صحف مصر تبرز كلمة «السيسي» بالقمة العربية وتندد بتطبيع غرفة تجارية

الاثنين 16 أبريل 2018 07:04 ص

نشرت الصحف المصرية الصادرة، صباح الإثنين، كلمة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» التي ألقاها خلال مشاركته في القمة العربية الـ29 بالسعودية، وتابعت إلقاء الحكومة المصرية بياني الخطة والموازنة للعام المالي الجديد أمام مجلس النواب (البرلمان) المصري.

ونددت صحف القاهرة بتطبيع الغرفة التجارية بالقاهرة واستضافتها مسؤولا إسرائيليا، واحتفت بتأكيد هيئة قناة السويس العمل حاليا على إنشاء 6 موانئ بحرية جديدة بمحور تنمية قناة السويس، وتابعت إقرار مجلس النواب المصري (البرلمان) تمديد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر أخرى.

وأعلنت صحف مصر تفاصيل وخطوات تقديم المعلمين في وظائف المدارس اليابانية المقرر افتتاح العمل بها هذا العام، بعد تأجيلها من العام الماضي، وأكدت احتواء الفتنة الطائفية بمحافظة بني سويف (جنوب) عقب محاولة تحويل «دار مناسبات» إلى كنيسة؛ ونقلت عن مفتي الجمهورية أن حكم إفطار المسافر ينطبق على لاعبي المنتخب المصري لكرة القدم خلال مشاركتهم في تدريبات ومباريات كأس العالم المقام بروسيا. 

«قلق» من «العدوان الثلاثي»

ونشرت صحيفة «الأهرام» كلمة «السيسي» التي ألقاها خلال مشاركته في القمة العربية الـ29 بالسعودية، أمس الأحد، حيث أكد «السيسي» أن الأمن القومي العربي يواجه تحديات غير مسبوقة، وأن هناك  دولا عربية تواجه لأول مرة منذ تاريخ تأسيسها، تهديدا وجوديا حقيقيا، ومحاولات ممنهجة لإسقاط مؤسسة الدولة الوطنية.

وأضاف «السيسي» أن هناك دولا إقليمية، تهدر حقوق الجوار، وتعمل بدأب على إنشاء مناطق نفوذ داخل الدول العربية، وعلى حساب مؤسسات الدولة الوطنية بها.

وشدد على استمرار مصر في دعم كل جهد، للحفاظ على وحدة ليبيا واستعادة مؤسسات الدولة فيها، مشيرا إلى الجهود المصرية المستمرة لتوحيد المؤسسة العسكرية في ليبيا، وخلق ضمانة أمنية تتأسس عليها عملية استعادة الدولة الوطنية في ليبيا والقضاء على الإرهاب.

كما أضاف أن مصر ملتزمة، بالعمل على استعادة الاستقرار، وتحقيق الحل السياسي العادل في اليمن، الذي لا يمكن أن يتأسس إلا على مبادئ احترام وحدة الدولة اليمنية وسيادتها، ورفض منطق الغلبة، ومحاولة فريق سياسي فرض طموحاته التوسعية على عموم اليمنيين بالقوة، والاستقواء بقوى إقليمية وأجنبية، فلا مستقبل في اليمن إلا بالحل السياسي، ولن يكون الحل السياسي إلا يمنيا خالصا، لا مكان فيه لأطماع إقليمية أو لمنطق الاستقواء والغلبة بين أبناء الشعب الواحد.

كما قال السيسي إن مصر لن تقبل قيام عناصر يمنية بقصف الأراضي السعودية بالصواريخ باعتباره تهديدا للأمن القومي العربي.

الخطة الموازنة

وتابعت صحيفة «الشروق» إلقاء بياني الحكومة للخطة والموازنة للعام المالي الجديد أمام البرلمان، حيث أحال رئيس مجلس النواب «علي عبدالعال» في جلسة مجلس النواب أمس، بياني الحكومة بشأن الموازنة العامة للدولة للسنة المالية الجديدة 2018/2019، وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام نفسه، إلى لجنة الخطة والموازنة، لمناقشتهما وإعداد تقرير بشأنهما بالتنسيق مع رؤساء اللجان النوعية.

وألقى وزير المالية «عمرو الجارحي» البيان المالي، مشددا أمام النواب على أن «مصر على الطريق الصحيح»، وألقت وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري «هالة السعيد»، بيان خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

و‫أشار «الجارحي» خلال إلقاء بيانه إلى أن الموازنة تستهدف تحقيق إيرادات تبلغ 989 مليار جنيه تشمل أكثر من 760 مليار جنيه حصيلة ضريبية وجمركية، ‫ويبلغ حجم الإنفاق (المصروفات) تريليونا و424 مليار جنيه، في الموازنة الجديدة.

وتستهدف الموازنة خفض دين أجهزة الدولة إلى نحو 92% من الناتج المحلي الإجمالي، ‫وزيادة مخصصات استثمارات الموازنة الممولة من الخزانة إلى 100 مليار جنيه لتحسين البنية التحتية والخدمات.

