«البنتاغون» يعلن تسيير دوريات تركية أمريكية مشتركة بمنبج السورية

الثلاثاء 19 يونيو 2018 11:06 ص

أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) «إريك باهون» أن قوات بلاده بدأت مع القوات التركية بتسيير دوريات في مدينة منبج شمالي سوريا.

وأوضح «باهون»، في مؤتمر صحفي بمقر البنتاغون في العاصمة واشنطن، أن هذه الدوريات مستقلة عن بعضها البعض، لكنها تجرى بالتنسيق ما بين أنقرة وواشنطن.

وأكد «باهون» أن «تسيير الدوريات يأتي في إطار خارطة الطريق المتفق عليها بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا بشأن الوضع في مدينة منبج»، مشيرا إلى أن كلا البلدين ينويان رفع مستوى التعاون في منبج بحسب تطورات الوضع الميداني.

وأشار «باهون» إلى أهمية استقرار الوضع في مدينة منبج بالنسبة لمكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية» في الشمال السوري، بحسب «رويترز».

وأعلنت رئاسة الأركان التركية، أمس الإثنين، بدء الجيشين التركي والأمريكي، تسيير دوريات مستقلة على طول الخط الواقع بين منطقة عملية «درع الفرات» ومدينة منبج شمالي سوريا.

وتحولت منبج إلى بؤرة صدام بين أنقرة وواشنطن بعدما استولت عليها «وحدات حماية الشعب الكردية»، التي تصنفها أنقرة كـ«تنظيم إرهابي»، في إطار توسعها من منطقة الجزيرة شرقي نهر الفرات إلى غربي النهر سعيا لإيجاد تواصل جغرافي مع منطقتي عين العرب وعفرين.

ومؤخرا، توصلت واشنطن وأنقرة لـ«خارطة الطريق» حول منبج، تضمن إخراج عناصر «وحدات حماية الشعب الكردية» منها وتوفير الأمن والاستقرار للمدينة.

وتتضمن خريطة الطريق، التي لها إطار زمني محدد هو 6 أشهر، إنشاء مجلس محلي جديد يتألف من السكان المحليين العرب.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا أمريكا منبج وحدات حماية الشعب الكردية دوريات