صحيفة إسرائيلية: حاخامات أمريكيون بالدوحة لبحث تبادل الأسرى مع «حماس»

الأربعاء 8 نوفمبر 2017 08:11 ص

ذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية أن وفدا من الحاخامات والقادة اليهود في الولايات المتحدة الأمريكية يزورون العاصمة القطرية الدوحة بهدف التفاوض غير الرسمي على تبادل الأسرى بين (إسرائيل) وحركة «حماس» الفلسطينية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن رئيس قسم الكشرون بالاتحاد الأرثوذكسي للمتدينين اليهود في أمريكا «مناحيم جيناك» هو من كبار الحاخامات في الوفد، وأن الرحلة نظمها الناشط الأمريكي اليهودي «نيك موزين»، ومن المقرر أن يجتمع الوفد مع أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني».

ويعتبر «موزين» نجما قديما في الحزب الجمهوري، وعمل في الماضي مستشارا رفيعا للسيناتور «تيد كروز»، و«تيم سكوت».

وقال نائب الرئيس التنفيذي للاتحاد «إلين فاغين» إن «الحاخام جيناك يسافر إلى قطر بصفته الشخصية كمواطن، وزيارته لا تتم برعاية من الاتحاد».

وثمة تقارير تفيد بأن قطر تحاول التوسط في صفقة بين (إسرائيل) و«حماس» من شأنها أن تؤدي إلى تبادل الأسرى بين الجانبين.

وفي وقت سابق، أكدت مصادر فلسطينية أن مصر تتوسط في مفاوضات غير مباشرة بين الحكومة الإسرائيلية وحركة «حماس» لإبرام صفقة تبادل أسرى.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس «موسى أبومرزوق» أكد أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية «بنيامين نتنياهو» طلب من أطراف عربية ودولية التوسط لإبرام صفقة لتبادل الأسرى مع الحركة.

وأكد «أبومرزوق» أن «نتنياهو» طرح هذا الملف مع قطر وتركيا ومصر وروسيا وغيرها.

يذكر أنه منذ الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عام 2014، تحتجز «حماس» 4 إسرائيليين، وفي أبريل/ نيسان 2016، كشفت «كتائب القسام»، الجناح المسلّح للحركة، أنها تشترط الإفراج عن معتقلي صفقة تبادل الأسرى السابقة، الذين أعادت (إسرائيل) اعتقالهم، للحديث عن الأسرى لديها.

  كلمات مفتاحية

الأسرى لدى حماس العلاقات القطرية الامريكية حاخامات امريكيون كتائب القسام الاتحاد الأرثزوكسي

وزير الدفاع الإسرائيلي يحذر من تكرار أخطاء صفقة «شاليط»

«الزهار»: لن نقدم أي معلومات حول مفقودي الاحتلال قبل إطلاق أسرى «شاليط»

(إسرائيل) تقر باتصالات سرية مع «حماس» لتبادل أسرى