صحف الخليج ترصد اختراقا إماراتيا للأجواء القطرية وتحذر من السندات

الجمعة 9 مارس 2018 06:03 ص

رصدت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، اختراق طائرة نقل عسكرية إماراتية للأجواء القطرية، في الوقت الذي أبلغت فيه الدوحة مجلس الأمن الدولي، والأمم المتحدة، بخطف زورق إماراتي قارب صيد قطريا.

واهتمت الصحف، بتأكيد وكالة «بلومبيرغ»، أن اللجوء إلى أسواق الدين لتغطية العجوزات من شأنه في بعض الأحيان تأخير وإبطاء وتيرة الإصلاح.

وأبرزت الصحف، توقيع السعودية وبريطانيا، 18 اتفاقية اقتصادية، تعدت قيمتها الملياري دولار، في قطاعات متنوِّعة، منها الصحة والرياضة والتعليم والعقارات والبتروكيماويات، منها 6 اتفاقيات أبرمتها «أرامكو»، و3 أخرى في قطاع الطاقة.

ونقلت الصحف، عن وزير الطاقة والصناعة السعودي «خالد الفالح»، إن موعد طرح أسهم شركة «أرامكو»، للاكتتاب العام، ليس ذا أهمية، إذ إن المهم في طرح أسهم الشركة، هو أن يتم ذلك إذا ما اكتملت الظروف وكانت مواتية، وسط توقعات أن يتم تأجيل الاكتتاب إلى بداية العام المقبل، إذا ما دعت الظروف إلى ذلك.

وأشارت الصحف، إلى اكتمال وصول القوات الأمريكية المشاركة في تمرين «الصداقة 4»، للأراضي السعودية، بجميع أطقمها العسكرية والمعدات والآليات القتالية والفنية.

ولفتت الصحف، إلى استقبال رئيس إثيوبيا «مولاتو تيشومي»، في العاصمة أديس أبابا، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، قبل أن يوقعا مذكرة تفاهم للمشاورات السياسية.

ونقلت الصحف، توقع المصرف المركزي الإماراتي، أن ينمو القطاع غير النفطي في الإمارات إلى 3.6% خلال العام الجاري، مقابل 2.9% العام الماضي، وأن يسجل الاقتصاد الوطني نمواً بنسبة 2.5% خلال عام 2018.

ونقلت الصحف، عن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، تأكيده نجاح زيارته إلى بلغاريا، وقوله عبر تغريدة له: «كانت زيارة ناجحة إلى بلغاريا، أجريت مُباحثات مُثمرة مع فخامة الرئيس رومين راديف، ومعالي رئيس الوزراء بويكو بريسوف، وتمّ التّوقيع على عدّة اتفاقيات بما يحقّق مصالح بلدينا وشعبينا ويرتقي بعلاقاتنا الثنائيّة إلى مستوى جديد».

وأشارت الصحف، إلى تأكيد مدير مكتب الاتصال الحكومي القطري الشيخ «سيف بن أحمد بن سيف آل ثاني»، أن أمير البلاد الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، يسعى إلى بناء «ميثاق أمني للشرق الأوسط على غرار منظومة الاتحاد الأوروبي».

وكشفت الصحف، أن الحكومة الكويتية «مرتاحة جدا» لنتائج التنسيق مع مجلس الأمة، الذي أثمر تناغما ثنائيا حقق التوازن المطلوب على صعيد سلطتي الرقابة والتشريع دون آثار جانبية.

واهتمت الصحف، بدعوة 9 من النواب الكويتيين، الحكومة إلى تضمين البرنامج الوطني للاستدامة الاقتصادية والمالية محور التقشف ووقف الهدر وملاحقة السرقات واستعادة المسروقات، فيما كان النائب «وليد الطبطبائي» من المؤكدين أن قضية بحجم «حساب العهد» الذي وصفه بـ«فضيحة المليارات» تستحق أن تنصب من أجلها المشانق.

وكشفت الصحف تقدير الفوائد التي تدفعها الخزينة العامة الكويتية، بنحو 11 مليون دينار شهرياً، مقابل القروض التي حصلت عليها الحكومة من البنوك المحلية (سندات من البنوك التقليدية وتورق من البنوك الإسلامية) والسندات الدولية التي أصدرتها الكويت في مارس/آذار 2017، وبلغ حجمها 8 مليارات دولار.

