صفقة شراء تركيا منظومة «إس-400» الروسية تجاوزت ملياري دولار

الخميس 2 نوفمبر 2017 10:11 ص

كشف رئيس شركة «روستيك» الروسية الحكومية«سيرغي تشيميزوف»، أن قيمة صفقة بيع النظام الدفاعي الصاروخي «إس-400» لتركيا تجاوزت ملياري دولار.

جاء ذلك في تصريح مقتضب لوكالة «تاس» الروسية للأنباء أدلى به «تشيميزوف»، الذي تنتج شركته منظومة «إس-400».

وفي 12 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، أن بلاده وقعت صفقة مع موسكو لشراء منظومة «إس-400»، وسددت بالفعل الدفعة الأولى من قيمة الصفقة.

بينما قال وكيل وزارة الدفاع التركية لشؤون الصناعات العسكرية، «إسماعيل دمير»، إن تسليم هذه المنظمة إلى بلاده سيبدأ في غضون عامين، دون الكشف عن قيمة الصفقة.

وأثارت الصفقة المبرمة مع تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، قلق الولايات المتحدة، بحجة عدم توافقها مع أنظمة «الناتو» الدفاعية.

فيما ردت أنقرة بالتأكيد على أنها تتخذ خطوات مستقلة لضمان أمنها حال عدم إمكانيتها شراء أسلحة من الولايات المتحدة و«الناتو»، لافتة إلى أنها لا تعتزم دمج منظومة «إس-400» في أنظمة الحلف.

ومنظومة صواريخ «إس 400» دخلت حيز الاستخدام في 2007، وهي منظومة مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضاً للصواريخ الباليستية متوسطة المدى.

وتستطيع صواريخ «إس 400» إسقاط جميع وسائل الهجوم الجوي الموجودة حاليا بما فيها الطائرات والمروحيات والطائرات المسيّرة، والصواريخ المجنحة والصواريخ الباليستية التكتيكية التي يمكن أن تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية.

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا إس-400 العلاقات التركية الروسية