ناشطون إماراتيون يؤكدون الإفراج عن الحقوقي «يوسف الزعابي»

الخميس 21 ديسمبر 2017 03:12 ص

قال ناشطون إماراتيون عبر «تويتر»، اليوم الخميس، إنه تم الإفراج عن الناشط والحقوقي الإماراتي «عبيد يوسف الزعابى» بعد أربع سنوات من الاعتقال التعسفي.

فقال حساب «محمد بن صقر» في تغريدة له إن «الْيَوْمَ بعد مرور أربع سنوات من الاعتقال التعسفي والانتهاكات يفرج عن #عبيد_الزعابي رغم صدور حكم البراءة قبل ثلاث سنوات».

وأضاف: «#عبيد_الزعابي اعتقل في ديسمبر(كانون الأول) 2013 تعسفياً بممارسة أمنية بسبب تعبيره عن رأيه، بعد ذلك صدر حكم ببراءته ولكن أمن #الإمارات رفض الإفراج عنه».

 

 

أما «عبدالله الطويل» فقال: «وردني اتصال يؤكد بأن أمن الدولة الإماراتي أفرج قبل قليل عن معتقل الرأي يوسف عبيد الزعابي بعدما أمضى في السجون أربع سنوات».

وتابع: «ألف مبارك أخوي يوسف.. والفرج لباقي الزملاء المعتقلين».

 

 

وكان الناشط «عبيد يوسف الزعابي» قد اعتقل في يوليو/تموز 2013 ثم أعيد اعتقاله في 12 ديسمبر/كانون الأول 2013 بعد مقابلة أجراها مع قناة «سي إن إن» الأمريكية، وحوكم بتهم عدة استناداً إلى تغريداته حول محاكمة مجموعة «الإمارات94».

وعرض «الزعابي» على المحاكمة يوم 26 مايو/آيار2014، وتمت تبرئته من جميع التهم الموجهة إليه، غير أن حكم التبرئة بقي حبراً على ورق رغم مرور سنتين على صدور الحكم دون أدنى اعتبار للحكم القضائي.

وكان «مركز الإمارات لحقوق الإنسان» قد طالب السلطات الإماراتية في وقت سابق بسرعة الإفراج عن الناشط الحقوقي «عبيد الزعابي» المحتجز بشكل غير قانوني وتعسفي والذي لا يوجد أي أساس قانوني لاحتجازه، بحسب المركز.

وهناك مئات المعتقلين في السجون الإماراتية، ففي تقرير نشره «مركز الإمارات للدراسات والإعلام»، (إيماسك)، في أكتوبر/تشرين الأول 2014، أشار إلى بلوغ عدد المعتقلين الذين مازالوا يقبعون في السجون الرسمية والسرية الإماراتية 204 معتقلين يحملون 13 جنسية.

وجاء الناشطون الإماراتيون أولاً بواقع 108 معتقلين، بينهم 79 من الناشطين المطالبين بالإصلاحات السياسية، بعدما شنت السلطات عليهم حملات متعاقبة منذ 2012، وجميع هؤلاء المعتقلين أكدوا أنهم تعرضوا للتعذيب أثناء التحقيقات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبيد الزعابي الإمارات