صحف مصر تحتفي ببشائر 2018 وتتابع زيارة البرلمانيين للسعودية

الثلاثاء 2 يناير 2018 05:01 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح الثلاثاء بما قالت إنها «بشائر الخير التي تنتظر الاقتصاد الوطني في العام الجديد»، وتضمنت تلك «البشائر» 12 اتفاقية بترولية و13 مجمعا صناعيا باستثمارات تبلغ 5 مليارات جنيه.

وكشفت عن إضافة نحو 6 ملايين ناخب جديد يحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ليبلغ عدد الناخبين 60 مليونا، بجانب منع «من أفسدوا الحياة السياسية» من الترشح.

وقالت صحف القاهرة إن رئيس البرلمان المصري يعتزم التوجه اليوم إلى السعودية على رأس وفد برلماني بدعوة من رئيس مجلس الشورى بالمملكة، ورصدت زيادة الصادرات وتراجع الواردات خلال العام المنصرم، وهو ما أدى إلى انخفاض العجز في الميزان التجاري، كما احتفت بجهود الرقابة الإدارية خلال العام الماضي التي نجحت في استعادة أموال الدولة المنهوبة، بإجمالي مبلغ 2 مليار جنيه و500 مليون جنيه.

ونشرت الصحف خبر هجوم مسلح على محل للخمور أسفر عن مقتل شقيقين، وإصدار محكمة عسكرية مصرية حكما بإعدام مدني في قضية «خلية سفارة النيجر»، وأعلنت عن تخفيضات شركة مصر للطيران على تذاكر المسافرين إلى الوجهات الأفريقية، وتابعت تكريم الرئيس المصري للرياضيين الحاصلين على ميداليات دولية وتقليدهم بأوسمة الجمهورية.

«بشائر الخير»

أبرزت صحيفة «الأهرام» ما قالت إنها «بشائر الخير التي تنتظر الاقتصاد الوطني في العام الجديد»، وتضمنت تلك «البشائر» 12 اتفاقية بترولية و13 مجمعا صناعيا باستثمارات تبلغ 5 مليارات جنيه.

وأوضحت أن وزير البترول والثروة المعدنية، «طارق الملا»، كشف عن إعداد 12 اتفاقية بترولية جديدة باستثمارات 433 مليون دولار، وعن تشغيل مشروع الشركة المصرية للتكرير الجديد بمسطرد، لمعالجـة المازوت وتحويله إلى أنواع خفيفة من الوقـود عالي الجودة مثل السولار ووقود النفاثات.

كما أعلن وزير التجارة والصناعة، «طارق قابيل»، أنه سيتم إنشاء 13 مجمعا صناعيا باستثمارات متوقعة تبلغ 5.4 مليار جنيه، لتوفير 43 ألف فرصة عمل مباشرة، فضلا عن تسليم 3 مجمعات للصناعات الصغيرة والمتوسطة الشهر الحالي في مدينة السادات بمجالات الصناعات الدوائية والغذائية والهندسية، باستثمارات 413 مليون جنيه، بالإضافة إلى مجمع مدينة بدر باستثمارات 168 مليونا، ومجمع بورسعيد الذي يضم 118 مصنعا في جميع الأنشطة.

من ناحية أخرى، بحث وزير الموارد المائية والري، «محمد عبدالعاطي»، الاستعدادات لاستكمال تنفيذ قناطر أسيوط الجديدة المقرر افتتاحها مارس/آذار المقبل، والتي تعد من أهم المشروعات القومية الكبرى التي يقوم بتنفيذها قطاع الخزانات لتحسين حالة الري لزمام 1.65 مليون فدان، وتوليد طاقة كهربائية نظيفة بقدرة 32 ميغاوات، حيث تم الانتهاء من تنفيذ نسبة 94% من قيمة الأعمال المدنية للمشروع.

من جانبه أكد رئيس هيئة السكة الحديد، «سيد سالم»، أنه تم التعاقد مع إحدى الشركات الأمريكية لتصنيع وتوريد 100 جرّار بتكلفة إجمالية تصل إلى 575 مليون دولار، وقال إنه سيتم خلال أيام حسم العروض التي تقدمت بها الشركات العالمية لتوريد 1300 عربة جديدة للقطارات ما بين مكيفة ومميزة لتحقيق طفرة غير مسبوقة في تحسين الخدمة.

إضافة 6 ملايين ناخب

ونشرت صحيفة «الوطن» حوارا مع رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار «لاشين إبراهيم»، كشف خلاله إضافة نحو 6 ملايين ناخب لقاعدة البيانات ممن يحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ليبلغ بذلك عدد الناخبين نحو 60 مليونا مقارنة بـ54 مليونا في آخر انتخابات رئاسية، وأضاف أن قيد كل من يبلغ 18 عاما مستمر حتى تاريخ دعوة الناخبين إلى الاقتراع.

