الطعام الملوث بالمبيدات الحشرية يقلل فرص المرأة في الانجاب

الأحد 5 نوفمبر 2017 07:11 ص

من المعروف أن تناول الخضراوات والفواكه هو أمر صحي ولازم لصحة الجسم، لكنه قد يحتوي على خطورة كبيرة وضرر بالغ لصحة الإنساء، وذلك في حال تلوثها بالمبيدات الحشرية والمواد الصناعية وفقدانها لفوائدها.

وبحسب نتائج الأبحاث الحديثة، فإن تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من آثار المبيدات قد يقلل من احتمال حمل النساء، وهو ما جاء في خلاصة دراسة علمية ركزت على علاقة الطعام بالحمل وقدمت تفسيرات مثيرة للاهتمام حول ذلك.

وخلصت الدراسة الأمريكية التي نقلتها وكالة «الشرق الأوسط»، إلى أن النساء اللائي يتناولن فاكهة وخضراوات ملوثة بنسبة عالية من آثار المبيدات الحشرية، ربما تقل احتمالات حملهن مقارنة بنساء لا تحتوي أنظمتهن الغذائية على كثير من الأطعمة.

واعتمدت النتائج على فحص بيانات عن العادات الغذائية ونتائج الحمل تخص 325 امرأة، تلقين 541 دورة علاج لزيادة الخصوبة في عيادة في بوسطن وأدت 228 من دورات العلاج إلى ولادة طفل سليم.

وصنفت الدراسة تعرض المشاركات لآثار المبيدات الحشرية من الفاكهة والخضار إلى خمس مجموعات، من الأدنى إلى الأعلى بناء على ردودهن على استبيانات بخصوص أنظمتهن الغذائية، وأفادت الدراسة أن احتمال إنجاب النساء اللاتي تناولن أكثر من حصتين يوميًا من الفاكهة والخضار الملوثة بمبيدات حشرية أقل 18% مقارنة باللاتي تناولن أقل من حصة واحدة يوميًا.

وقال المشرف على الدراسة من كلية «تي.إتش تشان» للصحة العامة التابعة لجامعة هارفاد، «جورج شافارو»: «دراستنا هي الأولى التي تظهر أن التعرض لجرعات أقل من آثار المبيدات الحشرية مثل، التي تحدث نتيجة تناول فاكهة وخضار مزروعة بالطرق التقليدية قد يعانون أيضاً تأثيرات ضارة بالصحة».

في سياق متصل، بلغ عمر المشاركات في الدراسة 35 عاما، وخضعن جميعا لعلاجات بهدف زيادة الخصوبة بين عامي 2007 و2016، وأوضحت الدراسة أن استبدال حصة يومية من الفاكهة والخضار الملوثة بآثار مبيدات حشرية بخيارات أخرى أقل تلوثا بالمبيدات، قد يرفع فرص الحمل بنسبة 79% ويرفع فرص ولادة طفل سليم بنسبة 88%.

وقد تشمل الأطعمة ذات المستويات العالية من المبيدات الحشرية: التفاح والملفوف والفراولة والسبانخ، في حين تشمل المنتجات الزراعية ذات المستويات القليلة منها الأفوكادو والذرة والموز.

ويرى المشرف على الدراسة «شافارو» أن غسل الفاكهة أو الخضار لن يقلل من مستوى التعرض لآثار المبيدات، ومن الأفضل شراء محاصيل عضوية بالنسبة للأطعمة التي تحمل عادة مستويات عالية من آثار المبيدات.

  كلمات مفتاحية

طعام صحة خضروات فواكه جسم غذاء تلوث مبيدات حشرية سموم خصوبة إنجاب حمل خطر

الحمل والرضاعة الطبيعية يرتبطان بتقليل احتمالات انقطاع الطمث المبكر