أنقرة تنفي نشر قوات روسية في الأراضي التركية

الخميس 4 يناير 2018 06:01 ص

نفى المتحدث باسم الرئاسة التركية، «إبراهيم قالن»، الخميس، التقارير المتداولة عن نشر قوات روسية داخل الأراضي التركية خلال الفترة المقبلة.

وقال «قالن»، في مؤتمر صحفي عقده في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، إن «توقيع اتفاقية مع موسكو بشأن شراء منظومة صواريخ إس 400، لا يعني نشر قوات روسية في تركيا».

وأضاف، أنّ نشر منظومة الدفاع الصاروخية «إس 400» داخل تركيا سيسبقها دورات تدريبية، وأنّ فنيين من تركيا وروسيا سيتبادلون الزيارات في هذا الخصوص.

وتابع: «المرحلة القادمة ستشهد تدريبات وإنتاج مشترك، إضافة إلى تبادل المعلومات، وزيارات عسكرية وتقنية متبادلة»، مؤكدا أنه لا أساس من الصحة لادعاءات نشر قوات روسية في تركيا.

وردا على سؤال حول سبب شراء تركيا منظومة «إس 400» الروسية، أوضح «قالن» أنّ بلاده حاولت شراء منظومة باتريوت من الولايات المتحدة الأمريكية طيلة السنوات الست الماضية، وأنّ فشل المحادثات التي دارت في هذا الخصوص، دفعت أنقرة إلى شراء المنظومة الدفاعية من روسيا.

وأوضح «قالن»: «لو نجحنا في شراء صواريخ باتريوت، لما اشترينا منظومة إس 400 الروسية، فتركيا عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) وشريك استراتيجي فيه»، بحسب «الأناضول».

وأواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن وزير الدفاع التركي «نورالدين جانيكلي»، أن بلاده أنهت الاتفاق مع روسيا بشكل كامل من أجل شراء 4 بطاريات «إس 400» للدفاع الجوي، بقيمة 2.5 مليار دولار.

وتعد منظومة صواريخ «إس 400» مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضًا للصواريخ الباليستية متوسطة المدى.

وبهذه الاتفاقية تكون تركيا أول بلد في حلف شمال الأطلسي «ناتو» يمتلك منظومة «إس 400» الدفاعية الروسية المتطورة.

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا إبراهيم قالن إس-400 العلاقات التركية الروسية