ولفتت إلى إرسال الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، رسالة شفوية إلى الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، تتعلق بتعزيز العلاقات بين البلدين، إضافة إلى آخر التطورات والمستجدات في المنطقة، والسبل الكفيلة لتجاوز كل التحديات.

وأشارت الصحف، إلى إرجاء المحكمة الجنائية البحرينية الكبرى، قضية التخابر مع قطر والمتهم فيها أمين عام جمعية الوفاق المنحلة «علي سلمان»، وآخرين، إلى جلسة 22 مارس/آذار الجاري.

وكشفت الصحف، عن اتجاه البنك المركزي البحريني، إلى إنشاء أول بنك رقمي بالبلاد والمنطقة، والذي سيعمل في قطاع التجزئة، مع مطلع العام 2019.

ولفتت الصحف، إلى افتتاح عمان، مشروع محطة «صلالة 2» للطاقة المستقلة- المرحلة الثانية- بمنطقة ريسوت بتكلفة إجمالية تقدر بـ240 مليون ريال عماني وبطاقة إنتاجية تبلغ 445 ميغاوات، لتصل الطاقة الإنتاجية للشركة إلى 718 ميغاوات عبر المحطتين القائمة والجديدة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

وقَّعَت السعودية وبريطانيا، 18 اتفاقية اقتصادية، تعدت قيمتها الملياري دولار، في قطاعات متنوِّعة، منها الصحة والرياضة والتعليم والعقارات والبتروكيماويات، منها 6 اتفاقيات أبرمتها «أرامكو»، و3 أخرى في قطاع الطاقة. (الرياض)

تسلم ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، من رئيس الأساقفة البريطانيين «جاستن ويلبي»، مخطوطة القرآن الكريم ببرمنغهام، وهي واحدة من أقدم السجلات الباقية للقرآن الكريم، ومكتوبة بالخط الحجازي. (الحياة)

بحث ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، في العاصمة البريطانية لندن، مع وزير الخزانة البريطاني «فيليب هاموند»، يرافقه الرؤساء التنفيذيون لكبرى الشركات البريطانية، فرص الاستثمار المتبادلة. (الشرق الأوسط)

أعلن صندوق الاستثمارات السعودية العامة، عن مشاركته في الجولة التمويلية الرابعة الخاصة بشركة «ماجك ليب»، حيث استثمر الصندوق فيها 400 مليون دولار وينضم لعدد من المستثمرين العالميين البارزين في الشركة. (الاقتصادية)

تبدأ «أرامكو» السعودية، نهاية الشهر الجاري، إنتاج الغاز الصخري من شمال المملكة، وتصل إلى الإنتاج الكامل مع نهاية العام، في الوقت الذي أكدت فيه أنها تقوم بحفر الغاز غير التقليدي في أحواض الغوار الجنوبية والجافورة (شرق المملكة)، وستكون متشابهة في الحجم مع شركة «إيغل فورد». (الرياض)

قال وزير الطاقة والصناعة السعودي «خالد الفالح»، إن موعد طرح أسهم شركة «أرامكو»، للاكتتاب العام، ليس ذا أهمية، إذ إن المهم في طرح أسهم الشركة، هو أن يتم ذلك إذا ما اكتملت الظروف وكانت مواتية، وسط توقعات أن يتم تأجيل الاكتتاب إلى بداية العام المقبل، إذا ما دعت الظروف إلى ذلك. (الشرق الأوسط)

اكتمل وصول القوات الأمريكية المشاركة في تمرين «الصداقة 4»، للأراضي السعودية، بجميع أطقمها العسكرية والمعدات والآليات القتالية والفنية. (الرياض)

بلغت مخصصات المصارف السعودية، خلال عام 2017، نحو 10.57 مليار ريال، مقارنة بـ10.85 مليار ريال خلال العام الماضي 2016، مسجلة تراجعا بلغت نسبته 2.6% بما يعادل 279 مليون ريال. (الاقتصادية)

