عمر البشير وقيادات في نظامه خارج سجن كوبر.. ماذا يعني؟

الأربعاء 26 أبريل 2023 10:49 ص

ياسين مهداوي- الخليج الجديد

تشهد الساحة السودانية تضاربا وتشكيكا واتهامات متبادلة بشأن مصير الرئيس المعزول عمر البشير (1989-2019)، الذي قال الجيش الأربعاء إنه محتجز مع آخرين من نظامه السابق في مستشفى عسكري بناء على توصية من الطاقم الطبي في سجن كوبر شمالي العاصمة الخرطوم قبل اندلاع القتال مع قوات "الدعم السريع" شبه العسكرية منتصف أبريل/ نيسان الجاري.

بينما أعلن الشيخ النذير، محامي البشير (79 عاما)، مساء الثلاثاء أن موكله خرج من السجن لأنه لم يعد آمنا، وهو حاليا بصحبة قيادات من نظامه السابق "في مكان آمن" تحت إشراف "قيادة أمنية تابعة للجيش". وبجانب البشير، خرج من السجن كل من نائبيه السابقين بكري حسن وعلي عثمان طه ورئيس جهاز الأمن السابق نافع علي نافع والوزير السابق عوض أحمد الجاز وآخر رئيس مكلف لحزب "المؤتمر الوطني" أحمد هارون. والبشير وهارون مطلوبان للمحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب بإقليم دارفور (غرب).

  • الجيش أعلن أن البشير نُقل مع حوالي 30 سجينا آخرين إلى مستشفى عسكري في الخرطوم بناء على توصية طبية قبل بدء القتال، وإنه غير معني بأي بيانات تصدر من أي أفراد خرجوا من السجون. لكن تتصاعد شكوك واتهامات، على وسائل التواصل الاجتماعي، بشأن مصير البشير وحقيقة احتجازه والأهداف الحقيقية خلف عدم وجوده في السجن.
  • خروج البشير وأركان نظامه المعزول من السجن ربما يكون رقما مهما في معادلة الصراع الراهن على السلطة والنفوذ بين قائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان وقائد قوات "الدعم السريع" محمد حمدان دقلو (حميدتي).
  • أحمد هارون أعلن، في بيان صوتي، دعمه هو وقيادات النظام المعزول الذين خرجوا من السجن للجيش ضد "الدعم السريع"، ودعا الشعب وأعضاء حزبه المنحل إلى الانضمام للجيش.
  • يبدو أن كل من الجيش و"الدعم السريع" يحاول تشويه سمعة الآخر داخليا وخارجيا بتحميله مسؤولية إطلاق سراح البشير وقيادات في نظامه الذي عزلته قيادة الجيش في 11 أبريل/ نيسان 20199 تحت ضغط احتجاجات شعبية مناهضة له.
  • خروج قادة النظام المعزول من السجن يعني "زيادة اشتعال الحرب" وبيان أحمد هارون "دليل على أن النظام البائد (البشير) يقف خلف الحرب"، بحسب بيان لـ"قوى إعلان الحرية والتغيير" التي شاركت في حكم المرحلة الانتقالية حتى سيطرة  الجيش على السلطة في 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

موضوعات متعلقة