سفير (إسرائيل) بالقاهرة يزور ضريح «أبوحصيرة» شمالي البلاد

الأربعاء 1 نوفمبر 2017 05:11 ص

زار سفير (إسرائيل) لدى القاهرة، «ديفيد غوفرين»، أمس الثلاثاء، ضريح «أبوحصيرة»، بمحافظة البحيرة، شمالي مصر.

وقالت مصادر، إن زيارة السفير الإسرائيلي جرت وسط إجراءات أمنية مشددة، واستغرقت نحو 30 دقيقة فقط داخل الضريح، وتحرك بعدها موكب السفير للعودة مرة أخرى لمقره بالقاهرة، بحسب صحيفة «الأخبار» الحكومية.

ولم يصدر الجانبان المصري والإسرائيلي إعلانًا عن زيارة الضريح، التي تعد الأولى منذ ثورة يناير/كانون الثاني 2011 لمسؤول إسرائيلي، الذي تشهد بلاده علاقات جيدة مع القاهرة منذ تولى الرئيس،«عبدالفتاح السيسي»، منصبه منذ يونيو/حزيران 2014.

وتشهد قرية «دميتوه» بمدينة دمنهور، شمالي البلاد، احتفالات سنوية، حيث تأتي حافلات إسرائيلية في أواخر ديسمبر/كانون الأول، وأوائل يناير/كانون الثاني من كل عام، لإقامة طقوس دينية واحتفالية في محيط الضريح تحت حراسة أمنية مشددة.

وكانت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية (شمال) أصدرت حكمًا، في 29 ديسمبر/كانون الأول 2014، بإلغاء الاحتفالات السنوية نهائيًا لمولد «أبوحصيرة»، وذلك لـ«مخالفتها للنظّام العام والآداب، وتعارضها مع وقار الشعائر الدينية»، وفق حيثياتها آنذاك.

المحكمة المصرية لم تكتف بإلغاء الاحتفالات نهائيا، ولكنها قطعت جذور المولد نفسه، حينما ألغت أيضا قرارا لوزير الثقافة الأسبق «فاروق حسني» في 2001 باعتبار قبر أبوحصيرة «أثرا تاريخيا»، وألزمت الحكومة بشطب الضريح من سجلات الآثار المصرية، مع نشر هذا القرار في جريدة الوقائع المصرية الرسمية، وإبلاغ منظمة «اليونسكو» بذلك القرار عبر إيداع ترجمة معتمدة من الحكم.

وتقول تقارير عبرية، إن «أبوحصيرة» (1805-1880م) هو «يعقوب بن مسعود»، حاخام يهودي من أصل مغربي، عاش في القرن التاسع عشر، ويعتقد عدد من اليهود أنه شخصية مباركة، وهو ما ردت عليه المحكمة المصرية في 2014 بأن القبر لا يشكل أي مظهر من مظاهر التواجد اليهودي.

ويحضر كل عام مع مطلع العام الجديد عشرات اليهود يقدر عددهم بحوالي 300 شخص، من (إسرائيل) وأمريكا وفرنسا وألمانيا للقرية المصرية في أفواج سياحية بدعاوى إحياء المولد وسط حصار أمني كثيف، للدعاء بالشفاء لمرضى أو طلب حاجة، ويشربون الخمور ويمارسون رقصات معينة ما يثير غضب سكان القرية البسطاء.

ويقول أهالي القرية، التي تبعد عن القاهرة حوالي 150 كم إنه «حائط مبكى آخر» لليهود في قريتهم، فيما قال آخرون إنهم تضرروا في الأعوام السابقة بشكل أكبر من هذه الاحتفالات خاصة أن بعضها كان يواكب شهر رمضان الكريم.

  كلمات مفتاحية

سفير إسرائيل بالقاهرة ديفيد غوفرين ضريح أبو حصيرة محافظة البحيرة

محكمة مصرية تقضي بعدم أثرية ضريح أبو حصيرة وحظر نقله لإسرائيل