صحف الخليج تبرز رغبة أمريكية لحل الأزمة وتعاونا قطريا بريطانيا

الأربعاء 25 يوليو 2018 05:07 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، عن القائم بالأعمال الأمريكي في قطر «راين كليها»، قوله إن واشنطن ستكثّف جهودها خلال الأشهر المقبلة لضمان إنهاء الأزمة في الخليج، خلال قمة خليجية- أمريكية تعقد قبل نهاية السنة.

فيما لفتت الصحف، إلى تأكيد قطر، أنها متمسكة بالحوار لحل الأزمة.

واهتمت الصحف، ببحث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مع رئيسة وزراء المملكة المتحدة «تيريزا ماي»، أوجه توطيد العلاقات الثنائية الاستراتيجية، والتعاون المشترك في مختلف المجالات بما يحقق مصالح البلدين والشعبين.

وأشارت الصحف، إلى تثمين الرئيس الإريتري «آسياس أفورقي»، ورئيس الوزراء الإثيوبي «آبي أحمد»، الدور الذي قامت به السعودية والإمارات، في رعاية اتفاق السلام التاريخي بين أسمرة وأديس أبابا.

وذكرت الصحف، تسجيل معدل التضخم في السعودية، ارتفاعا نسبته 2.1% خلال يونيو/حزيران من العام الجاري، إذ وصل الرقم القياسي لتكاليف المعيشة إلى مستوى 107.4 نقطة مقارنة بـ105.2 نقطة بالفترة نفسها من العام الماضي 2017.

وبينت الصحف، ارتفاع الاحتياطيات الإلزامية للبنوك في الإمارات، بقيمة 4 مليارات درهم خلال النصف الأول من 2018، لتبلغ 125 مليار درهم بنهاية يونيو/حزيران الماضي، مقارنة مع 121 مليار درهم بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2017.

ولفتت الصحف، إلى اقتصار المشروع بقانون الذي أحالته الحكومة الكويتية إلى مجلس الأمة (البرلمان)، والمختص بالدوائر الانتخابية على إضافة المناطق السكنية غير المدرجة في الدوائر الانتخابية الخمس، كل حسب موقعها الجغرافي، ولم يتضمن التعديل أي تغيير في النظام الانتخابي أو آلية التصويت.

وكشفت الصحف، عن اعتزام البحرين تشكيل هيئة خاصة لحماية البيانات الشخصية، التي تقوم بجمعها الشركات والمؤسسات، في خطوة تستهدف حماية خصوصية الأفراد.

وأشارت الصحف، إلى استقبال نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون العلاقات والتعاون الدولي «أسعد بن طارق آل سعيد»، رئيس وزراء كوريا «لي ناك يون»، وبحث معه أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، جميع القطاعات الحكومية والأهلية ذات الصلة بخدمة الحجاج، ببذل كل ما من شأنه التيسير على ضيوف الرحمن منذ قدومهم عبر مختلف المنافذ وفي المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة. (عكاظ)

توقع صندوق النقد الدولي، أن يستمر عجز الموازنة السعودية في الانخفاض في 2018، ليصل إلى نسبة 4.6% من الناتج المحلي الإجمالي، ونسبة 1.7% من الناتج المحلي الإجمالي في 2019. (الحياة)

سجل معدل التضخم في السعودية، ارتفاعا نسبته 2.1% خلال يونيو/حزيران من العام الجاري، إذ وصل الرقم القياسي لتكاليف المعيشة إلى مستوى 107.4 نقطات مقارنة بـ105.2 نقطة بالفترة نفسها من العام الماضي 2017. (الاقتصادية)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على الترتيبات التنظيمية لنادي الإبل، كما وافق على آلية نقل مهمات إدارة بيوت المال في وزارة العدل ودوائر بيوت المال في المحاكم، إلى الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم. (الرياض)

