أزمات دراما رمضان المصرية مستمرة.. غضب نقابيين ودعاوى قضائية

الاثنين 21 مايو 2018 11:05 ص

حاصرت الأزمات الأعمال الدرامية المصرية الرمضانية، وتنوعت بين إعلان نادي قضاة مصر ونقابة المحامين عزمهما اتخاذ إجراءات قانونية ضد مسلسل «ربع رومي» بسبب ما اعتبراه نيلاً من صورة القاضي والمحامي، مرورا بإقامة أهالي محافظة الفيوم دعوى قضائية ضد مسلسل «كلبش2» لإظهاره المحافظة كمأوى لـ«الإرهابيين»؛ أما قمة الأزمة ففجرها مسلسل «أبوعمر المصري» بسبب إظهار السودان يؤوي «إرهابيين».

 فيما تلقى المجلس الأعلى للإعلام شكاوى خاصة بارتداء الفنانة «هيفاء وهبي» ملابس خارجة في مسلسل «لعنة كارما».

«ربع رومي» ونصيب الأسد

مسلسل «ربع رومي» الكوميدي الذي يؤدي بطولته الفنانان «محمد سلام» و«مصطفى خاطر»، كان له نصيب الأسد من الأزمات، بعد أن اعتبره قضاة ومحامون يسيء لصورتهم في المجتمع، إذ يلعب الفنان «محمد سلام» في المسلسل دور محامٍ ساذجٍ ، ظهر فيه يرتدي عباءة داخل قاعة المحكمة، كما ظهر قاضي المحكمة وهو يقسم بالطلاق خلال المرافعة.

وقال «رضا محمود السيد»، المحامي العام في نيابة النقض ورئيس اللجنة الإعلامية في نادي قضاة مصر، إن «هيبة القضاء غير قابلة للتعرض لها، وإن أحد المسلسلات التليفزيونية (ربع رومي)، الذي يجري بثه في شهر رمضان، نال من صورة القاضي عندما صور قاضياً يحلف يمين الطلاق على منصة القضاء، وهذا أمر لا يمكن السكوت عليه».

وكان نقيب المحامين المصريين «سامح عاشور»، ، قال في مداخلة هاتفية لبرنامج على قناة فضائية خاصة مصرية، إن «المشهد الذي جسد فيه سلام دور محامٍ ساذجٍ، يسيء إلى المحامين ويقدمهم إلى المجتمع بشكل مهين ولا يمت للكوميديا بصلة».

«كلبش 2»

أما مسلسل «كلبش 2» الذي يؤدي بطولته الفنان «أمير كرارة»، فقد واجه دعوات قضائية بعد أن أثار عدد من مشاهده غضب أهالي محافظة الفيوم، التي أظهرها المسلسل وفق ما يقولون «مأوى للإرهابيين».

مؤسسة «راغب» القانونية في الفيوم، أقامت 3 دعاوى قضائية ضد القائمين على الجزء الثاني من مسلسل «كلبش» المعروض على قناة الحياة الفضائية، لإظهار المحافظة كـ«بؤرة إرهابية» في أولى حلقات العمل.

وقال «حسام راغب»، مدير المؤسسة، إنه حرك الدعاوى الثلاث ضد كل من المؤلف والمنتج والمخرج، لما تناوله المسلسل عمدا بإظهار محافظة الفيوم عامة، ومركز يوسف الصديق بصفة خاصة، كمأوى للجماعات الإرهابية، ووصفها بأنها تحتضن عناصر الإرهاب، ما شوه المحافظة البعيدة كل البعد عن الإرهاب.

أما «يوسف الشاذلي»، نائب البرلمان عن مركز يوسف الصديق وإبشواي في محافظة الفيوم، فقدم طلب إحاطة لرئيس الوزراء «شريف إسماعيل»، و«مكرم محمد أحمد»، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، و«حسين زين»، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، بشأن إهانة مسلسل «كلبش 2» لأهالي الفيوم.

وقال البرلماني إن «المسلسل تعمد الإساءة لأهالي الفيوم، الذين حسب وصف المسلسل، (فهم) يحتضنون الارهاب، والمحافظة عبارة عن وكر للإرهابيين».

وأضاف «الشاذلي» في بيان له، أن «محافظة الفيوم قدمت العديد من الشهداء فداء للوطن»، مشيرا إلى أن «المسلسل لم يقدم واقع الفيوم على الإطلاق، وأن أهالي الفيوم هم مواطنون مصريون، كما أنهم وقفوا بجانب مصر في العديد من التحديات التي واجهت البلاد».

