سعوديون يكشفون «فضائح» فواتير الكهرباء

الاثنين 2 يوليو 2018 04:07 ص

تداول ناشطون سعوديون، حالات خطأ في فواتير الكهرباء للشهر الجاري، ترصد صدور فواتير باهضة التكاليف، على مواطنين، رغم تصفير العدادات، أو خلو المنشأة من السكن، أو كونها تحت الإنشاء بعد.

يأتي ذلك، وسط غضبة شعبية، تدعو إلى الامتناع عن سداد فواتير الكهرباء، بدءا من الشهر الجاري، بعد الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها الفواتير، مع دخول فصل الصيف عالي الاستهلاك.

وعلى الرغم من إصرار هيئة تنظيم الكهرباء على سلامة الفواتير التي تصدرها شركة الكهرباء، وثق مواطن في حائل، ما اعتبره «فضيحة» لنظام الفواتير، إذ إنه تسلم فاتورة كهرباء لمنزله تحت التشطيب، باستهلاك يصل إلى 14 ألف كيلووات، وعليه تسديد مبلغ 3500 ريال، رغم أن مؤشر عداده في الأصفار، حسب صحيفة «عكاظ».

كما تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي، حالات مشابهة على نطاق واسع، للرد على ما اعتبرته هيئة تنظيم الكهرباء «فواتير سليمة» بعد التحقيق والتحقق من الشكاوى.

 

بالفيديو .. مواطن يحرج «#الكهرباء »: عداد «مصفر».. وفاتورة بـ 3500 ريال

مفجأة مواطن في حائل ، بتسلمه فاتورة كهرباء لمنزله تحت التشطيب، باستهلاك يصل إلى 14 ألف كيلووات، وعليه تسديد مبلغ 3500 ريال، رغم أن مؤشر عداده في الأصفار.#ارتفاع_فاتورة_الكهرباء pic.twitter.com/Y5PccJuktd

— حصر (@hasrdaily) July 2, 2018

 

 

أريد أحد يفسر لي من شركة الكهرباء جعل ٣ عدادات عندي في بيتي تصرف ١٤٧٠٠
وتحسب الفاتورة بمبلغ يفوق ٣٥٠٠ ريال
والعدادات لم تربط بكيبل البيت
والقراءة الحقيقة أصفار
بمعنى أن العداد لم يشتغل
كيف وضعت هذه الأرقام يا شركة الكهرب #شركة_الكهرباء_السعودية pic.twitter.com/70hQ7keWJM

— صالح الماجد (@srsm2000) June 30, 2018

 

 

تخيّلوا فيلا جديدة مافيها ولا لمبه طلعت عليها #فاتورة_الكهرباء 880 ريال !!
المضحك ان شركة الكهرباء تقول الفواتير دقيقة جدا بنسبة 97% !!#لن_نسدد_الكهرباء pic.twitter.com/HBatF86LdL

— حقوق الضعوف (@hukusfof) July 2, 2018


من جانبها، سارعت شركة الكهرباء بالتأكيد أنه تم تصحيح الحالات ومعالجتها.

وقبل يومين، شكا أمير سعودي، من ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء، وذلك ضمن موجة شكاوى واسعة من قيمة فواتير الكهرباء التي أصدرتها الشركة الحكومية المشغلة.

وشارك الأمير «سعود محمد العبدالله الفيصل»، في وسم سعودي متصاعد بعنوان «فاتوة الكهرباء»، وغرد عبر حسابه بـ«تويتر»: «فيلا 400 متر لا يسكنها أحد من بداية رمضان.. كيف وبأي منطق تكون فاتورتها 21 ألف ريال (5600 دولار أمريكي)؟».

في وقت دعا فيه عدد من الأهالي، المشرفين على برنامج المتسوق الخفي إلى تنفيذ زيارات دورية وسرية تشمل مراكز الخدمة التابعة لشركة الكهرباء بصفتها شركة حكومية وعمل زيارات لمواقع وخدمات محددة ومختارة في كافة المناطق، وذلك لمباشرة عمليات تقويم مراكز الخدمة وجودة الخدمات وقياس مستوى رضا المستفيدين عنه.

وتساءل عدد من الناشطين عن سبب غياب مركز أداء عن قياس رضا المواطنين ومعرفة الإشكاليات مع شركة الكهرباء ما بين فواتير وانقطاع التيار في مناطق عدة في حائل وبعض محافظاتها.

ورفعت الحكومة السعودية تعريفة الكهرباء مطلع العام الجاري، بنسب متفاوتة تصل في بعض الشرائح إلى 260%، لكن السعوديين شعروا في الشهرين الجاري والماضي، بهذه الارتفاعات في قيم الفواتير، بسبب زيادة الاستهلاك الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، التي تتجاوز 45 درجة.

وتعد هذه الفاتورة، هي الأولى التي تصادف فصل الصيف عالي الاستهلاك، بالتعريفة الجديدة في المملكة.

وبررت شركة كهرباء السعودية، في بيان لها، ارتفاع فواتير الكهرباء خلال الشهر الجاري لتصحيح أسعار التعريفة الكهربائية هذا العام حسب شرائح الاستهلاك، وكذلك تغيير أنماط الاستهلاك في فصل الصيف، من خلال الارتفاع الكبير في استخدام أجهزة التكييف.

  كلمات مفتاحية

الكهرباء السعودية هيئة الكهرباء فواتير تويتر سعوديون