تسهيلات حكومية لتقنين أوضاع الكنائس غير المرخصة بمصر

الجمعة 5 يناير 2018 05:01 ص

كلف القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء المصري، «مصطفى مدبولي»، الجهات الحكومة بتقديم كل التيسيرات الممكنة لسرعة البت في الطلبات المقدمة لتقنين أوضاع الكنائس غير المرخصة في البلاد.

وناقش الاجتماع الأسبوعي للحكومة، أمس الأول، ما تم اتخاذه من إجراءات حيال توفيق أوضاع الكنائس غير المرخصة في جميع محافظات مصر، بحسب «الأناضول».

وتأتي تصريحات «مدبولي»، قبيل أيام من احتفال الطائفة الأرثوذكسية (الأكبر عددا بين مسيحيي مصر) بعيد الميلاد، والذي يوافق 7 يناير/كانون الثاني من كل عام، وفقا للتقويم الشرقي.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية (غير حكومية، مقرها القاهرة) إن الكنائس الثلاث (الأرثوذكسية والإنجيلية والكاثوليكية) تقدمت للحكومة المصرية بنحو 3 آلاف و730 طلبا لتقنين كنائس ومبان خدمات (ملحقة بالكنائس) غير مرخصة.

وفي يناير/كانون الثاني 2017، أصدرت الحكومة قرارا بتشكيل لجنة لتوفيق أوضاع الكنائس غير المرخصة.

وأصدر الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، القانون رقم 80 لسنة 2016، بشأن تنظيم بناء وترميم الكنائس، في سبتمبر/ أيلول قبل الماضي.

ووفقا لصحف مصرية، فإن الكنيسة الأرثوذكسية طلبت تقنين أكثر من 3500 كنيسة ومبنى كنسي، وأن الطائفة الإنجيلية تقدمت هي الأخرى بطلبات تقنين أكثر من 800 كنيسة ومبنى كنسي، طبقاً لما خلصت إليه لجنة الحصر التي شكّلتها الطائفة، فيما لم تتجاوز طلبات باقي الطوائف المسيحية 100 طلب.

ويبلغ عدد الكنائس في مصر 2626 كنيسة على مستوى الجمهورية، وتحظى بحماية شرطية على مدار الساعة، بالإضافة إلى تأمين داخلي من فرق الكشافة الكنسية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الكنيسة الأرثوذكسية البابا تواضروس الأقباط

بناء الكنائس عربيا.. توسع لافت بمصر ونمو بالخليج