جمال خاشقجي: الإخوان في اليمن هم القوة الوحيدة والمنظمة القادرة على مواجهة الحوثيين

السبت 7 فبراير 2015 12:02 ص

قال الكاتب السعودي الشهير ومدير قناة العرب الفضائية «جمال خاشجقي» أن الإخوان المسلمين في اليمن متمثلين في حزب الإصلاح هم القوة الوحيدة القادرة على كبح جماح الحوثيين والتصدي لهم.

جاء ذلك في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي  «تويتر» بعد إعلان الحوثيين أمس الجمعة إعلانا دستوريا لاستكمال انقلابهم في اليمن، قال فيها: «هذه الجولة (أيضا) حسمت لصالح الحوثيين وأكرر أن القوة الوحيدة والمنظمة القادرة اليوم على عمل بعض التوازن في اليمن (الشمالي) هم الإصلاح».

وتعجب «خاشجقي» من رفض البعض تصدي الإصلاح للحوثيين في اليمن بحجة أنهم ينتمون إلى الإخوان المسلمين فقال: «ما هي القوة الوحيدة المتبقية في صنعاء وشمال اليمن التي تستطيع مواجهة الحوثيين ومشروعهم ؟ الإصلاح . أحدهم يصرخ … لا ، لا ، إنهم اخوان !!».

وكانت ما تمسى بـ«اللجنة الثورية» التابعة للحوثيين قد أصدرت أمس الجمعة، ما أسمته بـ«الإعلان الدستوري» بشأن شكل الدولة اليمنية الجديدة من القصر الجمهوري في العاصمة صنعاء، وتضمن هذا الإعلان تشكيل مجلس رئاسة من خمسة أعضاء ينتخبهم المجلس الوطني، وتصادق عليه «اللجنة الثورية»، إضافة إلى حل البرلمان وتشكيل المجلس الوطني الانتقالي من 551 عضوا، وذكر الإعلان وأضاف الإعلان أن «مجلس الرئاسة» سيكلف من يراه من أعضاء المجلس الوطني أو من خارجه لتشكيل «حكومة كفاءات وطنية»، كما حدد الفترة الانتقالية بعامين.

ونص «الإعلان» أيضا على أن «اللجنة الثورية» تختص باتخاذ كافة الإجراءات لحماية سيادة الوطن وضمان أمنه واستقراره، كما حدد مدة عامين على الأكثر للفترة الانتقالية التي قال إنها ستخصص لإنجاز استحقاقات مؤتمر الحوار واتفاق السلم والشراكة.

من جانبها أكدت أحزاب وقوى سياسية يمنية رفضها لما سمّي بـ«الإعلان الدستوري» الذي أعلنته اللجان الثورية التابعة لميليشيات الحوثيين، مساء أمس الجمعة بالعاصمة صنعاء، فيما اعتبر جنوبيون الإعلان «يخص الشماليين وليس ملزما للجنوبيين»، كما هدد مجلس الأمن، أمس الجمعة، الأطراف في اليمن باتخاذ «خطوات» لم يحددها - عادة تعني فرض عقوبات - في حالة عدم استئناف المفاوضات للتوصل إلى حل للأزمة في اليمن.

وأعربت واشنطن على لسان مسؤول أمريكي، عن معارضتها لهذا الإعلان. وقال المسؤول الرفيع الذي أدلى بتصريحاته بعد لقاء جمع وزير الخارجية «جون كيري» ومسؤولين في مجلس التعاون الخليجي في مدينة ميونيخ الألمانية والذي رفض الكشف عن اسمه، إن الأوضاع في اليمن أثارت قلقا شديدا استحوذ على الاجتماع الذي عقد على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن. وأضاف: «هناك شعور بأن على المجتمع الدولي بحاجة إلى اتخاذ موقف أقوي».

كما رأى مراقبون أن «اللجنة الثورية» ستكون بمثابة الهيئة العليا لإدارة السلطة والتحكم في مؤسسات الدولة، واتخاذ قرارات الحرب والسلم، وأن «الحوثيين» يسعون إلى تطبيق نظام «ولاية الفقيه» الإيراني في اليمن، من خلال منح زعيم الجماعة «عبدالملك الحوثي»، صفة «قائد الثورة» الذي يمكنه من إدارة الدولة اليمنية، من خلال أدوات وآليات غير دستورية ولا قانونية، وأن يكون متحكما في مجلس الرئاسة والمجلس الوطني والحكومة الجديدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإخوان التجمع اليمني للإصلاح الحوثيين الحوثي انقلاب الحوثي

الأحزاب اليمنية ترفض «الإعلان الدستوري» .. ومجلس الأمن يهدد بعقوبات ما لم تستأنف المفاوضات

«القدس العربي»: الانقلاب الحوثي أدخل اليمن نفقا مظلما ومنح إيران ورقة قوة إقليمية إضافية

«كرمان» تدعو لإسقاط «الانقلاب الحوثي» وتؤكد أن «هادي» لا يزال رئيسا للبلاد

معهد واشنطن: انقلاب اليمن «كابوس» للمملكة العربية السعودية

التدافُع اليمني والانقلاب الحوثي

وثيقة: السعودية تعمّق اتصالاتها بتركيا وقطر وتجمّد خطط ملاحقة «الإخوان»

مراقب الإخوان بسوريا: إيران تحمل مشروعا طائفيا والسعودية عمق استراتيجي للمسلمين

سلام في اليمن ... سلام في السعودية