أعلنت وزارة الإسكان السعودية، ممثلة ببرنامج «سكني»، بدء إجراءات الحجز والمعاينة أمام المواطنين المستفيدين من الدعم السكني في 8 مشروعات جديدة، تتوزع في 6 مناطق، منها 5 معارض للوحدات السكنية تحت الإنشاء (البيع على الخارطة) و3 مشاريع للوحدات السكنية الجاهزة من نوع فلل. (عكاظ)

سجلت السلطات السعودية، 3 إصابات جديدة بأنفلونزا الطيور من نوع (H5N8)، في منطقة القصيم ومحافظتي الزلفي والأحساء. (عكاظ)

الإمارات

تلقى نائب رئيس الإمارات الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، رسالة خطية من رئيس الكونغو «ديني ساسو نغيسو»، تتعلق بالتعاون الثنائي بين البلدين. (الإمارات اليوم)

استقبل رئيس إثيوبيا «مولاتو تيشومي»، في العاصمة أديس أبابا، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، قبل أن يوقع مذكرة تفاهم للمشاورات السياسية. (الاتحاد)

التقى وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، في أديس أبابا، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي «موسى فاكي محمد»، وبحث معه العلاقات الإماراتية الأفريقية المتميزة، وسبل تعزيزها وتوطيدها، وتحقيق الشراكة مع دول الاتحاد الأفريقي على الأصعدة كافة. (الوطن)

توقع المصرف المركزي الإماراتي، أن ينمو القطاع غير النفطي في الإمارات إلى 3.6% خلال العام الجاري، مقابل 2.9% العام الماضي، وأن يسجل الاقتصاد الوطني نمواً بنسبة 2.5% خلال عام 2018. (البيان)

بلغ الإنفاق الحكومي في الحساب المالي الموحد للإمارات 401 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من 2017 بارتفاع 23.3% مقارنة مع الفترة المقابلة من 2016. (الاتحاد)

نما الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بالإمارات بنسبة 2.9% في العام 2017، في حين تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي النفطي بواقع 1.5% في العام الماضي. (الخليج)

وصل إجمالي عدد مستخدمي المطارات في الإمارات، خلال أول شهرين من العام الجاري إلى نحو 21.4 مليون مسافر، مقارنة مع 22 مليون مسافر خلال نفس الفترة من العام الماضي. (البيان)

قطر

أكد أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، نجاح زيارته إلى بلغاريا، وقال عبر تغريدة له: «كانت زيارة ناجحة إلى بلغاريا، أجريت مُباحثات مُثمرة مع فخامة الرئيس رومين راديف، ومعالي رئيس الوزراء بويكو بريسوف، وتمّ التّوقيع على عدّة اتفاقيات بما يحقّق مصالح بلدينا وشعبينا ويرتقي بعلاقاتنا الثنائيّة إلى مستوى جديد». (الراية)

قالت الشيخة «موزا بنت ناصر»، إن قطر أصبحت موحدة أكثر من أي وقت مضى، والأزمة جعلتنا أقوى، وإن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، ازدادت شعبيته بعد الحصار. (الشرق)

اجتمع النائب العام ورئيس مجلس أمناء مركز حكم القانون ومكافحة الفساد الدكتور «علي بن فطيس المري»، مع مدير مكتب الأمم المتحدة في جنيف «مايكل مولر»، وناقش معه عدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك. (الراية)

قال مدير مكتب الاتصال الحكومي القطري الشيخ «سيف بن أحمد بن سيف آل ثاني»، إن أمير البلاد الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، يسعى إلى بناء «ميثاق أمني للشرق الأوسط على غرار منظومة الاتحاد الأوروبي». (العرب)

قال الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال «يوسف محمد الجيدة»، إن عام 2017 هو أفضل عام للهيئة منذ تأسيسها، مؤكدا أن الحصار كان له أثر إيجابي مدهش، حيث انتقلت أكثر من 100 شركة قابضة مالية إلى قطر. (الشرق)

نفى مساعد مُدير إدارة الإعلام والتوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور الرائد «جابر محمد عضيبه»، إدخال أيّ تعديلات على أحكام قانون المرور أو فرض أي مُخالفات جديدة تتعلّق بالحوادث الناجمة عن عدم ترك مسافة كافية بين السيارتَين أو حوادث قطع الطّريق دون التأكّد من خلوّه. (الراية)

