عائدات تركيا من السياحة تتجاوز 11 مليار دولار خلال 3 أشهر

الجمعة 3 نوفمبر 2017 01:11 ص

أظهرت إيرادات السياحة التركية انتعاشًا قويًا في الربع الثالث من العام بعد فترة صعبة، وذلك حسب البيانات التي نشرها معهد الإحصاء التركي (TÜİK) في 31 أكتوبر/ تشرين الأول، مشيرةً إلى ارتفاع عائدات السياحة في البلاد لتصل إلى 11.4 مليار دولار في الربع الثالث من العام في زيادة سنوية قدرها 37.6%.

ومع الزيادة المستمرة في عدد الوافدين الأجانب وخاصة من روسيا، بدأ دخل السياحة في تركيا بالزيادة في الربع الثاني من العام على الرغم من الانخفاض الحاد في عائدات الفنادق مقارنة بالسنوات السابقة.

وبعد أن تراجعت عائدات السياحة في تركيا إلى 3.4 مليار دولار في الربع الأول من العام بانخفاض سنوي بنسبة 17.1%، عادت للارتفاع إلى 5.4 مليار دولار بزيادة سنوية قدرها 8.7% في الربع الثاني، متجاوزة عام 2016، والذي شهدت عائدات السياحة فيه انخفاضًا حادًّا وصل إلى 22.1 مليار دولار مع تراجع بنسبة 30% على أساس سنوي.

وذكرت الإحصاءات أن متوسط إنفاق الزوار بلغ 684 دولارا للفرد في الربع الثالث من العام، وأضافت أن متوسط إنفاق المواطنين الأتراك المقيمين في الخارج بلغ 900 دولار للفرد، في حين كان متوسط الإنفاق للأجانب 634 دولارا للفرد الواحد.

كما أشارت بيانات معهد الإحصاء التركي إلى أن عدد الزوار الذين غادروا تركيا في الربع الثالث وصل إلى 16.66 مليون زائر، في زيادة تقدر بـ38.1% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وبما أن قرابة 82.6% من الزوار (أي 13.77 مليون شخصًا) من الأجانب الذين غادروا تركيا، فإن نسبة %17.4 المتبقية كانت من المواطنين الأتراك المقيمين في الخارج.

وبحسب بيانات معهد الإحصاء التركي فقد ارتفع أيضاً عدد المواطنين اﻷتراك الذين سافروا للخارج بنسبة 12.5% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي ليصل إلى 2.5 مليون شخصًا، كما بلغت النفقات 621 دولار للفرد.

وارتفعت عائدات السياحة في تركيا، خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وسجلت العائدات هذا العام ارتفاعا بمعدل 8.7%، بحسب «ترك برس».

جاء ذلك في تقرير أعدته مؤسسة الإحصاء التركية،بخصوص عائدات السياحة في البلاد في الفترة بين أبريل/نيسان، ويونيو/حزيران من العام الجاري، أشارت فيه إلى أن إجمالي إنفاق السياح في تركيا وصل إلى 5 مليارات و413 مليون و48 ألف دولار أمريكي.

وأوضحت المؤسسة فيما يخص إجمالي إنفاق السياح (دون احتساب خدمات الهواتف والتنقل وخدمات النقل البحري)، أن 81.7% منها تعود للسياح الأجانب، في حين أن 18.7% ترجع للسياح الأتراك المقيمين خارج حدود البلاد.

ووصل مجموع الإنفاق الشخصي للسياح إلى 4 مليارات و442 مليون و643 ألف دولار أمريكي، في حين بلغت قيمة إنفاق السياح على الباقات السياحة الكاملة 970 مليون و405 ألف دولار.

المصدر | الخليج الجديد+ ترك برس

  كلمات مفتاحية

السياحة في تركيا تركيا السياحة الاقتصاد التركي