«أردوغان» يكتسح في مسقط رأس منافسه «محرم إنجه»

الأحد 24 يونيو 2018 06:06 ص

أظهرت نتائج غير رسمية شبه نهائية تقدما كبيرا للرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» على منافسه اللدود «محرم إنجه»، مرشح حزب «الشعب الجمهوري»، في ولاية يالوفا، مسقط رأس الأخير، بالانتخابات الرئاسية، التي يتم فرز نتائجها حاليا في البلاد.

وأشارت النتائج بعد فرز 100% من الأصوات بالولاية، إلى حصول «أردوغان» على 50.4% من أصوات الناخبين، مقابل 38.8% لـ«إنجه»، وحل بعدهما كل من «صلاح الدين ديمرتاش»، مرشح حزب «الشعوب الديمقراطي» الكردي، و«ميرال أكشنار»، مرشحة حزب «الخير»، بنسبة 4.9% لكل منهما، بينما حصل «دوغو برنجيك»، مرشح حزب «وطن» اليساري الشيوعي على 0.2% من الأصوات.

وتعد هذه النتيجة إحدى مفاجآت الانتخابات التركية، حيث كان من المتوقع أن يحصل «محرم إنجه» على الأصوات الأعلى بتلك الولاية، والتي تعد مسقط رأسه ومكانا بارزا لتجمع أنصاره ومؤيديه.

وشهدت تركيا الأحد انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة لانتخاب رئيس وبرلمان جديد، والتحول إلى النظام الرئاسي، وفق التعديلات الدستورية التي أقرت العام الماضي في استفتاء شعبي، حيث سيتم انتخاب 600 نائب برلماني جديد بدلا من 550 في النظام السابق.

وفي وقت سابق، أعلنت لجنة الانتخابات العليا التركية، أن 59 مليونا و369 ألفا و960 ناخبا، يحق لهم الإدلاء بأصواتهم داخل البلاد وخارجها في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة.

وتحمل هذه الانتخابات أهمية خاصة كونها تأتي بعد التعديلات الدستورية التي تم إجراء استفتاء شعبي عليها في أبريل/نيسان 2017، وتتضمن تغيير نظام البلاد من البرلماني إلى الرئاسي.

  كلمات مفتاحية

تركيا رئاسيات تركيا انتخابات تركيا ولاية يالوفا «رجب طيب أردوغان» محرم إنجه