نواب أردنيون يطالبون الحكومة بعودة السفير القطري

الاثنين 19 مارس 2018 01:03 ص

تداول ناشطون عبر موقع «تويتر» صورة لمذكرة رسمية موقعة من عدد من النواب الأردنيين تطالب الحكومة بعودة السفير القطري إلى عمان وذلك بعد تخفيض الأردن للعلاقات الدبلوماسية مع قطر في أعقاب اندلاع الازمة الخليجية في يونيو/حزيران من العام الماضي بعد ضغط من قبل دول الحصار.

وأكدت المذكرة المرفوعة من قبل النواب، أنه «انطلاقا من الدور الأردني الفاعل بوقوفه المشرف بجانب الأشقاء دائما وحرصه على رأب الصدع بينهم فإنه من الواجب علينا جميعا قيادة وحكومة وشعبا تقريب وجهات النظر بين الأشقاء في الخليج العربي في أزمته الحالية».

وأضافت المذكرة: «ولذلك فإننا نرى أن نبدأ بأنفسنا والعمل على عودة سفير قطر إلى الأردن.. والله ولي التوفيق».

 

 

وفي السياق، أكد نائب رئيس الوزراء الأردني للشؤون الاقتصادية الأسبق «جواد العناني»، أن الاقتصاد الأردني يعيش حالة صعبة، تفرض على الحكومة البحث عن حلول وبدائل تخرج الاقتصاد من وضعه الحالي، لافتا إلى حاجة اقتصاد بلاده لقطر، خاصة مع حجم العمالة الأردنية هناك.

وأضاف: «في قضية مقاطعة قطر، ماذا كانوا يريدون من الأردن، نحن لا نريد أن نوضع في موقف أن نكون فيه مخيرين بين الوقوف مع قطر أو باقي دول الخليج، نحن بحاجة إلى قطر ولا يمكن أن نضحي بوظائف 40 ألف أردني هناك في ظل ارتفاع معدلات البطالة بالأردن»، حسب تصريحاته لـ«عربي 21».

وأوضح «العناني»: «نريد من الجميع أن يتفهم أن تحلي الأردن بالمرونة في مواقفه السياسية ستكون كلفته الاقتصادية باهظة جدا، وعلى الأردن أن يبحث عن حلول للخروج من بين فكي كماشة المتخاصمين».

بدوره، أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الأردنية أن بلاده تنتظر بكل حماسة قيام السلطات القطرية بإعادة سفيرها السابق «بندر بن محمد العطية»، أو تسمية سفير جديد لها، وذلك بعد أن قامت الأردن بتخفيض تمثيلها الدبلوماسي مع قطر في أعقاب اندلاع الأزمة الخليجية وتحت ضغط دول الحصار.

ونقلت صحيفة «رأي اليوم» عن المصدر المسؤول في الخارجية الأردنية قوله بأن «عمان تنتظر بشغف طلبا قطريا يفيد بإعادة السفير أو تعيين سفير جديد لها لدى المملكة».

وسبق أن وجه النائب الأردني «حسني الشياب» انتقادات واسعة لحكومة بلاده لعدم سماحها بعودة السفير القطري لدى المملكة الذي غادرها في أعقاب تخفيض الأردن لعلاقاته الدبلوماسية مع قطر نزولا لضغوطات دول الحصار، في الوقت الذي سمحت فيه بعودة السفير الإسرائيلي.

وأضاف: «قطر التي احتضنت آلاف الأردنيين في دوحة العز والشموخ.. قطر وأميرها تميم هي التي قدمت المنح والمساعدات والمشاريع دعما للاقتصاد الأردني».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن قطر العلاقات الأردنية القطرية الأمير تميم بن حمد مجلس النواب الأردني