وطالب بـ«ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية الملائمة ضد المسلسل الذى يسيء للفيوم خاصة أهالي قرية يوسف الصديق، والذي تسبب في الإيذاء النفسي لأهالي الفيوم نظرا للصورة المشوهة التي تم تصديرها عن المحافظة».

الفنان «أمير كرارة»، دافع عن مسلسل «كلبش 2»، قائلا: «لم نسع لإهانة أهالي الفيوم وما حدث غير مقصود».

وقال في تصريحات تليفزيونية: «نحترم أهالي الفيوم والمسلسل عمل فني، ولم نتعمد تجريحهم، وما تم تناوله في المسلسل مجرد حدث، ومؤلفه لم يقصد إهانتهم».

«لعنة كارما»

الملابس الخارجة كانت عنوان أزمة مسلسل «لعنة كارما» الذي تؤدي بطولته الفنانة اللبنانية «هيفاء وهبي»، وتلقى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عددًا من شكاوى الجمهور عبر تطبيق «واتساب» ضد المسلسل.

وقال أحد المشاهدين: «مسلسل لعنة كارما لا يمكن أن يعرض في شهر رمضان أبدا»، بينما قالت شكوى ثانية: « (الملابس الخارجة) في مسلسل لعنة كارما حرام في الشهر الكريم».

وكان «مكرم محمد أحمد»، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، قرر حذف بعض مشاهد مسلسل «أبوعمر المصري» الذي يؤدي بطولته الفنان «أحمد عز»، بعد الأزمة التي تسبب فيها المسلسل مع السودان، التي وصلت إلى استدعاء الخارجية السودانية السفير المصري في الخرطوم احتجاجاً على المسلسل، الذي يذاع حالياً على عدد من القنوات الفضائية.

وقال «محمد أحمد»: «المجلس حريص كل الحرص على تعزيز العلاقات بين مصر والسودان.. وما أثير بشأن ما جاء في المسلسل من افتئات على السودان تم النظر فيه وتفنيده، وحذف ما قد يسيء لدولة السودان، مع العلم أن أحداث المسلسل واضحة ولم تتضمن أي إهانة أو اتهام للسودان الشقيق».

وكانت الخارجية السودانية قالت في بيان رسمي مساء السبت: «منذ مطلع شهر رمضان المعظم بدأت بعض القنوات الفضائية المصرية عرض مسلسل مصري بعنوان (أبوعمر المصري) بعد أن تم الترويج له بصورة عكست إصرار البعض على اختلاق وتكريس صورة نمطية سالبة تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين للسودان».

وأضاف البيان: «سعى القائمون على المسلسل لإيهام المتابعين بأن بعض أجزاء السودان كانت مسرحاً لبعض أحداث المسلسل، واستخدمت العديد من الوسائل كلوحات السيارات السودانية التي تعد رمزاً سيادياً لا يجوز التعامل به إلا بعد الحصول على موافقة من السلطات السودانية المختصة».

لجنة

إلى ذلك، قال المحامي «خالد أبوكراع»، عضو مجلس نقابة المحامين، إن نقيب المحامين أمر بتشكيل لجنة من أعضاء النقابة لمتابعة الأعمال الفنية والدرامية التي تعرض خلال شهر رمضان وبعده.

وأوضح ، في تصريحات صحفية لـ«اليوم السابع» (مصرية خاصة)، أن «مهمة اللجنة متابعة الأعمال التي تهدر القيم الاجتماعية والأخلاقية للدولة المصرية، وتتطاول على المحامين وضباط الشرطة والقضاة».

وشدد على «ضرورة مواجهة هذه الأعمال بالإجراءات القانونية اللازمة، خاصة فى هذه المرحلة الفاصلة من بناء الدولة المصرية»، مشيراً إلى أن «المجلس الأعلى للقضاة قد أعلن تضامنه مع نقابة المحامين خلال هذه الأزمة».

وأكد «أبوكراع» أنه « ليس ضد الأعمال الدرامية الهادفة التي تعمل على علاج الخلل في كل مهنة في المجتمع». وتابع: «تم إرسال خطاب للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، للتصدي لهذه الأعمال التي تسيء للمجتمع المصري، وتسعى لهدم القيم الأخلاقية».

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية

مصر دراما رمضانية اعتراضات دعاوى قضائية الفيوم السودان إرهاب