حقوق الإنسان بالسعودية تطالب بتفعيل قرار منع العمل فى أوقات الذروة

الاثنين 30 يونيو 2014 12:06 م

الرياض - الخليج الجديد

تفاعلت الجمعية الوطنية لحقوق الانسان بالسعودية مع الأخبار المتداولة حول الأوضاع السيئة لعمال نظافة «بريدة»، بعد كشف تسول العمالة عند الإشارات المرورية الضوئية، ونقلهم بشاحنات مكشوفة مما عرضهم لحوادث مرورية، فضلا عن توشح العديد من العاملين للشماغ أثناء عملهم ورصد بعض من الملاحظات على نظافتهم وأدوات وأوقات عملهم.

وأكد الدكتور «مفلح القحطاني» رئيس جمعية حقوق الإنسان، علي أهمية قيام وزارة البلديات وأمانات المدن بتبليغ الشركات المتعاقدة معها في مجال أعمال النظافة بضرورة التقيد بأنظمة العمل، وتفعيل قرار منع تشغيل العمالة في أوقات الذروة في فصل الصيف في الأماكن المكشوفة وفرض الغرامات المقررة نظاما على غير الملتزمين من المقاولين .

وأكد أن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان ترصد مثل هذه التجاوز عبر العديد من الوسائل وتسعى لمعالجتها حفظا على سلامة وكرامة العاملين، مطالبا وزارة العمل بتفعيل ومراقبة تطبيق منع تشغيل العمالة في وقت الذروة في فصل الصيف في الأماكن المكشوفة.

وأوضح أن هذه المطالبة تأتي بعد رصد العديد من أرباب العمل الذين لم يتقيدوا بهذا القرار وعدم متابعة تطبيق ذلك من قبل وزارة العمل وهي الجهة المكلفة نظاما بضمان تنفيذ هذا القرار مضيفا أن هناك التزاما من أصحاب العمل بعدم تعريض عمالتهم لظروف بيئية تلحق بهم الضرر وعلى وزارة العمل الالتزام بمراقبة تقيد اصحاب العمل بهذا القرار.

يُذكر أن القرار الوزاري قد أكد على «أنه لا يجوز تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة 12 ظهرًا إلى الساعة الثالثة مساءً خلال الفترة الواقعة بين 15 يونيور وحتي 15 سبتمبر من كل عام ميلادي»، واستثني القرار العمال الذين يعملون في شركات النفط والغاز، وكذلك عمال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس.

وكان قرار وزارة العمل قد نص على أن التعديل يأتي حرصا على سلامة وصحة العاملين وما تقتضيه مصلحة العمل، نظرا لتغير الظروف المناخية التي قد تعرض سلامة العمالة لأخطار جسيمة.

  كلمات مفتاحية