تطبيع غرفة تجارة القاهرة

وكشفت صحيفة «المصري اليوم» مخالفة الغرفة التجارية بالقاهرة، قرار اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة العربية التابع لجامعة الدول العربية، والاتحادات الأعضاء فيه، بمقاطعة دولة الاحتلال، والصادر منذ نحو 30 عاما، حيث زار أحد مسؤولي السفارة الإسرائيلية مقر الغرفة بوسط القاهرة، الأربعاء الماضي، وكان في صحبته حارسان شخصيان واستخدم الثلاثة 3 سيارات ملاكي عادية، والتقى المسؤول الإسرائيلي بنائب رئيس الغرفة «علي شكري»، نحو 35 دقيقة، ما أثار أزمة في الغرفة خاصة أن اللقاء تم دون إخطار مسبق لرئيس الغرفة أو جهازها التنفيذي، حسب مصادر مطلعة بالغرفة.

ومن جانبه، نفى «شكري»، لقاءه المسؤول الإسرائيلي، وقال إن «المسؤول الإسرائيلي ربما زار المبنى والتقى آخرين باتحاد الغرف التجارية خاصة أن مقره في نفس المبنى»، وقال مسؤولون بالجهاز التنفيذي لاتحاد الغرف التجارية: «لم نستقبل أي مسؤولين من أي دول الأربعاء الماضى، فيما أكد أحد أفراد الأمن الإداري أن مسؤولا إسرائيليا دخل مبنى الغرفة بالفعل.

وحصلت «المصرى اليوم» على مقطع فيديو وصور، توضح زيارة المسؤول الإسرائيلي مقر الغرفة، ويظهر في الفيديو المسؤول الإسرائيلى خارجا من مكتب رئيس مجلس إدارة الغرفة.

من جانبه، قال مصدر بالجهاز التنفيذي بالغرفة إنه «لم يتم إبلاغنا بالزيارة في حينها، لكننا علمنا بالواقعة فيما بعد».

وعلق الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية العربية، وزير التموين الأسبق «خالد حنفي» على الواقعة بقوله إن قرار الاتحاد بمقاطعة (إسرائيل)، ملزم لجميع الغرف العربية، منبها إلى أن الاتحاد لن يتعامل مع هذه المخالفة إلا في حال ثبوتها.

وقال الرئيس السابق للاتحاد «خالد أبو إسماعيل»، إن موقف الاتحاد العربي أو الغرف المصرية، يستند للقرارات الصادرة عن القمم العربية التي رهنت التطبيع مع إسرائيل بإقامة الدولة الفلسطينية واستعادة حقوق الشعب الفلسطيني.

6 موانئ جديدة

واحتفت صحيفة «الأخبار» بتأكيد رئيس هيئة قناة السويس، الفريق «مهاب مميش»، أنه يتم العمل حاليا على إنشاء 6 موانئ بحرية جديدة بمحور تنمية قناة السويس منها 3 على سواحل البحر الأحمر، والبقية على سواحل البحر المتوسط مع التركيز على ميناءي شرق بورسعيد والعين السخنة، فضلا عن افتتاح الأنفاق الجديدة.

جاء ذلك خلال مؤتمر «جذب رأس المال المحلي والدولي في ظل قانون الاستثمار الجديد»‬، الذي أقامته وزارة العدل، حيث أوضح أنه بحلول عام 2030 فإن أعمال التطوير والتنمية المرتبطة بمحور تنمية قناة السويس، وإنشاء منطقة استثمارية وصناعية، ستوفر نحو مليون فرصة عمل، وذكر أنه سيتم افتتاح عدد من مراكز التدريب لتأهيل الشباب المصري على مجالات العمل المختلفة في المنطقة الصناعية الجديدة. 

وأضاف أن قناة السويس يمر من خلالها 10% من إجمالي حجم التجارة العالمية، وقرابة 85% من حجم التجارة القادمة من جنوب شرق آسيا كما أن العمل بقناة السويس ومحور التنمية مستمر على مدى الساعة، وسيتم خلال أيام توقيع عقد لإنشاء منطقة صناعية تمتد على مساحة 96 كيلو مترا بمنطقة شمال القناة للصناعات الثقيلة.

وذكر أنه يتم حاليا إنشاء شركة عملاقة في مجال «‬التكريك» حتى تستغني مصر عن استقدام الشركات الأجنبية في هذا المجال، ومن ثم تقوم بتوفير مواردها من العملات الأجنبية، إلي جانب إنشاء مزارع سمكية للتوسع في توفير البروتين الحيواني، مشددا على أن مصر قادرة على إنشاء السفن العملاقة المتخصصة في مجال العمل بالحقول البترولية، خاصة وأن حقل «‬ظهر» لإنتاج الغاز الطبيعي، اقترب العمل به بكامل طاقته. 

حالة الطوارئ

وتابعت صحيفة «اليوم السابع» إقرار مجلس النواب المصري (البرلمان)، الأحد بالإجماع قرار الرئيس «عبدالفتاح السيسي» بشأن تمديد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر أخرى تبدأ من الواحدة صباح السبت 14 أبريل/نيسان الجاري، وذلك للمرة الرابعة على التوالي.

