سلاح الجو الإسرائيلي ينهي مناورات تأهبا لحرب محتملة

الجمعة 8 يونيو 2018 09:06 ص

أنهى سلاح الجو الإسرائيلي، مناورات عسكرية استمرت لمدة ثلاثة أسابيع، تأهبا لحرب محتملة على جبهتي الشمال والجنوب.

وقالت صحيفة «جيروزاليم بوست» العبرية، إن مئات من المقاتلات والمروحيات شاركت في التدريبات العسكرية، التي اختتمت أمس الخميس، وركّزت على زيادة استعداد الجنود في مجموعة متنوعة من السيناريوهات، فضلا عن الرد على الهجمات المتكررة في غضون فترة زمنية قصيرة، وتوفير الدعم الجوي للقوات البرية.

وبث جيش الاحتلال لقطات من تدريباته قبل يوم واحد فقط من مسيرة مرتقبة على حدود قطاع غزة مع (إسرائيل)، من المتوقع أن يشارك فيها عشرات الآلاف من الفلسطينيين، إحياء للذكرى الـ51 لـ«النكسة».

ومصطلح «النكسة» يشير إلى حرب يونيو/حزيران 1967، التي اندلعت بين (إسرائيل) وكل من مصر وسوريا والأردن، وأدت إلى احتلال إسرائيل لسيناء وقطاع غزة والضفة الغربية وأجزاء من الجولان السورية.

وسيزيد الاحتلال من قواته المنتشرة على حدود القطاع، وسيعزز من انتشار قواته في مناطق التماس بالضفة الغربية المحتلة، تحسبا لمسيرات كبيرة ومحاولات لاختراق النقاط الحدودية، بحسب القناة الإسرائيلة السابعة.

وخرج الفلسطينيون، اليوم الجمعة في «مليونية القدس»، ضمن فعاليات مسيرة العودة وكسر الحصار، إحياءً لذكرى «النكسة».

ويتجمهر آلاف الفلسطينيين، في عدة مواقع قرب السياج الفاصل بين القطاع و(إسرائيل)، منذ نهاية مارس/آذار الماضي، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها قسرا عام 1948، ورفع الحصار عن غزة.

ويقمع الجيش الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف، وارتكب مجزرة دامية أسفرت عن استشهاد 123 فلسطينيا وإصابة أكثر من 13 ألفا و600 آخرين.

المصدر | الخليج الجديد + جيروزاليم بوست

  كلمات مفتاحية

الجيش الإسرائيلي سلاح الجو الإسرائيلي غزة نكسة 67 مليونية القدس (إسرائيل)