مغردون: إعلاميو مكتب «السيسي» يهاجمون السعودية ولسان حالهم «ادعمونا وإلا سنهاجمكم»!

الخميس 5 فبراير 2015 03:02 ص

شن نشطاء سعوديون هجوما غاضبا على الإعلام المصري عبر وسم  «#الإعلام_المصري_يهاجم_السعودية»، وهو الوسم الذي يشعل تويتر حتى الآن مسجلا نحو 50 ألف تغريدة في معدل تداول هو الأعلى خلال أقل من 24 ساعة، ومحمل الوسم مقاطع فيديو مسجلة من قنوات مصرية محسوبة على النظام المصري، كما تعرض عدد من المغردين لما جاء على لسان الصحفي «إبراهيم عيسى» من هجوم على السعودية والسياسات الجديدة  للملك «سلمان»، واتهامه للسعودية صراحة - النظام - بدعم الإرهاب عندما تناول حادثة «حرق» الطيار الأردني «معاذ الكساسبة»، بما يؤشر لبداية تغير في تعامل المملكة مع الملف المصري بعد رحيل الملك «عبد الله».

أما المقطع الثاني الذي لاقى رواجاً عبر الوسم  فهو من نصيب الإعلامي «يوسف الحسيني» مقدم برنامج «السادة المحترمون»، يدعي خلاله أن الملك «سلمان» مريض وغير مؤهل، وأن مصر لن تكون آمنة في حال حكم السعودية.

هذه المقاطع وغيرها كشفت - برأي النشطاء - أن الهجوم على شخص الملك الحالي «سلمان بن عبد العزيز» كان مبرمجا من قبل إعلاميي الجنرال «السيسي »حتى قبل مبايعته ملكا، ولا يستبعد من ذلك الجنرال نفسه ومدير مكتبه «عباس كامل»، صاحب التسريبات الشهيرة، وهو ما رصده المهندس «حاتم عزام» - القيادي بحزب الوسط المصري - تعليقا على هجوم «إبراهيم عيسي» على السعودية قائلا:«تعليمات عباس وصلت إبراهيم عيسي بعد أوامر المندوب السامي الإماراتي للسيسي بالاستباق بالهجوم علي السعودية بعد انعدام نفوذهم باختفاء التويجري».

دشن الوسم المغرد السعودي «ابن قحطان» الذي غرد قائلاً: «يا إعلام مصر، أهذا جزاء المعروف.. ياما دعمناكم .. الإعلام المصري سياستهم ادعمونا وإلا سنهاجمكم .. السعودية خط أحمر».

وقال «أبو لمى العتيبي»:«على الإعلام السعودي أن يقوم بواجبه كما فعل المغرب عندما هاجمته الأبواق المصرية»، أما الإصلاحي الإماراتي «حمد الشامسي» فأكد في تغريدته أن هذا الإعلام «سيهاجم الإامارات إذا شعروا بتغيير سياسة الإمارات تجاههم.. مرتزقة لا مباديء لهم».

هل تغيرت السياسات؟

سؤال طرحه نشطاء توتير وفيس بوك ويقصدون بذلك سياسات المملكة وسياسات مصر على حد سواء، حيث بدا أن السعودية ومصر قد اصطفتا على خط واحد منذ انقلاب 3 يوليو،  فالمغرد« أبوعبد الرحمن»، قال إن الهجوم «يستبق الاحداث ويضغط على الحكومه السعوديه لمحاولة التأثير في السياسة السعودية».

ورأت «أماني السعيد» أن الهدف يكمن في «قطع الطريق على السعودية لمنعها من اتخاذ قرارات ضد الانقلاب».

وأضافت أن «مرسي لم يهاجم السعودية سنة كاملة مع أنها لم تساعده، والسيسي لحم كتافه منها وهاجمها بعد أسبوع من قطع المصروف»، واتفق المغرد «تأبط شـراً» مضيفا: «السيسي ..هاجمها بعد أسبوع من تغير الملك».

وغرد «فيصل» قائلاً:«السيسي وإعلامه مع بشار لذلك لم يتدخل السيسي في دعم بشار علناً خوفاً من ردة فعل السعودية».

وأعتبر «أبو وليد» أن «لسان حال إعلام الانقلاب ..إذا لم تمنحونا المليارات التي منحتموها لشعبكم فإننا سنتحالف مع بشار وايران»، أما المغرد«تفكير حر» فكتب أن مؤيدي السيسي وقعوا في حرج كبير «إذا اكرمت الكريم مكلتهُ، وإذا اكرمت اللئيم تمردا».

