أمير قطر يزور فرنسا للمرة الثانية خلال 2018

الأربعاء 4 يوليو 2018 02:07 ص

يصل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الخميس، إلى باريس في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، لمناقشة عدة قضايا، أبرزها مستجدات الأزمة الخليجية، بالإضافة إلى قضايا أخرى إقليمية ودولية.

وقالت «وكالة الأنباء القطرية» الرسمية (قنا)، إن الزيارة ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات في عدة مجالات بين البلدين.

كما سيلتقي أمير قطر، خلال الزيارة، مع عدد من كبار المسؤولين الفرنسيين.

وتعد تلك الزيارة هي الثانية خلال أقل من عام، حيث زار «تميم» فرنسا في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.

وتأتي الزيارة الجديدة في وقت تشهد فيه العلاقات القطرية الفرنسية تطورا مهما، حيث سبق للبلدين توقيع اتفاقيات بقيمة 25 مليار دولار، معظمها في مجال الدفاع والتعاون العسكري، علاوة على النشاط المكثف لأكثر من 100 مؤسسة وشركة فرنسية في قطر، واستثمارات قطرية بملايين الدولارات بفرنسا.

وكان الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» قد زار الدوحة في 7 ديسمبر/كانون الأول 2017، وطالب من هناك برفع الحصار على قطر، ودعم باريس للوساطة الكويتية.

وتبادل وزيري خارجية البلدين، الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، و«جان إيف لودريان» الزيارات خلال الأشهر الأخيرة.

وفي يونيو/حزيران 2017، جمع اتصال هاتفي بين كل من الرئيس الفرنسي، وأمير قطر، والرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» لمناقشة تداعيات إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات مع قطر وحصارها.

وفي 5 يونيو/حزيران من العام الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى حصارا بريا وجويا على الدوحة، لاتهامها بـ«دعم الإرهاب»، وهو ما نفته قطر بشدة.

  كلمات مفتاحية

قطر فرنسا أمير قطر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأمير تميم بن حمد زيارة

بن زايد يلغي زيارة لفرنسا وغموض حول الأسباب