نائب كويتي يدعو لاستلهام تجربة «منتخب فرنسا» بملف «البدون»

الاثنين 16 يوليو 2018 06:07 ص

اعتبر النائب الكويتي، «صالح أحمد عاشور»، تجربة منتخب فرنسا الفائز بكأس العالم لكرة القدم، ملهمة للاستفادة من «البدون» في بلاده.

والبدون هم فئة سكانية تعيش في الكويت «دون جنسية»، وتصنفهم الحكومة باعتبارهم «مقيمين بصورة غير قانونية»، ويعود نسبهم إلى  بدو رحل من بادية الكويت سكنوا شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين.

وعبر حسابه الموثق على «تويتر»، غرد عاشور: "فرنسا فازت بكأس العالم بفضل المتجنسين الأفارقة ونحن عندنا المئات بين طبيب ودكتور ومهندس ومعلم وفنيين وإداريين من الإخوة البدون ولا تتم الاستفادة منهم».

ووصف النائب الكويتي طريقة التعاطي مع البدون في بلاده بالظلم، متسائلا: «إلى متى هذا النهج الخاطئ مع هذا الملف؟».

 

 

فرنسا فازت بكأس العلم بفضل المتجنسين الأفارقه ونحن عندنا المئات بين طبيب ودكتور ومهندس ومعلم وفنيين وإداريين من الأخوه البدون ولايتم الإستفاده منهم وهذا هو الظلم وإلي متى هذا النهج الخاطئ مع هذا الملف

— صالح أحمد عاشور (@SalehAshoor) ١٦ يوليو ٢٠١٨

 

 

ويصل معدل الإعالة بعائلات البدون إلى 7 أفراد في المتوسط، وتبلغ نسبة من هم دون التعليم المتوسط منهم 87%، وفقا لتقدير منظمة «هيومن رايتس ووتش»، ويعد التعامل الحكومي معهم أحد الملفات الاجتماعية والحقوقية المزمنة بدولة الكويت.

وفي الحادي والعشرين من شهر سبتمبر/أيلول الماضي، قام شاب من البدون يبلغ من العمر 27 عاماً بإحراق نفسه أمام مركز أمن منطقة النعيم في محافظة الجهراء، لكنه محاولته الانتحار فشلت بعد تمكن رجال الأمن من إطفاء الحريق ونقله إلى المستشفى.

وإزاء استمرار الملف دون حل، أعاد أحد البدون الكرة بحرق نفسه في الأول من مارس/آيار الماضي،  ليطالب عضو مجلس الأمة، «عبدالكريم الكندري»، بفتح تحقيق موّسع حيال الواقعة، لكن طلبه قوبل بالتجاهل من قبل المجلس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت البدون فرنسا منتخب كأس العالم عبدالكريم الكندري هيومن رايتس ووتش صالح أحمد عاشور