«هيونداي» تسلم السعودية ثاني ناقلة نفط من أصل خمس

الخميس 1 فبراير 2018 12:02 م

سلمت شركة «هيونداي» الكورية الجنوبية للصناعات الثقيلة، شركة «البحري» السعودية، الخميس، ثاني ناقلة نفط عملاقة ضمن 5 ناقلات ممولة من بنوك عالمية ومحلية.

وقالت الشركة السعودية، في إفصاح للبورصة المحلية، إن هذه الناقلة هي إحدى ناقلات النفط الخمس الممولة بترتيب من بنك «ستاندرد تشارترد»، وتمويل كل من بنك «ستاندرد تشارترد»، و«البنك العربي الوطني»، و«بنك أبوظبي الوطني»، و«بنك البلاد».

وتوقعت الشركة أن يبدأ التشغيل التجاري للناقلة الجديدة في مارس/آذار، وأن يظهر الأثر المالي في الربع الأول من العام الجاري.

و«البحري» البالغ رأسمالها 784 مليون دولار، مملوكة من الحكومة السعودية بنسبة 42.6%، موزعة على 22.6% لصندوق الاستثمارات العامة (يُعد الصندوق السيادي للبلاد)، و20% لشركة أرامكو السعودية (أكبر شركة نفط في العالم).

وتعمل الشركة في مجال شراء البواخر والأدوات، ووسائل النقل العائمة وبيعها، ونقل الصادرات إلى خارج المملكة، ونقل الأشخاص والأشياء والأمتعة والبضائع والمواشي من وإلى المملكة بحرا.

كانت «هيونداي» للصناعات الثقيلة، سلمت الشركة السعودية أولى الناقلات في 22 يناير/كانون الثاني الماضي.

واستلمت «البحري» خمس ناقلات العام الماضي، وتبقى 3 ناقلات سيتم استلامها خلال النصف الأول من 2018، وذلك بموجب اتفاقية «البحري» الموقعة مع الشركة الكورية الجنوبية في 2015. 

وتعَد «البحري» أكبر شركة مالكة ومشغلة لناقلات النفط العملاقة في العالم، إذ وصل حجم أسطول شركة البحري 90 سفينة بما فيها 43 ناقلة نفط عملاقة، و36 ناقلة كيماويات ومنتجات بترولية، و6 ناقلات متعددة الاستخدامات، وكذلك 5 ناقلات للبضائع السائبة.

والسعودية، أكبر مُصدر للنفط في العالم، بـ7.016 ملايين برميل يومياً في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حسب أرقام المبادرة المشتركة للبيانات النفطية (جودي).

  كلمات مفتاحية

ناقلة النفط السعودية هيونداي البحري الصادرات البواخر

ناقلة النفط العملاقة «أمجاد» تنضم للأسطول السعودي

«هيونداي» تسلم السعودية آخر ناقلة نفط عملاقة من أصل 5

عقد بين أرامكو وهيونداي بـ2.7 مليار دولار