الكويت

قالت مصادر وزارية كويتية رفيعة، إن الحكومة «مرتاحة جدا» لنتائج التنسيق مع مجلس الأمة، والذي أثمر تناغما ثنائيا حقق التوازن المطلوب على صعيد سلطتي الرقابة والتشريع من دون آثار جانبية. (الأنباء)

دعا 9 من النواب الكويتيين، الحكومة إلى تضمين البرنامج الوطني للاستدامة الاقتصادية والمالية محور التقشف ووقف الهدر وملاحقة السرقات واستعادة المسروقات، فيما كان النائب «وليد الطبطبائي» من المؤكدين أن قضية بحجم «حساب العهد» الذي وصفه بـ«فضيحة المليارات» تستحق أن تنصب من أجلها المشانق. (الراي)

قال رئيس لجنة حقوق الإنسان البرلمانية الكويتية «عادل الدمخي»، إن اللجنة ناقشت عددا من المحاور الخاص بقضية البدون على رأسها القيود الأمنية ومؤشرات الجنسية والجوازات المزورة، بالإضافة إلى محاولات الانتحار من بعض أبناء هذه الفئة، لافتا إلى أن 90% من المتقدمين بطلبات يستحقون الجنسية. (الأنباء)

قال وكيل وزارة الداخلية الكويتي الفريق «محمود الدوسري»، إنه تم الانتهاء من كشوف أسماء المقترح شمولهم بالمكرمة الأميرية بالعفو لعام 2018، تمهيداً لإحالتها إلى الديوان الأميري للتدقيق، واعتمادها وإصدار مرسوم أميري بها. (الراي)

شهدت الإغلاقات الأسبوعية لبورصة الكويت، تراجعات جماعية في جميع المؤشرات، فتراجع المؤشر الوزني 3.9 نقطة ليغلق على 310.4 نقطة بتراجع 0.9%، فيما حقق مؤشر كويت 15 تراجعا بنحو 7.3 نقطة ليغلق على 950 نقط بنمو 0.7%. (السياسة)

قدرت مصادر مالية كويتية مطلعة، الفوائد التي تدفعها الخزينة العامة بنحو 11 مليون دينار شهرياً، مقابل القروض التي حصلت عليها الحكومة من البنوك المحلية (سندات من البنوك التقليدية وتورق من البنوك الإسلامية) والسندات الدولية التي أصدرتها الكويت في مارس/آذار 2017، وبلغ حجمها 8 مليارات دولار. (القبس)

البحرين

بعث الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، رسالة شفوية إلى الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، تتعلق بتعزيز العلاقات بين البلدين، إضافة إلى آخر التطورات والمستجدات في المنطقة، والسبل الكفيلة لتجاوز كل التحديات. (البلاد)

أكد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، حرص القاهرة على ضمان أمن واستقرار البحرين ومنطقة الخليج العربي، باعتبار أمن الخليج جزءاً لا يتجزأ من أمن مصر القومي، وذلك خلال استقباله وزير خارجية البحرين الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة». (الشرق الأوسط)

بحث ولي العهد البحريني الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، مع المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة «ويليام لاسي سوينغ»، الجهود المبذولة في إطار عمل المنظمة خاصة ما يتصل بحماية النازحين والمهاجرين، جراء الصراعات والحروب ومتابعتها الحثيثة، نحو كل ما يتعلق بمنع الاستغلال والاتجار بالبشر. (البلاد)

أرجأت المحكمة الجنائية البحرينية الكبرى، قضية التخابر مع قطر والمتهم فيها أمين عام جمعية الوفاق المنحلة «علي سلمان»، وآخرين، إلى جلسة 22 مارس/آذار الجاري. (الأيام)

قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني «زايد الزياني»، إن قانون الإفلاس الجديد جاهز للعرض على مجلس النواب، لافتا إلى أنه «تضمن العديد من التغييرات الإيجابية يأتي في مقدمتها، إضافة مادة لإعادة الهيكلة والتي لم تكن موجودة في القانون الحالي»، معتبرا أنها صمام أمان لمن يريد العمل والمغامرة. (البلاد)

