي إلى روسيا، أكد الملك «سلمان بن عبدالعزيز» والرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» تقارب بلديهما من خلال توقيع اتفاقات مهمة في المجال العسكري ومجال الطاقة، وتطرقا إلى ضرورة الحوار بين الأطراف المختلفة في الأزمات التي تشهدها المنطقة.

وأبدى الملك «سلمان» قناعة بوجود فرص لتنويع التعاون الاقتصادي مع روسيا، وقال في كلمة خلال محادثات مع «بوتين» إن البلدين سيواصلان العمل من أجل استقرار أسواق النفط العالمية، فيما قال «بوتين» في مستهل اجتماعه بالملك: «أنا مقتنع بأن هذه الزيارة ستعطي دفعا جيدا لتطوير العلاقات الثنائية بين موسكو والرياض».

وتمخضت المباحثات بين الرياض وموسكو عن العديد من الاتفاقيات بمليارات الدولارات، بينها اتفاقيات لشراء أنظمة تسليح متطورة.

ويتضمن الاتفاق عقودا لتوريد نظام الدفاع الجوي المتقدم «إس-400»، وأنظمة «كورنت-أي أم» المضادة للدبابات، وراجمات صاروخية من نوع «توس-1 أي» وقاذفات قنابل يدوية من طراز «آي جي إس-30» ورشاشات «كلاشنيكوف» من نوع «آي كي-103»، وفق ما أوردت «وكالة الأنباء السعودية» (واس).

وأعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية توقيع مذكرة تفاهم مع شركة «روزوبورن إكسبورت» الروسية من شأنها توطين واستدامة صناعة أسلحة نوعية ومتقدمة جدا بالمملكة، بما يحقق أهداف رؤية المملكة 2030، وتشمل نقل تقنية صناعة كل من أنظمة «كورنت-أي أم» و«توس-1 أي» و«آي جي إس-30».

ووفق الوكالة السعودية، فقد نصت مذكرة التفاهم على التعاون لوضع خطة لتوطين صناعة وصيانة أجزاء من نظام الدفاع الجوي «إس-400، وعلى توطين صناعة سلاح «كلاشنيكوف» من نوع «آي كي-103» وذخائره بالسعودية أيضا.

وينص اتفاقان آخران على إنشاء صندوقين مشتركين للاستثمار بمجالي الطاقة والتكنولوجيا المتطورة، وتبلغ قيمة كل منهما مليار دولار.

وقد وصل العاهل السعودي «سلمان بن عبدالعزيز»، يوم الأربعاء الماضي، إلى موسكو في أول زيارة يقوم بها ملك سعودي لروسيا، برفقة وفد كبير من الوزراء ورجال الأعمال، وستنتهي الزيارة اليوم الأحد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية الولايات المتحدة روسيا سلمان بوتين الجبير العلاقات السعودية الأمريكية العلاقات السعودية الروسية