«كردستان»: ألمانيا تعهدت باستمرار دعم قوات البيشمركة

الجمعة 20 أكتوبر 2017 06:10 ص

قالت رئاسة إقليم كردستان، شمالي العراق، إن وزيرة الدفاع الألمانية، «أورزولا فون دير لاين»، أكدت استمرار دعم بلادها لقوات البيشمركة.

وأضافت، في بيان، أن «أورزولا» بحثت خلال اتصال هاتفي مع رئيس إقليم كردستان، «مسعود بارزاني»، آخر التطورات السياسية ومستجدات العلاقة بين إقليم كردستان والعراق.

وحسب البيان الصادر عن رئاسة إقليم كردستان، أعربت «أورزولا»عن سعادتها لعدم اتساع الموجهات العسكرية بين قوات البيشمركة والقوات العراقية، مشيدة بقرار استئناف الحوار والمفاوضات بين أربيل وبغداد.

وفي وقت سابق، أعلنت «أورزولا» أن بلادها أوقفت برنامج التدريب العسكري في أربيل، لترسل رسالة تبين فيها أنها مع وحدة العراق.

وأكدت «أورزولا» في اتصال هاتفي مع رئيس الحكومة العراقية «حيدر العبادي»، أن ألمانيا ستعمل على وضع برامج لبناء القدرة فضلا عن مجالات أخرى ستتم مناقشتها بعد تشكيل الحكومة الألمانية لدعم الشركاء، ومنهم العراق الذي تحرص ألمانيا على إقامة أفضل العلاقات معه.

وقالت «أورزولا»،  إن «ألمانيا لم تؤيد فكرة الاستفتاء أيضا وأنها قد تحدثت مع بارزاني».

وشكر «العبادي» موقف ألمانيا الداعم لوحدة العراق وأكد أن ما جرى كان إعادة انتشار للقوات العراقية الاتحادية، وفرض النظام في محافظة كركوك، ضمن إجراءات قانونية ودستورية.

وأجرى إقليم كردستان استفتاءً على استقلاله، في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، وشمل ذلك المناطق المتنازع عليها دستوريا مع الحكومة الاتحادية في بغداد، التي رفضت الاستفتاء، واعتبرته مخالفا للدستور، وردت بالتحرك لانتزاع هذه المناطق من سيطرة البيشمركة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق ألمانيا كردستان قوات البيشمركة وزيرة الدفاع الألمانية استفتاء كردستان العبادي