وقال «لاشين» إن الانتخابات المقبلة ستشهد تعيين قاض على كل صندوق، متعهدا بأن الاقتراع سيخرج لائقا بحضارة مصر، لكنه أشار إلى أن «الذين ارتكبوا جرائم إفساد الحياة السياسية ممنوعون من الترشح» للرئاسيات، دون أن يوضح المقصود أو المعيار المحدد لذلك الإفساد المزعوم.

وأضاف أن الهيئة تدرس تطبيق التصويت الإلكتروني، ولكن بعد الاستحقاق الرئاسي لضيق الوقت الحالي، مضيفًا أن نماذج تأييد المرشحين ستتوفر بالشهر العقاري مجانا.

رئيس البرلمان في السعودية

ونشرت صحيفة «البوابة» خبر توجه رئيس مجلس النواب المصري (البرلمان)، «علي عبدالعال»،  اليوم الثلاثاء، على رأس وفد برلماني إلى السعودية، في زيارة برلمانية تلبيةً للدعوة الموجهة من رئيس مجلس الشورى بالمملكة «عبدالله بن إبراهيم آل الشيخ». 

وتهدف الزيارة إلى بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، خاصة على المستوى البرلماني، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول قضايا الاهتمام المشترك. 

ومن المقرر أن يعقد الوفد البرلماني المصري خلال هذه الزيارة عددًا من اللقاءات، مع كبار المسؤولين في السعودية.

زيادة بالصادرات وتراجع بالواردات

ورصدت صحيفة «المصري اليوم» أن إجمالي الصادرات بلغت نحو 20.4 مليار دولار العام الماضي 2017، ومن المتوقع أن تصل إلى 22.4 مليار دولار بنسبة زيادة 10% عن السابق الذي بلغت قيمة الصادرات فيه 20.4 مليار دولار.

وأكد وزير التجارة والصناعة «طارق قابيل» أن الواردات شهدت تراجعًا كبيرًا بلغ 51 مليار دولار مقابل 61 مليار دولار، ومن المتوقع أن يصل إجمالي الواردات لنحو 56 مليار دولار مقابل 66 مليار دولار، بنسبة تراجع تبلغ نحو 15% عن نفس الفترة.

وأضاف أن هذه المؤشرات انعكست إيجابياً على تراجع العجز في الميزان التجاري بقيمة بلغت 12 مليار دولار (10 مليارات تراجعا في الواردات ومليارا دولار زيادة في الصادرات) أي بنسبة تراجع 26% مقابل 13% عن نفس الفترة، وهو ما يؤكد نجاح خطة الوزارة في ترشيد الاستيراد، ومنح الفرصة للصناعة الوطنية لإحلال المنتج المصري محل المنتجات المثيلة المستوردة.

الرقابة الإدارية.. 111 قضية

وتابعت صحيفة «البوابة» ضبط هيئة الرقابة الإدارية 111 قضية، عام 2017، وأسفرت ضرباتها وحملاتها عن الحفاظ واستعادة ممتلكات وأصول وأموال الدولة المنهوبة، بإجمالي ملياري جنيه و500 مليون جنيه، فضلا عن ضبط قضايا رشاوى قدرت بالملايين.

وشملت حملات الرقابة، المرور والتفتيش على الأسواق والمستشفيات والجمعيات الزراعية وصوامع وشون القمح ومحطات الوقود ومياه الشرب والصرف الصحي والمدارس والوحدات المحلية، إلى جانب توجيه ضربات قاسمة لمكافحة جرائم الرشوة والاختلاس واستغلال النفوذ في جميع المواقع الوظيفية.

وقالت إن رئيس هيئة الرقابة الإدارية، الوزير «محمد عرفان»، أعد خطة شاملة، لتقسيم مؤسسات الدولة إلى قطاعات، والبدء الفوري والمتزامن في كل تلك القطاعات في آن واحد، للكشف عن أوجه الفساد بها، والعمل على إعادة مئات الملايين المهدرة من أموال الدولة إلى خزائنها مرة أخرى، واستغلالها في تقديم المزيد من الخدمات للمواطن البسيط.

هجوم على محل خمور

وتابعت صحيفة «الأهرام» حادث مقتل شقيقين قبطيين في هجوم مسلح على محل للخمور بحي العمرانية بمحافظة الجيزة جنوب العاصمة المصرية، حيث أطلق 3 أشخاص النار على محل للخمورثم فروا هاربين، وأسفر الحادث عن مقتل شقيقين كانا بصحبة أطفالهما لتقديم التهنئة لصاحب محل الخمور المجاور لورشتيهما، وتم نقل الجثتين إلى المشرحة، وتولت النيابة التحقيق.