وفي هذا الاطار غرد «فهد بن مخلد العتيبي» متوقعا «سوف يلحقه إعلام دول أخری سوف تهاجمنا بعهد الملك الصالح أبو فهد لأن توجهه لشعبه فقط».

أما «مشعل بيك» فقال :«الملك سلمان مو مخلفكم وناسيكم, أنتم عبء علينا وملكنا يهتم بشعبه فقط».

أما عن الوجهة المنتظرة للسياسة السعودية فكتب أحد المغردين قائلاً: «.مستبعد الملك سلمان يؤيد الثورة في مصر»، بينما خالفه آخر بالقول «السعودية بعد دفعها مليارات الريالات لحكومة الانقلاب في مصر لابد أن تغير سياستها بدعم الإسلاميين».

واتفق معه «وائل آل سالم » قائلا:«أرادو للسيسي أن يكون جمال عبد الناصر ونحن نرى أن سلمان هو فيصل الجديد ناصر العروبة والاسلام»، ودعت «عائشه العتيبي» الملك بالعامية قائلة «كرشهم أبو فهد شعبك فرحان بمهاجمة كلاب الانقلاب لنا، حنا جنودك اللي ما تعصاك».

حنفية الدولارات

بعض المغردين لم يبد انحيازات واضحة واكتفى بالتعليق على الأسباب حيث قال «محمد بن بدر آل سعود»:«لأن المليارات توقفت عنهم وبدأت تتحول إلى شعبه فهم أولى بهذه الأموال».

وقال «كَرِيـِمْ الجَـﻫمِي» مستعينا بمفردات الجنرال «تبعت الفلوس حبيبي ونور عيني ومسافة السكة..توقف الدعم هشغلك الشتم».

وكتب «عمر بن عبدالعزيز» قائلاً: «الحمد لله الذي رفع بانخفاض أسعار النفط أقواما ووضع آخرين»، وقال د. سعد العواد «هذه آخرتها..بعد كل المليارات اللي لهفها السيسي، الله يخلف على ملياراتنا..ديدن الخونة أن يعضوا اليد التي امتدت لهم».

وتخيل «حميد النعيمي»تسريبا جديدا بقوله «المعلم: هي الفلوس وصلت؟، الواد: لسه يا فندم ..المعلم: لا كده.. بلغ الواد أبو حمالات يسخن الجو حبتين الواد: حاضر يافندم»، وعلقت «مسلمة» قائلة: «كتبت يا أحمد».

وكتب «عمر عبد الرزاق»:«الإعلام المصري يشن حملة شرسة ضد السعودية والملك سلمان بعد أسبوع من إيقاف السعودية مساعداتها».

وعلقت «مسلمة» قائلة: «السعودية قفلت حنفية الدولارات فطفحت مجارى الإعلام المصري، وهى دى مصر في عهد الخيانة والنفاق».

الأذرع الاعلامية

«إعلام ساقط متلون»، بهذه الكلمات وصف المغردان السعوديان «أبو سعد المطيري» و«عبدالله الملحم »الأذرع الإعلامية التي تحدث عنها «السيسي» في تسريبه الشهير على قناة الجزيرة، وكتب الداعية السلفي «محمد حمدي عمر»: «قلنا لكم إنهم مثل سحرة فرعون.. عاش الملك مات الملك».

في حين رأى الإعلامي« جابر بن ناصر المري» أنه «شرف وأيما شرف ..إعلاميو مكتب عباس مدحهم ذم، وذمهم مدح».

ورأت «مريم المناعي» أن «هؤلاء الإعلاميون لا يهاجمون إلا بطلب من السيسي وولي عهد دوله مجاورة»، في إشارة إلى الشيخ «محمد بن زايد» ولي عهد أبو ظبي.

وتساءل «محمود الرشيد»: «إبراهيم عيسى مش هو نفسه اللي كان بياخد تعليمات من مكتب السيسي في التسريب؟»

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية السيسي الملك سمان

الإعلامي المصري «إبراهيم عيسى» يهاجم سياسات السعودية في عهد «الملك سلمان»

إعلامي مصري مقرب من الجيش: تولي «سلمان» حكم المملكة ليس في صالح مصر

إعلام «السيسي» يتهم السعودية بدعم الإرهاب .. و«خاشقجي» يطالب بتدخل رسمي لوقف التجاوزات

الصحافة المصرية بعد مرور 140 عاما