قرر مجلس الوزراء السعودي، الموافقة على مذكرة تفاهم بين ديوان المراقبة العامة في المملكة، والجهاز المركزي للمحاسبات في مصر، للتعاون في مجال العمل المحاسبي والرقابي والمهني. (الشرق الأوسط)

كشف مفوض الصناعة والتجارة الألمانية لدى السعودية «أوليفر أومس»، ارتفاع حجم ميزان التبادل التجاري بين المملكة وألمانيا بمقدار 4% في الربع الثاني من العام الجاري، فيما قدر حجم التبادل التجاري العام الماضي، بـ8 مليارات دولار. (الرياض)

أنهى الوفد الاقتصادي السعودي مشاوراته واجتماعاته في كردستان العراق، مع رئيس وأعضاء اتحاد الغرف التجارية والصناعية في الإقليم، بتوصل الجانبين إلى تشكيل هيئة مشتركة للتعاون الاقتصادي بين الرياض وأربيل. (الشرق الأوسط)

منح خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، مبتعثين لقيا مصرعهما غرقا بالولايات المتحدة أثناء محاولتهما إنقاذ طفلين أمريكيين، «وسام الملك عبدالعزيز» من الدرجة الأولى، ومبلغ مليون ريال لورثة كل منهما، تقديراً لما قاما به من عمل بطولي. (الرياض)

الإمارات

استضافت أبوظبي، قمة إماراتية إثيوبية إريترية، عززت المصالحة التاريخية بين البلدين الأفريقيين، بعد قطيعة دامت بينهما نحو 20 سنة. (الحياة)

منح رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، كلا من الرئيس الإريتري «آسياس أفورقي»، ورئيس الوزراء الإثيوبي «آبي أحمد»، «وسام زايد»، تكريماً لجهودهما في إنهاء الصراع والخلافات بين بلديهما. (الشرق الأوسط)

استقبل وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، نظيره اليمني «خالد اليماني»، مؤكداً موقف الإمارات الثابت تجاه اليمن وشعبها، وبحث معه العلاقات الثنائية المشتركة، ومستجدات الأوضاع في اليمن. (الإمارات اليوم)

ارتفعت الاحتياطيات الإلزامية للبنوك في الإمارات، بقيمة 4 مليارات درهم خلال النصف الأول من 2018، لتبلغ 125 مليار درهم بنهاية يونيو/حزيران الماضي، مقارنة مع 121 مليار درهم بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2017. (الاتحاد)

أكدت اللجنة العليا للحج في دبي، أن أول رحلة ستغادر إلى الديار المقدسة، ستكون في 6 أغسطس/آب المقبل. (البيان)

أعلنت «موانئ دبي» العالمية، عن قيامها بمناولة 35.6 ملايين حاوية نمطية (قياس 20 قدماً)، خلال النصف الأول من العام الجاري، مسجلة نمواً سنوياً بنسبة 4.8%. (الإمارات اليوم)

أعلنت «دبي القابضة» و«إعمار العقارية» عن إطلاق «دبي سكوير»، وذلك ضمن «خور دبي» بتكلفة استثمارية تصل إلى 10 مليارات درهم. (الخليج)

قطر

بحث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مع رئيسة وزراء المملكة المتحدة «تيريزا ماي»، أوجه توطيد العلاقات الثنائية الاستراتيجية، والتعاون المشترك في مختلف المجالات بما يحقق مصالح البلدين والشعبين. (الشرق)

حضر أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الحفل الذي أقامته وزارة الدفاع البريطانية، بمناسبة الاتفاقية الموقعة بين دولة قطر والمملكة المتحدة في ديسمبر/كانون الأول 2017، بشأن تأسيس سرب عمليات مشترك لحماية الأجواء المتبادلة. (العرب)

شهد أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، ورئيسة وزراء المملكة المتحدة «تيريزا ماي»، التوقيع على خطاب نوايا للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب بين حكومتي البلدين. (الوطن)

أكد القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى قطر «راين كليها»، أن قطر شريك لا غنى عنه للولايات المتحدة، واصفاً علاقات البلدين بأنها لم تكن يوماً أقوى مما هي عليه في الفترة الراهنة. (الراية)