ورجحت تحريات الداخلية الأولية أن الحادث إرهابي وليس جنائيا، حيث كشفت أن ثلاثة ملثمين مجهولين يستقلون «توك توك» توقفوا فجأة أمام محل خمور بشارع الدكتور بالعمرانية وأطلقوا وابلا من الرصاص من سلاح آلي، ما تسبب في مقتل «أشرف بولس» وشقيقه «عادل».

الإعدام لقائد خلية النيجر

ونشرت صحيفة الشروق قرار المحكمة العسكرية بإعدام مواطن مدني متهم في القضية المعروفة إعلاميا باسم «خلية استهداف سفارة النيجر»، التي استهدفت ضرب السفارة للإعلان عن تواجد التنظيم في قلب القاهرة لإحداث حالة من الفوضى في البلاد لإجبار النظام السياسي الحالي على التخلي عن الحكم، والتي أدت لقتل جندي وإصابة آخر.

وقالت الصحيفة إن المحكمة أمرت بإعدام قائد عملية الهجوم على سفارة النيجر بالهرم «محمد جمال هنداوي»، كما عاقبت شريكته «سارة الصاوي»، طبيبة نساء وتوليد، و3 آخرين بالسجن المؤبد، بعدما كانت المحكمة قد أحالت أوراق «سارة» إلى المفتي، كما قضت بانقضاء الدعوى ضد المتهم الثاني في القضية «حسن وزة»، لوفاته في مداهمة أمنية في يوليو/تموز الماضي.

وقررت المحكمة معاقبة 12 متهمًا بالسجن 10 سنوات، ومعاقبة 5 متهمين بالسجن 5 سنوات، و13 متهماً منهم الفتاة «رنا الصاوي» بالسجن 3 سنوات، وذلك بتهمة الانتماء للخلية والتخطيط لعمليات إرهابية، مع براءة 8 آخرين.

وجاء في تحقيقات القضية أن «هنداوي» المحكوم بالإعدام أطلق اسم «دولة الهرم» على الخلية، التي أثبتت التحقيقات أنها لم تكن على صلة مباشرة بتنظيم «الدولة الإسلامية»، بل إن أعضاء التنظيم شارك معظمهم في المسيرات المؤيدة للرئيس الأسبق «محمد مرسي» واعتصام رابعة العدوية، وتأثروا بمقاطع الدعاية التي يبثها تنظيم «الدولة» فأرادوا أن ينتهجوا سبيله، وحاولوا الترويج للخلية ليعترف التنظيم الرئيسي بها.

تخفيضات «مصر للطيران» لأفريقيا

ونشرت صحيفة «الوطن» إعلان شركة «مصر للطيران» عن تخفيضات تقدر بـ35% على أسعار تذاكر درجة رجال الأعمال، و25% على أسعار تذاكر الدرجة السياحية بجميع نقاطها في أفريقيا، البالغ عددها 17 وجهة مباشرة من القاهرة.

وأوضحت الشركة، في بيان اليوم، أنه يمكن للعملاء شراء التذاكر من الآن حتى 30 يناير/كانون الثاني، والاستمتاع بتجربة السفر على طائرات الشركة حتى 30 يونيو/حزيران، في إطار سعي الشركة الدائم لتقديم أفضل وأحدث عروضها الترويجية مع بداية العام الجديد، على وجهاتها المختلفة بما يلبي رغبات عملائها.

أوسمة للفائزين بميداليات عالمية

وتابعت صحيفة «الأخبار» تكريم الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» الرياضيين الفائزين بميداليات وجوائز في بطولات رياضية عالمية، ومنحهم وسام الرياضة، كما شمل التكريم الأجهزة الفنية التي تولت تدريبهم.

وأعرب «السيسي» عن سعادته بأن العام الجديد يبدأ بتكريم هؤلاء الأبطال، وأشاد بالإنجازات التي حققوها وساهمت في رفع اسم مصر على المستوى الدولي، مضيفا أنه يتطلع لمزيد من الإنجازات الرياضية، لتصل مصر إلى المكانة التي تستحقها إقليميا ودوليا.

وأشار إلى ما يمثله أبطال مصر الرياضيون من قدوة للشباب المصري في المثابرة والعمل الدؤوب لتحقيق الإنجازات، معبرا عن عن تقديره للرياضيين الذين لم يحالفهم التوفيق في الحصول علي ميداليات.

كما حرص «السيسي» على توجيه تحية خاصة للأبطال الرياضيين من متحدي الإعاقة، وأكد أنهم أبهروا العالم بإنجازاتهم، ويمثلون واجهة مشرفة لمصر.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة الانتخابات الرئاسة سفارة النيجر بشائر الخير الرياضيين ميداليات الميزان التجاري الصادرات الوارادات الرقابة الإدارية محل خمور مصر للطيران

«المركزي» المصري: انخفاض عجز ميزان المعاملات 65.8%