انتقادات جديدة ضد «دوڤ» بسبب إعلان عنصري

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 04:10 ص

اندلع جدل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب إعلان جديد لصابون «دوف»، وصفه الناشطون بالعنصري.

وفي الإعلان، ظهرت امرأة ذات بشرة داكنة، تخلع قميصها لتتحول إلى سيدة أخرى بيضاء اللون، وهو ما تحول إلى «كارثة» في مجال العلاقات العامة للشركة التابعة لمجموعة «يونيليفر».

وأعاد الإعلان، الذي بلغت مدته ثلاث ثوان ونُشر عبر صفحة «فيسبوك» لمنتجات «دوف» في الولايات المتحدة، الجمعة الماضي، إلى أذهان بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إعلانات صابون عنصرية من القرن التاسع عشر أو أوائل القرن العشرين، ظهر فيها أناس ذوو بشرة داكنة، وهم يدعكون بشرتهم ليصبحوا بيضا.

وحذفت «دوف» الإعلان وقدمت اعتذارا. لكن ذلك لم ينجح في وقف سيل من الانتقادات اللاذعة التي استمرت عبر الإنترنت. ودعا بعض مستخدمي وسائل التواصل إلى مقاطعة منتجات الشركة.

وفي المقطع الكامل للإعلان تخلع المرأة السوداء قميصها لتظهر بيضاء تخلع بدورها القميص لتظهر سيدة آسيوية.

وقالت «دوف» في بيان «كان الفيديو القصير يحمل رسالة أن صابون دوف للجسم مخصص لكل النساء، وأن يكون احتفالا بالتنوع، لكننا أخطأنا في توصيل ذلك».

وتسبب إعلان سابق لـ«دوف» في إثارة الغضب عام 2011، حين ظهرت فيه ثلاث نساء يقفن أمام لوحتين لما قبل استخدام كريم وبعده للحصول على بشرة ناعمة، لأن جانب ما قبل استخدام المنتج وقفت فيه امرأة داكنة البشرة بينما ازداد بياض من يقفن في جانب النتيجة النهائية لاستخدام الكريم.

وفي مايو/أيار الماضي، أثارت حملة إعلانية أخرى لنفس الشركة جدلا كبيرا، بعد إطلاق عبوات بمختلف الأشكال لغسول الجسم، قالت الشركة إنها تستهدف المرأة بمختلف أنواع وأشكال السيدات.

وتتراوح الزجاجات من شكل طول ونحيف، إلى متوسطة الارتفاع ومنبعجة قليلا، إلى قصيرة للغاية وومتلئة. وبحسب «دوڤ» فإن زجاجات الطبعة المحدودة مصممة «لتأكيد أن كل امرأة طبعة محدودة جدا». وهو ما أثار سخط واستياء السيدات، اللاتي نعتن الحملة بـ«الوقحة» و«المُحبطة».

 

  كلمات مفتاحية

دوف مستحضرات العناية بالبشرة إعلان عنصري حملة إعلانات كريم تفتيح إهانة اعتذار

تعرفي على أسرار اهتمام المرأة الإيطالية بجمالها

«جونسون آند جونسون» تدفع 110 ملايين دولار لسيدة أُصيبت بالسرطان بسبب مستحضراتها

مذيعة سعودية تقاضي قناة تلفزيونية فصلتها تعسفيا لـ«عدم جمالها»!