وضع نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، حجر الأساس لمشروع توسعة قاعدة العديد الجوية، بمشاركة قائد الجناح الجوي الأمريكي في القاعدة الجنرال «جيسون أرماغسوت». (العرب)

رحبت الولايات المتحدة، بدعم الحكومة القطرية لوقف إطلاق النار خلال الشهر الماضي في أفغانستان، وذلك عقب اجتماع جمع نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، في واشنطن، مع كبيرة المستشارين مسؤولة مكتب شؤون جنوب ووسط آسيا في وزارة الخارجية الأمريكية «أليس ويلز». (الشرق)

أكد رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، أن حقوق المواطنين القطريين «كانت ولا زالت على سلم أولويات القيادة»، مشددا على عزمهم على المضي في طريق استرداد حقوق أبناء وبنات قطر. (الراية)

ثبتت وكالة التصنيف الائتماني العالمية «كابيتال انتليجنس»، تصنيف العملات المحلية والأجنبية طويل الأجل لقطر عند درجة (-AA) مع تصنيف العملات المحلية والأجنبية على المدى القصير عند (+A1) مؤكدة تجاوزها للتداعيات المالية المتعلقة بهبوط أسعار النفط في وقت سابق والحصار. (الوطن)

الكويت

كشف رئيس مجلس إدارة شركة ناقلات النفط الكويتية «بدر الخشتي»، أن هناك توجهاً عاماً لدى القائمين على القطاع النفطي، للتخارج من بعض الأنشطة الأساسية للقطاع وإحلال القطاع الخاص محلها، في إطار تحريك عجلة الاقتصاد المحلي. (الجريدة)

اقتصر المشروع بقانون الذي أحالته الحكومة الكويتية إلى مجلس الأمة (البرلمان)، والمختص بالدوائر الانتخابية على إضافة المناطق السكنية غير المدرجة في الدوائر الانتخابية الخمس، كل حسب موقعها الجغرافي، ولم يتضمن التعديل أي تغيير في النظام الانتخابي أو آلية التصويت. (الراي)

يتجه وفد من وزارة الأوقاف الكويتية، إلى السعودية، لترتيب اللمسات الأخيرة قبل سفر بعثة الحج الرسمية، ومختلف الحملات إلى الأراضي المقدسة للحج هذا العام، حيث سيبحث مع السلطات السعودية، مواعيد تسلم أراضي منى وعرفات، وطلب زيادتها عن الأعوام السابقة، خاصة مع مكرمة المملكة بمنح البدون 1000 تأشيرة حج هذا العام. (الأنباء)

أعلن وكيل وزارة الداخلية الكويتية لشؤون الجنسية والجوازات اللواء الشيخ «مازن الجراح»، صرف أكثر من مليون جواز الكتروني جديد للمواطنين منذ بدء إصدار الجوازات الجديدة. (الوطن)

وقع رئيس الطيران المدني الكويتي الشيخ «سلمان السالم الصباح»، مع وزير المواصلات البريطاني «كريس غرينيغ»، اتفاقية جديدة لتنظيم الخدمات الجوية بين البلدين. (الجريدة)

صنفت وكالة «بلومبرغ»، مدينة الكويت، ضمن المدن الأغلى عالمياً، على مستوى تكاليف الإقامة السياحية، والتي تشمل تكاليف الإيجارات قصيرة الأمد، لاسيما الغرف والشقق الفندقية. (الراي)

البحرين

بحث وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة»، في واشنطن مع عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ الأمريكي، سبل تعزيز علاقات الصداقة بين البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، وتطوير التنسيق إزاء القضايا محل الاهتمام المشترك. (الأيام)

ترأس ولي العهد البحريني الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، اجتماع اللجنة التنسيقية، لاستعراض آخر مستجدات تطوير مجلس المناقصات والمزايدات، والاطلاع على آخر مستجدات المشاريع الإسكانية. (الوطن)

