هدنة وراء هدنة في السودان والاشتباكات مستمرة.. ماذا يعني؟

الأحد 30 أبريل 2023 07:15 م

يوسف علي أوغلو - الخليج الجديد

أعلنت قوات "الدعم السريع" في السودان، مساء الأحد، تمديد الهدنة المعلنة في البلاد 72 ساعة بعد أن ينتهي‭‭‭‭ ‬‬‬‬سريانها منتصف ليل الأحد الإثنين، وهي الخطوة التي أبدى الجيش بعد ساعات موافقته عليها. ورغم أن هذه التمديد للهدنة في البلاد هو السادس، منذ أول إعلان عنها في 18 أبريل/نيسان الجاري، إلا أنها تبدو هدن هدشة؛ حيث يتواصل استمرار الصراع الدامي للأسبوع الثالث رغم تحذيرات داخلية وخارجية من الانزلاق إلى حرب أهلية كارثية.

  • يتسابق الطرفان المتحاربان في الإعلان عن هذه الهدن كمحاولة لتبيض الوجه أمام المجتمع الدولي، وخاصة الولايات المتحدة، حيث يريد الطرفان يريدان إيصال رسالة للخارج بأنهما يستجيبان للمناشدات الدولية، وخاصة للأغراض الإنسانية، وتوفير درجة معقولة من الأمان لعمليات الإجلاء الدولية.

  • إلى جانب ذلك، يعد تخفيف حدة الاشتباكات أمرا يرغب فيه كلا الطرفين من أجل إعادة لملمة الأوراق ومعاودة الهجوم بضراوة؛ فالهدن مظهرها إنساني وباطنها رسالة لإعادة ترتيب الأوراق، لكن في النهاية لن يؤدي هذا الوضع إلا إلى إطالة أمد الأزمة.

  • تعول الآلية الأفريقية على هذه الهدن، برغم هشاشتها، باعتبارها كما تقول تمهد إلى تحقيق تفاوض وتوصل في النهاية إلى وقف داعم لاطلاق النار. لكن الواقع يشير إلى أنه لا فعالية لهذه الهدن لأن المواجهات مستمرة، وليس من المتوقع أن تتوقف دون ضغط خارجي حقيقي.

  • بصورة عامة، لا نتوقع أن تتوقف المعارك من قبل الجيش إلا بعد أن يصل إلى تقدير واضح حول فرض سيطرته، وتقويض قدرة الدعم السريع على تشكيل تهديد على الأقل في العاصمة؛ وهو أمر مازال لم يحسم في ظل سيطرة ارتكازات قوات الدعم السريع على عدد من المقرات الحكومية التي كان مكلف بحراستها ومنها مقرات مجلس الوزراء، وزارة الداخلية، السجل المدني.

موضوعات متعلقة