أمير قطر يصل إلى لندن في زيارة رسمية

الاثنين 23 يوليو 2018 09:07 ص

وصل أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» مساء الأحد، إلى لندن، في مستهل زيارة رسمية للمملكة المتحدة تستمر ثلاثة أيام، تلبية لدعوة من رئيسة الوزراء البريطانية.

ويلتقي أمير قطر، «تيريزا ماي»، الثلاثاء، لبحث توطيد علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات، كما سيبحث الطرفان، عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.ويرافق أمير قطر، وفد رسمي، في زيارته التي من المقرر أن يلتقي خلالها عددا من الوزراء وكبار المسؤولين البريطانيين، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء القطرية «قنا».

وتأتي هذه الزيارة في ظل استمرار أزمة تعصف بمنطقة الخليج العربي؛ منذ 5 يونيو/حزيران 2017، حين قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين، علاقاتها مع قطر، بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة، مؤكدة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب.

ويجمع دولة قطر والمملكة المتحدة تاريخ مشترك في مجال الدفاع والأمن يعود إلى القرن التاسع عشر على يد العقيد «بيلي» والشيخ «محمد بن ثاني»-والد الشيخ «جاسم بن محمد»-، وفي مجال الأعمال والتجارة مع اكتشاف النفط في قطر وقدوم الشركات البريطانية لتكون الأولى التي حطّت رحالها في العديد من القطاعات المحلية، وفي مجال الثقافة والتعليم، حيث درست أجيال من القطريين في المملكة المتحدة من ساندهيرست إلى ويلز.

ويشمل التعاون الاستراتيجي بين البلدين العديد من المجالات ومن بينها على سبيل المثال، قطاع الطاقة والاستثمار، حيث إن 30% من غاز المملكة المتحدة يأتي من قطر، بالإضافة إلى التعاون في المسائل الإقليمية وفي مجال مكافحة الإرهاب وغيرها.

وفي مايو/أيار 2017، وقع رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ «عبدالله بن خليفة آل ثاني» مذكرة تفاهم مع رئيسة الوزراء البريطانية حول كيفية تعزيز التعاون بما يعزز تحقيق رؤية قطر 2030 في مختلف القطاعات، بدءاً من تطوير الاقتصاد وتنمية الإنسان.

ويرتكز أكبر جزء من علاقات البلدين الاقتصادية بين قطر والمملكة المتحدة في قطاع الأعمال والاستثمار، في ظل وجود استثمارات قطرية ضخمة في المملكة المتحدة بقيمة 35 مليار جنيه إسترليني تقريباً، إضافة إلى 5 مليارات أخرى أعلن عنها الجانب القطري العام الماضي، ليصل إجمالي الاستثمارات القطرية إلى حوالي 40 مليار جنيه إسترليني، بما يعادل 55 مليار دولار تقريباً.

وتأتي قطر ضمن أعلى شركاء الاستثمار مع المملكة المتحدة بين دول مجلس التعاون.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 5 مليارات جنيه إسترليني، منها 3 مليارات جنيه عبارة عن صادرات بريطانية إلى قطر، ومليارا جنيه إسترليني واردات بريطانية من قطر، أهمها الغاز القطري المسال».

كما تتواجد أكثر من 600 شركة بريطانية تعمل في قطر. ويتمتع البلدان بعلاقات تجارية واستثمارية قوية ومتنامية، ففي 2015 بلغ إجمالي قيمة الصادرات البريطانية إلى دولة قطر 2.613 مليون جنيه إسترليني، بينما بلغت قيمة الصادرات القطرية إلى بريطانيا 2.721 مليون جنيه».

ويعود أكبر استثمار بريطاني في قطر إلى شركة «شل»، التي استثمرت المليارات على مر السنوات.

وتدعم الحكومة البريطانية جهود «شل» لاستثمار المزيد في قطر، لتكون جزءاً من توسعة حقل الشمال الذي يصبّ في صالح تحقيق المصالح المشتركة بين البلدين، إضافة إلى الاستثمار في التعليم بافتتاح فرع لجامعة أبردين البريطانية في قطر، وسط توقعات بمزيد من الاستثمارات في قطاع الخدمات مثل التعليم والرعاية الصحية، ومجال التصنيع.

وكانت الحكومتان القطرية والبريطانية استضافتا منتدى التجارة والاستثمار القطري-البريطاني شهر مارس/آذار 2017 في برمنغهام، تأكيداً لتوجه البلدين نحو توطيد علاقاتهما الاستراتيجية.

وفي مجال الدفاع، تتمتع دولة قطر والمملكة المتحدة بعلاقات قوية، حيث تم توقيع اتفاق النوايا بين البلدين في سبتمبر 2017 بشأن خطة دولة قطر لشراء 24 طائرة من نوع «تايفون».

وقال السفير البريطاني لدى قطر إن طائرات تايفون القتالية التي اشترتها قطر من المملكة المتحدة ستكون جاهزة للاستلام قبل مونديال 2022، وستكون تايفون بالتأكيد جزءاً من تأمين البطولة وهي نفس رؤية الجانب القطري.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع القطرية أنها أنشأت مع بريطانيا منظومة جوية لحماية المجال الجوي القطري، تزامنا مع مرور العام الأول على مقاطعة السعودية والبحرين والإمارات ومصر لها.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، «خالد بن محمد العطية» في تصريح سابق: «قمنا بإنشاء أول (سرب عملياتي) مع المملكة المتحدة»، لافتاً إلى أنه «أول سرب يتم إنشاؤه في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية سنة 1945، ودولة قطر والمملكة المتحدة تنشئان هذا السرب المكون من طائرات التايفون ليقوم بمهام واجب الدفاع عن الدولتين، وكافة المهام الدفاعية. وسيدخل الخدمة في قطر مع نهاية عام 2021، كما أن قيادته سوف تعمل بشكل دوري بين قطر والمملكة المتحدة».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر بريطانيا الأمير تميم بن حمد تيريزا ماي العلاقات القطرية البريطانية