صورة توثق طواف بحريني حول الكعبة سباحة

الأربعاء 13 يونيو 2018 11:06 ص

أحيا مغردون الذكرى الثانية لوفاة الشيخ البحريني «علي العوضي» الشهير بطوافه حول الكعبة سباحة قبل 77 عاما، وذلك في ظاهرة نادرة التكرار.

وتوفي الشيخ «علي العوضي» منتصف عام 2015، وسبق أن روى قصة الصورة التي تم التقاطها له وهو يطوف حول الكعبة المشرفة سباحة قبل نحو 77 عامًا، بعدما غمرت مياه الأمطار صحن المطاف لأكثر من متر ونصف.

وأظهرت الصورة «العوضي» وهو بالقرب من مقام إبراهيم، فيما يجلس شقيقه وصديقه على باب الكعبة للاستراحة بعد الطواف.

وأوضح «العوضي» أنه كان يدرس في مكة حينما كان عمره لا يتجاوز 12 عاماً، قبل أن يقرر في أحد الأيام الذهاب إلى الحرم المكي واصطحاب شقيقه واثنين من أصدقائه وأستاذه.

وأضاف أنه عرض على مرافقيه أن يطوفوا حول الكعبة سباحة بعدما غمرتها مياه الأمطار التي استمرت أسبوعاً كاملاً، ليقرر شقيقه وأحد أصدقائه النزول معه وتنفيذ الفكرة.

ويروي التاريخ أسماء عدد قليل ممن طافوا حول البيت سباحة، وكان أحدهم الصحابي الجليل «عبدالله بن الزبير بن العوام»، الذي تقول السيرة إنه أول من طاف بالبيت العتيق سباحة، ويقول المؤرخون في ذلك إنه ما كان باب من العبادة إلا تكلفه ابن الزبير، ولقد جاء سيل بالبيت العتيق، فرأيت «ابن الزبير» يطوف سباحة.

وممن طاف سباحة بالبيت العتيق من العلماء «البدر بن جماعة»، طاف بالبيت سباحة فكان كلما حاذى الحجر الأسود، غاص لتقبيله، كما ورد في كتاب كشف الخفاء ومزيل الإلباس.

ويعد الطواف سباحة من العبادات النادرة، حينما يغمر الصحن المياه، وشهدت مكة العديد من السيول الكبيرة لكنها بحسب المؤرخين، لا ترتقي أن تمارس فيها السباحة، حيث كان الناس يخوضون في الماء بأقدامهم عدا الحادثتين الشهيرتين إحداهما في عصر صدر الإسلام والأخرى قبل نحو 77 عاماً.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

علي العوضي الكعبة طواف سباحة مقام إبراهيم عبدالله بن الزبير بن العوام