الصادرات الغذائية الإيرانية إلى أمريكا ترتفع 450% في شهر

الأحد 17 يونيو 2018 06:06 ص

كشفت أرقام رسمية ارتفاع صادرات الأغذية الإيرانية إلى الولايات المتحدة بنسبة 450% في الفترة من 21 مارس/آذار وحتى 20 أبريل/نيسان الماضيين، وذلك قبل نحو أسبوعين من انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني.

وأفاد تقرير أعدته إدارة الجمارك الإيرانية بأن صادرات البلاد الغذائية إلى أمريكا بلغت 77 طنا، بقيمة 1.3 مليار دولار، في الشهر الأول من السنة الفارسية التي بدأت في 21 مارس/آذار الماضي؛ ويعني ذلك زيادة مقدارها 450%، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، في الثامن من مايو/أيار الماضي، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي المُبرم بين طهران والدول الست عام 2015، وإعادة فرض العقوبات على إيران.

ومنذ تنصيبه رئيساً أوائل 2017، ينتهج «ترامب» سياسة متشددة إزاء طهران، لكن على ما يبدو لم تقوّض تلك السياسة الصادرات الإيرانية إلى الولايات المتحدة.

وقال مدير مكتب الصادرات لدى «منظمة الترويج التجاري» الإيرانية، «محمود بزاري»، إن المنظمة تُعدّ لمزيد من الصادرات الزراعية والغذائية الإيرانية إلى السوق الأمريكية.

وأضاف أن غالبية العلامات التجارية الزراعية والغذائية في إيران تصدّر منتجاتها إلى الولايات المتحدة، معتبراً أن ذلك يمنح قيمة مضافة مرتفعة للعلامات التجارية الإيرانية، حسب صحيفة «الحياة».

وأعرب عن أمله بألا يعرقل انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، صادرات الشركات الإيرانية إلى الولايات المتحدة، لافتاً إلى أن تلك الصادرات تصل إلى السوق الأمريكية من خلال دول ثالثة، بينها المكسيك وكندا وبلدان أوروبية.

وتابع أن الشركات الإيرانية تسعى إلى زيادة صادراتها إلى الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن المثلجات الإيرانية دخلت أسواقها أخيرا.

وتواجه إيران في الوقت الحالي ضغوطا اقتصادية كبيرة بفعل العقوبات الأمريكية المرتقبة على طهران، في أعقاب انسحاب«ترامب» من الاتفاق النووي.

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا العلاقات الإيرانية الأمريكية صادرات إيران الاتفاق النووي