«الكهرباء» السعودية تلزم المشتركين بدفع تأمين لضمان سداد الفواتير

الأحد 27 مايو 2018 11:05 ص

تعتزم الشركة السعودية للكهرباء فرض تأمين مالي على كل العدادات السكنية والتجارية للملاك والمستأجرين على حد سواء، وذلك لضمان السداد الدوري وتقليص المبالغ المتعثرة.

وبينما أعلنت الشركة في وقت سابق عن تسجيلها العدادات لصالح المستأجر للعقار السكني أو التجاري تحت مسمى «مستفيد»، طوال فترة الإيجار، توقع مسؤول بالشركة أن يسهل ذلك فرض التأمين المقرر الإعلان عنه والبدء في تنفيذه منتصف رمضان الجاري، بحيث يتم تحديد مبلغ التأمين بحسب متوسط الإنفاق الشهري للعميل.

وكان وكيل وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الكهرباء الدكتور «صالح العواجي» قال في وقت سابق إنه وبعد الانتهاء من خطة تحويل العدادات بأسماء المستفيدين، سيتم التنسيق لإضافة المماطلين على قوائم الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية «سمة».

وبحسب المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه، فإن ذلك يأتي تفاديا لخروج المستأجرين وترك مبالغ غير مسددة في الفاتورة، والتي دائما ما تسبب إشكالات بين المستأجر والمؤجر، علاوة على فتح بعض المستفيدين العداد بعد إغلاقه نتيجة لتعثره في السداد، ما دفع الشركة إلى فرض مبلغ تأمين واتخاذ إجراءات صارمة حيال فتح العداد في حالة عدم السداد، حيث يتوقع أن تبدأ قيمة التأمين بـ500 ريال إلى حين معرفة حجم الإنفاق الشهري للعميل، وهذا المبلغ مسترجع في حال ترك العقار وعدم الانتقال لعقار آخر باسم العميل نفسه.

وأضاف أنه سيكون هناك برنامج مخصص من خلال موقع إلكتروني من قبل شركة الكهرباء لتسجيل البيانات على العدادات الموصلة بالوحدة المستأجرة أو المالك وباستطاعته حينها في حال انتقل إلى عقار آخر نقل تلك البيانات إلى الوحدة العقارية الجديدة، بحيث يتم ضمان سداد بداية أي تعثر من مبلغ التأمين وإغلاق التيار نهائيا إلى حين إعادة دفع تأمين جديد لإعادة التيار.

وأشار إلى أنه بناء على الفترات الماضية فإن هناك عملاء تراكمت عليهم الديون نتيجة عدم السداد، ورغم إغلاق عداداتهم فإن هناك من يعاود فتح العداد بطرق غير مشروعة، وبالتالي تتراكم عليه المبالغ، ما أدى إلى وجود متعثرات انعكست سلبا على مالك العقار، وكذلك على تحصيل الشركة مبالغها.

وبحسب الإحصاءات الأخيرة التي أدلى بها المسؤولون في شركة الكهرباء، فإن هناك ما يقارب 9 ملايين مشترك وهذا الرقم في تصاعد.

  كلمات مفتاحية

السعودية الكهرباء تأمين فواتير محمد كوثراني