النيابة التركية تطالب بمؤبدين لقاتل «عروبة بركات» وابنتها

السبت 23 ديسمبر 2017 02:12 ص

أنهت النيابة العامة في تركيا تحقيقاتها مع المشتبه به بارتكاب جريمة قتل المعارضة السورية «عروبة بركات» وابنتها الصحافية «حلا» في إسطنبول في سبتمبر/أيلول الماضي، وطالبت بإنزال عقوبة السجن المؤبد مرتين بحق «أحمد بركات» قريب القتيلتين الذي اعتقل في مدينة بورصة التركية عقب الجريمة.

وبحسب موقع «إن تي في» الإخباري التركي، فإن التحقيقات واعترافات المشتبه به خلصت بما لا يدع مجالا للشك بمسؤوليته عن قتل «عروبة» و«حلا بركات» في منزلهما الواقع في منطقة أوسكودار في الجانب الآسيوي في إسطنبول ذبحا بالسكين، وطلبت النيابة من القضاء إنزال عقوبة السجن المؤبد مرة عن كل قتيلة في الجريمة.

وكانت جريمة مقتل «عروبة» وابنتها هزت الأوساط التركية والعربية في إسطنبول، حيث عثرت الشرطة التركية عليهما مقتولتين طعنا بالسكاكين في شقتهما.

و«عروبة بركات» (60 عاما) هي معارضة سورية معروفة، كانت في السابق عضوا في المجلس الوطني المعارض، وغادرت سوريا في ثمانينيات القرن الماضي نتيجة معارضتها للنظام السوري ومنذ بداية الثورة السورية كانت من أبرز الناشطين المعارضين لنظام «الأسد».

وابنتها «حلا» (22 عاما) هي صحفية سورية تعمل في موقع «أورينت نت» المعارض، وعملت سابقا بالفضائية التركية الرسمية الناطقة بالإنجليزية.

وعقب الجريمة بأيام، اعتقلت السلطات التركية «أحمد بركات»، حفيد عم الضحية «عروبة»، وحسب التفاصيل التي نقلتها وسائل إعلام تركية عن مصادر أمنية آنذاك، فإن الجهات المختصة تابعت حوالي 100 ساعة من المشاهد التي سجلتها الكاميرات الأمنية، وتم التأكد من أن المشتبه به انتقل بحرا من محافظة بورصة إلى منطقة «يني قابي» في إسطنبول ومن ثم عاد بالطريقة نفسها في اليوم الذي أعقب الحادثة قبل أن يتم اعتقاله هناك.

وفي وقت سابق، قالت وكالة «الأناضول»، إن المشتبه به اعترف بأنه المسؤول عن ارتكاب الجريمة، ونقلت الوكالة عن المتهم أنه قال أمام القاضي: «أنا من قتل عروبة وحلا بركات، أعترف بذلك، وكلاهما أقربائي، وعروبة تكون ابنة عم أبي».

وحسب اعترافاته، زعم «بركات» أن «عروبة» وعدته بالعمل معها وساعدته في الوصول إلى تركيا وعقب العمل معها لم تعطه الراتب الذي تم الاتفاق عليه، مضيفا أنه ذهب لمنزلها لطلب الراتب لكنها رفضت وصفعته وجلبت سكينا لكنه انتزعه منها وقتلها ومن ثم قتل ابنتها حلا، على حد زعمه، نافيا وجود أي جهة دفعته للقيام بالجريمة (...).

وعثرت الشرطة التركية يوم الجمعة 22 سبتمبر/أيلول 2017، على جثتي «عروبة» وابنتها حلا في منزلهما الواقع بحي أسكودار في الشطر الآسيوي لمدينة إسطنبول.

وذكرت صحيفة «حرييت» التركية أن القاتل استخدم مساحيق الغسيل لإخفاء رائحة جثتيهما بعد أن قطع -وبحسب أحد جيران العائلة- رقبتيهما.

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا إسطنبول عروبة بركات حلا بركات قتل مؤبد سجن

قاتل «عروبة بركات»: انتقمت منها لأسباب شخصية

فيديو.. لحظات اعتقال قاتل عروبة بركات وابنتها في إسطنبول