يتجه البنك المركزي البحريني، إلى إنشاء أول بنك رقمي بالبلاد والمنطقة، والذي سيعمل في قطاع التجزئة، مع مطلع العام 2019. (البلاد)

دعا محافظ مصرف البحرين المركزي «رشيد المعراج»، البنوك والمصارف وشركات الخدمات المالية إلى تغيير عقليتها ومواكبة التغييرات التكنولوجيا الرقمية غير المسبوقة التي تشهدها الصناعة المالية التي ستؤثر على استراتيجية البنوك مستقبلاً، أو مخاطرتها بفقدانها في المنافسة. (الأيام)

عمان

استقبل رئيس أركان قوات سلطنة عمان الفريق الركن «أحمد بن حارث النبهاني»، كبير الأطباء البريطانيين اللواء «مارتن بريكنل»، حيث تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر وبحث عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

افتتحت عمان، مشروع محطة «صلالة 2» للطاقة المستقلة- المرحلة الثانية- بمنطقة ريسوت بتكلفة إجمالية تقدر بـ240 مليون ريال عماني وبطاقة إنتاجية تبلغ 445 ميجاوات، لتصل الطاقة الإنتاجية للشركة إلى 718 ميغاوات عبر المحطتين القائمة والجديدة. (الرؤية)

بلغ عدد المنشآت النشطة المشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية 16 ألفا و726 منشأة بنهاية فبراير/شباط 2018، فيما بلغ عدد المؤمن عليهم العاملين في القطاع الخاص داخل السلطنة 224 ألفا و966 مؤمنا عليهم، وبلغ إجمالي حالات التسجيل  11 ألفا و565 شخصا. (الشبيبة)

أغلق المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية على ارتفاع طفيف بنسبة 0.03%، وعند مستوى 4929 نقطة مقارنة مع الإغلاق السابق 4928 نقطة. (الوطن)

شؤون خليجية

أبلغت قطر، مجلس الأمن الدولي، والأمين العام للأمم المتحدة، بقيام منظومة المراقبة البحرية القطرية يوم 19 يناير/كانون الثاني 2018، برصد زورق إماراتي تم إنزاله من سفينة عسكرية، ودخول المنطقة الاقتصادية الخالصة القطرية، حيث قام باعتراض واختطاف قارب صيد قطري وعلى متنه 7 صيادين وقبطان جميعهم يحملون الجنسية الهندية، وإجباره على الخروج من المنطقة الاقتصادية الخالصة القطرية ودخول المنطقة الاقتصادية الخالصة الإماراتية تحت تهديد السلاح. (الشرق)

اخترقت طائرة نقل عسكرية إماراتية الأجواء القطرية، في رابع حالة اختراق تقوم بها طائرة عسكرية إماراتية للمجال الجوي القطري. (الراية)

قالت وكالة «بلومبيرغ»، إن اللجوء إلى أسواق الدين لتغطية العجوزات من شأنه في بعض الأحيان تأخير وإبطاء وتيرة الإصلاح، إذ إن بعض الدول التي تصدر السندات لسد العجز، قد تهمل بشكل غير مقصود الآليات والإجراءت اللازمة لضبط أبواب الهدر، والعمل على تعزيز أداء ونمو القطاع غير النفطي. (الراي)

شؤون عربية

تُعِد بعثة فلسطين، في الأمم المتحدة، لتقديم مشروع قرار ثلاثي الأبعاد إلى مجلس الأمن يتضمن طلب العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وتنفيذ القرار الرقم 2334 الخاص بوقف الاستيطان. (الحياة)

أعلنت فصائل فلسطينية ومبادرات شبابية ومجتمعية، عن نيتها إقامة خيام قرب حدود قطاع غزة الشمالية، للمطالبة بحق العودة إلى بلداتهم التي هجروا منها عام 1948، وذلك بدءا من يوم الأرض في 30 مارس/آذار الحالي، حتى ذكرى النكبة في 15 مايو/آيار المقبل. (الشرق الأوسط)

كرر الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، انتقاداته قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل)، مؤكداً أن القرار «لا يساهم في حل الصراع»، في وقت شدد فيه الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» على أنه «لا خيار سوى العيش في دولتين متجاورتين». (الحياة)

