10 إجراءات لحماية جهازك من الاختراق على الإنترنت

الخميس 29 مارس 2018 12:03 م

لم يعد وجود برنامج مقاوم للفيروسات (آنتي فيروس)، أو برنامج مضاد للتجسس علي جهاز الكمبيوتر كافيًا لتأمين الحماية الشاملة لجهازك، وكل ما يحتويه من برامج وبيانات، بل أصبح من الواجب اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية، لكي تحمي بياناتك من خطر القرصنة، والتجسس على الإنترنت.

فيما يلي أهم الإجراءات لحماية البيانات والمعلومات الشخصية، وفقا لما نشرته مجلة «لغة العصر» الصادرة عن «الأهرام» المصرية:

1- استخدم برنامج  Hotspot Shield

يُعد هذا البرنامج أقوى برنامج في منع الاختراق، حيث يكشف عن البرمجيات الخبيثة، وحجبها، لتأمين المواقع التي تتصفحها، أو تقوم بزيارتها، كما يحافظ على خصوصيتك، وذلك بحجب المواقع التي تتصفحها، من خلال خاصية «Don’t Track»، والتي تمنع خوادم الإعلانات من الوصول إلى جهازك.

ويعتمد عمل البرنامج علي إنشاء شبكة تخيلية بين جهازك والإنترنت، مما يشكل درعا برمجية حول جهازك، تكشف عن كل ما يريد الوصول إلى جهازك، قبل التعامل معه بشكل مباشر.

٢-استخدم برامج الحماية التي يتم تحديثها تلقائيا

من الضروري وجود برنامج قوي لمكافحة الفيروسات «anti-virus»، وبرنامج لمكافحة برامج التجسس«anti-spyware»، والجدار الناري «firewall» على الجهاز، ويمكنك شراء برامج مستقلة، كل منها يقوم بالحماية من إحدى الأخطار، بينما يفضل شراء حزمة أمنية تتضمن تلك البرامج، حتى تضمن عملها دون حدوث أي مشكلات، أو تعارض فيما بينها.

ومن الضروري جدا القيام بعمل جميع التحديثات لتلك البرامج أول بأول، لذا، من المهم ضبط برامج الحماية بحيث يتم تحديثها تلقائيا أول بأول.

٣- اهتم بتحديث نظام التشغيل

يستغل القراصنة أيضا، برامج أنظمة التشغيل التي لا تتمتع بآخر التحديثات الأمنية، ولذلك تصدر شركات أنظمــــة التشغيل مـكملات أمنية «security patches» لمعالجة الأخطاء التي يجدونها في أنظمتهم التشغيلية، وسد الاختراقات التي قد يتسلل منها القراصنة إلي النظام. لذا، فمن المهم ضبط نظام التشغيل، ليقوم دوريًا وأوتوماتيكيًا بتثبيت تلك المكملات الأمنية.

٤ـ اضبط خيارات التأمين والحماية في المتصفح

تعتبر المتصفحات هي الباب الأول الذي يصلك منه المتلصصون ومخترقو الشبكات، لذلك يجب ضبط خيارات التأمين والحماية والخصوصية «Security & Privacy settings»، التي توجد في إعدادات المتصفح، وضبطها، بما يحقق لك الأمان والحماية التامة على شبكة الإنترنت.

وعليك بتغيير خيارات التأمين والخصوصية التي يحتويها برنامج التصفح، فمن قائمة الأدوات، يمكنك التعرف على كيفية تغيير أوضاع الضبط الأساسي «default»، ويمكنك أن تستخدم خاصية المساعدة “help” للحصول على المزيد من المعلومات حول الخيارات المتاحة أمامك.

احجب ملفات الكوكيز، فبعض المواقع تزرع ملفات تسمى ملفات الكوكيز في جهازك، بغرض التعرف عليك لاحقا، أو تتبع سلوكك, وبإمكانك حجب الكوكيز عن جهازك من خلال إعدادات المتصفح، أو ببساطة باستخدام الإضافات المستخدمة لذلك، ومنها على سبيل المثال، إضافة جوجل كروم «Disconnect»، والتي تشفر بياناتك، وتحمي شبكة «الواي فاي» الخاصة بك من الاختراق أيضا.

٥- قم بحماية كلمات المرور

احتفظ بكلمات المرور في مكان آمن، ولا تجعلها في مكان يسهل الوصول إليه واختراقه، ولا ترسل كلمة المرور لأحد من أصدقائك، أو معارفك على الإنترنت. ولا تكتب كلمة المرور دون أن تكون مشفرة في أي من المواقع، أو الصفحات، أو الخدمات التي تشترك فيها علي الإنترنت؛ لأن ذلك يسهل اختراقها وكشفها.

يجب أيضا اختيار كلمات مرور صعبة، لا تقل عن ثمانية حروف، وأن تتضمن أرقاما ورموزا، فكلما طالت كلمة المرور كلما زادت صعوبة استنتاجها. وتعد كلمات المرور المكونة من 12 حرفًا، أفضل للحماية، ويجب ملاحظة، أن القراصنة قد يحاولون استنتاج كلمة المرور الخاصة بك كي يدخلوا على جهازك، فحاول اختيار كلمات مرور مختلفة عن أسماء حساباتك علي الإنترنت، ولا تستخدم نفس كلمة المرور لكل حساباتك التي تدخل عليها على الإنترنت.