وقال رئيس مجلس النواب، «علي عبدالعال»، إن إعلان الطوارئ فرضته الظروف التي يعيشها الوطن، كما أن استقرار الوطن وسلامة أراضيه وتحقيق الأمن يقتضي تجديد إعلانها.

وكان «السيسي» قد أصدر قرارا بتمديد حالة الطوارئ ثلاثة أشهر أخرى اعتبارا من السبت، كما نشرت الجريدة الرسمية، قرار مد حالة الطوارئ، وجاء فيها «تعلن حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من صباح يوم السبت الموافق الرابع عشر من أبريل/نيسان عام 2018».

وكانت مصر قد فرضت حالة الطوارئ للمرة الأولى في أبريل/ نيسان 2017 بعد تفجيرين في كنيستين أوقعا نحو 45 قتيلا ثم مددتها أو جددتها كل ثلاثة أشهر أو أكثر قليلا.

المدارس اليابانية

وأعلنت صحيفة «الوطن» تفاصيل وخطوات تقديم المعلمين في وظائف المدارس اليابانية المقرر افتتاح العمل بها هذا العام، بعد تأجيلها من العام الماضي، حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، عن فتح باب التقدم للعاملين وغير العاملين بالوزارة للانضمام لأسرة العمل بالمدارس المصرية اليابانية اعتبارا من اليوم ولمدة 10 أيام للعام الدراسي 2019/2018.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الوزارة «أحمد خيري»، أن اللجنة المشكلة لوضع معايير اختيار المعلمين انتهت من وضع معايير اختيار معلمي ومديري المدارس المصرية اليابانية، حيث إن الاختيار سيكون عملية إلكترونية يقوم فيها المتقدم بملء استمارة إلكترونية وتحميل الوثائق المطلوبة والإجابة على بعض الأسئلة التي تعكس مهنية وكفاءة المتقدم وستكون عملية الاختيار لكل متقدم مبنية على نظام نقاط إلكتروني سيحصل عليها كل متقدم في كل مرحلة يمر بها بداية من التسجيل وحتى المقابلة الشخصية وسيتم الاختيار بناء على أعلى عدد من النقاط سيحصل عليها المتقدم.

احتواء فتنة طائفية

وأكدت صحيفة «المصري اليوم» احتواء الفتنة الطائفية بمحافظة بني سويف (جنوب) عقب محاولة تحويل «دار مناسبات» إلى كنيسة؛ حيث وقعت اشتباكات بالطوب والحجارة بين عدد من الشباب المسلمين والأقباط في قرية «بني منين»، بمركز الفشن، أمس الأول، بسبب دار مناسبات قبطية، تردد اعتزام الأقباط إقامة القداسات بها، وتدخلت قوات الأمن بين الطرفين لحل المشكلة.

وكان مدير الأمن «جرير مصطفى»، تلقى إخطارا من مركز الفشن بالواقعة، وعلى الفور انتقلت قيادات المديرية للقرية، وتم تهدئة أطراف الخلاف، قبل حدوث إصابات بينهم أو تلفيات بالمبنى، وتم السيطرة على الموقف وانصراف الطرفين وتعيين الخدمات الامنية اللازمة لملاحظة الحالة، وتحرير محضر رقم 2003 إداري مركز الفشن، وإصدار أمر ضبط وإحضار 22 من المسلمين والمسيحيين المتهمين بالضلوع في الأحداث.

إفطار رمضان للاعبي المنتخب

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» على لسان مفتي الجمهورية «شوقي علام» أن حكم إفطار المسافر ينطبق على لاعبي المنتخب المصري لكرة القدم خلال مشاركتهم في تدريبات ومباريات كأس العالم المقام بروسيا. 

وأوضح «علام» أن حكم السفر ينسحب على مهمة لاعبي المنتخب أثناء مباريات مونديال روسيا 2018، وأن هذه قاعدة عامة، ونرتكن في حل إفطارهم إلى قاعدة السفر إلى أن يعودوا، بناء على الحكم الموسع لمدة السفر، وتأسيسا على ما جاء بالآية الكريمة: (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون).

وأضاف مفتي الجمهورية أن السفر في حد ذاته يبيح الإفطار، وأن اتجاهات العلماء في تحديد السفر ما بين موسع ومضيق، موضحا أن هناك آراء توسعت للغاية في مدة السفر، وقالت إلى أن يعودوا، أما حل الإفطار بالنسبة للأعمال الشاقة، فيشترط أن يكون هذا عمل المسلم الوحيد، وأن يكون الصوم معه شاقا، والإجراء المتبع أن ينتوي المسلم الصيام، ويصبح صائما إلى أن يشق عليه الأمر خلال النهار فيفطر مضطرا، وهذا ما لا ينطبق على حالة لاعبي المنتخب، لكنهم أقرب إلى قاعدة حل السفر، وفي الأخير من صام فهو خير له.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة المدارس اليابانية إفطار رمضان المفتي منتخب مصر السيسي الغرفة التجارية تطبيع القمة العربية الموازنة مجلس النواب الطوارئ