كشفت مصادر في الشرطة الإسرائيلية، أن «نير حيفتس»، الذي كان مستشاراً مقرباً من رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» وزوجته «سارة»، وأصبح «شاهد دولة» في التحقيقات ضدهما بجميع ملفات الفساد، لا يقدم لمحققي الشرطة معلومات عن «نتنياهو» فقط، بل يقدم معلومات أخرى من شأنها تجريم 4 مسؤولين آخرين في حزب «الليكود» الحاكم، بينهم وزيران، على الأقل، في الحكومة الحالية. (الشرق الأوسط)

سيطرت القوات التركية على أكبر بلدات عفرين، وأعلنت مايو/آيار المقبل، موعداً لإنهاء عملية «غصن الزيتون» العسكرية، من دون أن تكشف إن كانت هذه العملية ستمتد إلى منبج. (الحياة)

يحتفظ النظام السوري بـ«مربعين أمنيين» في مدينتي الحسكة والقامشلي اللتين تقعان ضمن مناطق سيطرة «قوات سوريا الديمقراطية» التي تضم «وحدات حماية الشعب» الكردية في شمال شرقي سوريا. (الشرق الأوسط)

واصلت القوات النظامية السورية، تضييق الخناق على فصائل المعارضة في غوطة دمشق الشرقية، فيما أجبر القصف العنيف الأمم المتحدة على إرجاء إدخال قافلة مساعدات إنسانية إلى المنطقة. (الحياة)

أعلن الجيش الليبي بقيادة «خليفة حفتر»، عن مهلة 9 أيام فقط لمغادرة كل العناصر الأفريقية، المتواجدة في جنوب البلاد، وهدد باستخدام القوة لاحقا بعد هذا الموعد لإخراجهم، واستعمال الوسائل العسكرية المتاحة، برا وجوا، فيما أعلن رئيس حكومة الوفاق الوطني «فائز السراج» عن تشكيل لجنة وزارية وبرلمانية مشتركة، لتشخيص الواقع الأمني المتردي في المنطقة الجنوبية. (الشرق الأوسط)

خطف الحوثيون موظفين اثنين، تابعين للأمم المتحدة في صنعاء، ووضعهما في غرفة صغيرة لا تتجاوز مساحتها مترين مربعين وسط ظلام دامس، إضافة إلى منعهما من الماء والذهاب إلى الحمام، طيلة ستة أيام. (الشرق الأوسط)

اتهمت منظمة «رايتس رادار»، الناشطة في مجال حقوق الإنسان بالعالم العربي، ميليشيا الحوثيين بارتكاب نحو 20 ألف انتهاك ضد النساء اليمنيات خلال ثلاث سنوات من الانقلاب على الشرعية. (الشرق الأوسط)

قال الناطق العسكري المصري العقيد «تامر الرفاعي»، إن 16 من أفراد الجيش و105 «تكفيريين» قتلوا منذ بدء العملية الأمنية الكبرى ضد المتشددين «سيناء 2018»، في 9 فبراير/شباط الماضي. (الحياة)

بعد شهرين متعاقبين من الانكماش، عاوَد المؤشر الشهري للتضخم في مصر، الارتفاع في فبراير/شباط الماضي، بما يدلل على عودة وتيرة الأسعار للتسارع، في الوقت الذي تراجع فيه التضخم السنوي للشهر نفسه، متأثراً بفترة المقارنة في العام السابق، التي شهدت ضغوطاً تضخمية قوية. (الشرق الأوسط)

تراجع الاحتياط النقدي من العملات والذهب في المغرب، ليصل إلى 25.8 مليار دولار ينهاية فبراير/شباط الماضي، كما تراجعت الموجودات بالعملات الصعبة نحو 700 مليون دولار في شهر واحد، بعدما كانت تجاوزت 26.5 مليار دولار مطلع الشهر الماضي، وقدر الانخفاض السنوي بـ5.9%. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

الخليج اختراق الأزمة الخليجية السندات الإمارات بن سلمان زيارة لبريطانيا قطاعات غير نفطية مجلس الامة العهد صحف