ألمانيا تعوض «يهودا جزائريين» نجوا من المحرقة النازية

الاثنين 5 فبراير 2018 12:02 م

للمرة الأولى سيكون اليهود من أصل جزائري الذي نجوا من المحرقة النازية، مؤهلين للحصول على تعويضات من الحكومة الألمانية.

ونقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» عن مؤتمر المطالبات المادية ضد ألمانيا، الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرا له، إنه «يقدر عدد اليهود الجزائريين الناجين من المحرقة بنحو 25 ألف شخص يعيشون في جميع أنحاء العالم، بينهم 3900 في إسرائيل و20 ألفا في فرنسا».

وذكرت الصحيفة أنه «أصبح اليهود الذين أقاموا في الجزائر بين يوليو/تموز 1940 ونوفمبر/تشرين الثاني 1942، وعانوا من الاضطهاد النازي، مؤهلين للحصول على دفعة لمرة واحدة قدرها 2556 يورو (2300 دولار) من خلال صندوق مطالبات المشقة».

وقال «جريج شنايدر»، نائب الرئيس التنفيذي لمؤتمر المطالبات، «هذا اعتراف طال انتظاره لمجموعة كبيرة من يهود الجزائر الذين عانوا من التدابير المعادية لليهود من قبل حلفاء النازية مثل نظام (المارشال) فيشي».

وأضاف أن «حكومة فيشي اخضعت هؤلاء الأشخاص لقيود على التعليم والحياة السياسية والمشاركة في المجتمع المدني والعمالة وشطب الجنسية الفرنسية فقط لأنهم يهود». ولفت «شنايدر» إلى أن «القرار هو ثمرة عدة سنوات من المفاوضات».

ورجحت الصحيفة أن يتم فتح مكتب تسجيل تابع للمؤتمر في ألمانيا الشهر الجاري على أن يبقى مفتوحا حتى أبريل/نيسان المقبل من أجل تلقي طلبات طالبي التعويضات.

وقالت «سيتم فتح مكاتب فرعية في مدن مثل مراسيليا وليون وطولوز» في فرنسا.

وفي العام 1952 تم توقيع اتفاقية لوكمسبرغ بين (إسرائيل) وألمانيا التزمت ألمانيا بموجبها بدفع تعويضات لليهود الناجين من المحرقة النازية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

يهود الجزائر محرقة اليهود ألمانيا فرنسا

إقرار تعيين حاخامات بالجيش الألماني ومطالب بالمثل للمسلمين

انتقاد أوروبي وتضامن فلسطيني.. عباس يثير جدلا واسعا بسبب محرقة اليهود