تجنب أيضا الكلمات شائعة الاستخدام، ولا تستخدم في كلمة المرور معلومات شخصية، مثل اسم الدخول، أو المفاتيح المتجاورة في لوحة المفاتيح، واحرص على القيام بتغيير كلمات المرور الخاصة بك بشكل دوري، وينصح القيام بذلك كل 3 أو 4 أشهر.

٦- احتفظ بنسخة احتياطية من ملفاتك المهمة

إن اتباع هذه النصائح يزيد من احتمال تجنبك للتعرض للقرصنة، وهجمات الفيروسات، والاختراقات، ولكن لا يوجد نظام آمن تمامًا؛ لذلك من الضروري استخراج نسخ احتياطية من ملفاتك المهمة علي سُحب التخزين، أو قم بنسخها على وحدة تخزين خارجية «External Hard Drive»، واحتفظ بها في مكان آمن للجوء إليها عند الحاجة.

٧- لا تفصح عن معلوماتك الشخصية

الإفصاح عن معلوماتك الشخصية في المواقع، أو الصفحات غير المؤمنة بإحكام، قد يعرضك لخطر الاختراق من أي لص من لصوص الهوية، فبسهولة سيستطيع الإطلاع علي بياناتك الشخصية، والوصول منها إلى حساباتك المالية، أو سجلك الائتماني، فلا تعتقد أن أحدا لا يمكن أن يهتم بمعلوماتك الشخصية، فأي منا قد يكون ضحية للصوص الهوية.

لذلك من الضروري جدا، عدم إطلاع أي شخص مهما كان على أرقام حساباتك، وكلمات المرور الخاصة بك، وغير ذلك من المعلومات الشخصية، حيث يتفنن مخترقو الحسابات في التصيد «phishing»، بإرسال رسائل بالبريد الإلكتروني، أو رسائل نصية، أو نوافذ منبثقة «pop-ups»، والتي تبدو وكأنها آتية من البنك الذي تتعامل معه، أو من جهة رسمية، أو حكومية، أو أي منظمة ترتبط معها بعلاقة عمل، فتطلب منك الرسالة أن تضغط عليها لزيارة موقع ما، أو تطلب منك الاتصال برقم تليفون لتحديث معلومات الحساب الخاص بك، أو تدعي حصولك على جائزة أو منافع معينة.

لذلك يجب عليك الانتباه، ومعرفة ماذا تفعل إذا حاول شخص ما تصيدك بإحدى الطرق السابقة، فلا ترد على أي بريد إلكتروني، أو رسالة نصية، أو نافذة منبثقة تطلب منك معلوماتك الشخصية، أو المالية، ولا تضغط على أي رابط تحتويه تلك الرسائل.

وإذا أردت أن تزور الموقع الخاص ببنك، أو شركة معينة؛ أدخل اسمها بنفسك في خانة البحث بالمتصفح أو في «جوجل».

٨- احترس من التطبيقات الخادعة

بعض محترفي اختراق الحاسبات يعلنون على بعض البرامج، أنها برامج لمكافحة برامج التجسس «anti-spyware»، ولكنها تكون هي نفسها برامج تجسس، لذلك لا تقم أبدًا بشراء أو تنزيل أي برامج تأتي إليك من خلال مواقع غير معروفة، أو يتم الإعلان عنها من خلال  النوافذ المنبثقة «pop-ups» أو رسائل البريد الإلكتروني، فما هي إلا مناورة من المخترقين لنشر البرامج المؤذية علي جهازك.

٩- تعلم ما ينبغي عليك فعله عند اختراق جهازك

إذا شككت في أن إحدى البرامج الخبيثة قد وصل إلي جهازك، فعليك أولًا التوقف عن أي نشاط له علاقة ببياناتك المالية، أو الدخول إلى أي صفحات، أو مواقع على الإنترنت، والتي تتطلب منك استخدام اسم الدخول، وكلمة المرور، أو أي معلومات أخرى مهمة؛ وذلك لأن البرامج الخبيثة قد تراقب ما تقوم به دون أن تشعر لسرقة هذه البيانات والمعلومات منك، ثم ترسلها إلى لصوص الهوية.

الخطوة الثانية عند الشك في الاختراق؛ هي التأكد من تحديث برامج الحماية علي جهازك، ثم قم بعمل مسح شامل على الجهاز، من خلال تطبيقات الكشف عن ملفات التجسس والقرصنة. فإذا استمرت المشكلة بعد أن تستنفذ ما في وسعك لفحصها ومعالجتها، قد تحتاج إلى طلب المساعدة من شخص متخصص لتأمين الجهاز، والتخلص من ملفات التجسس والقرصنة إن وجدت.

10 - احمِ نفسك من التجسس من خلال كاميرا الويب

تعتبر «كاميرا الويب Web Cam» من أخطر ما يكون علي خصوصيتك، لذلك ينصح بإغلاقها، ليس فقط من خلال البرنامج المخصص لذلك؛ بل بشريط لاصق، أو أي طريقة لحجب الرؤية عنها، فهناك من تعرضوا لاختراق كاميراتهم، والحصول على بيانات تخص حياتهم الشخصية، قبل أن يتم ابتزازهم بها؛ ويفضل أن تقوم بفصل الكاميرا عن كابل  الإنترنت، إذا لم تكن في حاجة إليها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس تأمين بيانات كمبيوتر المعلومات كلمات المرور

تقرير: ثلث مستخدمي الإنترنت ضحية لاختراق البيانات