شهدت البحرين نموا قويا في المناقصات بعدما سجلت 1091 مناقصة في 2017، بزيادة بلغت نسبتها 9.2% عن العام السابق، كما بلغت العطاءات المقدمة لهذه المناقصات 5208 عطاء، وتمت ترسية 1892 مناقصة ومزايدة خلال العام بقيمة إجمالية بلغت 3.75 مليار دينار أي بزيادة قدرها 156% في القيمة عن عام 2016. (البلاد)

تعتزم البحرين تشكيل هيئة خاصة لحماية البيانات الشخصية، التي تقوم بجمعها الشركات والمؤسسات، في خطوة تستهدف حماية خصوصية الأفراد، في الوقت الذي تنتشر فيه بيانات الأفراد والزبائن بين الكثير من البنوك والشركات والمؤسسات، وفقًا لقانون صدر قبل أيام. (البلاد)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (47) من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية، بقيمة 100 مليون دينار بحريني، لفترة استحقاق 12 شهراً، ومعدل سعر فائدة 4.56%. (الأيام)

عمان

استقبل نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون العلاقات والتعاون الدولي «أسعد بن طارق آل سعيد»، رئيس وزراء كوريا «لي ناك يون»، وبحث معه أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك. (الشبيبة)

استقبل قائد البحرية السلطانية العمانية اللواء الركن بحري «عبدالله بن خميس الرئيسي»، رئيس هيئة الأركان البحرية الباكستاني الفريق أول بحري «ظفر محمود عباسي»، وتبادل معه الأحاديث ووجهات النظر في عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك، لاسيما في مجالات التعاون البحري بين البلدين. (الوطن)

بلغ إجمالي النفقات التأمينية التي صرفتها الهيئة العامة للتأمينات بسلطنة عمان، لمستحقيها أكثر من 82 مليون ريال عماني، بنسبة نمو 20.4% مقارنة بعام 2016، في وقت وصل عدد المنشآت النشطة المسجلة في نظام التأمينات الاجتماعية إلى 16 ألفا و672 منشأة، بنسبة نمو 1.3% مقارنة بعام 2016. (الرؤية)

شؤون خليجية

كشف القائم بالأعمال الأمريكي في قطر «راين كليها»، أن واشنطن ستكثّف جهودها خلال الأشهر المقبلة لضمان إنهاء الأزمة في الخليج، خلال قمة خليجية- أمريكية تعقد قبل نهاية السنة. (الحياة)

قالت المتحدثة باسم المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية، إن بلادها تجاوزت الحصار الذي فرض عليها منتف العام الماضي، وإنها متمسكة بالحوار لحل الأزمة، التي قالت إن أخطر ما فيها هو تجاوز البعد الاجتماعي والإنساني الذي تسبب في تشتيت الأسر وحرمان الأخ من لقاء أخيه. (الوطن)

ثمن الرئيس الإريتري «آسياس أفورقي»، ورئيس الوزراء الإثيوبي «آبي أحمد»، الدور الذي قامت به السعودية والإمارات، في رعاية اتفاق السلام التاريخي بين أسمرة وأديس أبابا. (الشرق الأوسط)

أجبرت قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، طائرة للصليب الأحمر الدولي على الهبوط في مطار جازان، بعد قيامها بتغيير مسارها الجوي دون إذن. (عكاظ)

قالت مصادر حزبية في صنعاء، إن الميليشيات الحوثية، تواصل ضغوطها على قيادات «المؤتمر الشعبي» الخاضعين لها لجهة استكمال السيطرة على الحزب، وتحويله إلى ذراع سياسية، خاصة مع اقتراب استئناف المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة بين الشرعية والجماعة الانقلابية. (الشرق الأوسط)

نجا مسؤول في قوات «الحزام الأمني» التابعة للإمارات، من محاولة اغتياله في عدن، بعدما فجّر انتحاري يقود دراجة نارية نفسه قرب مركبة كانت تقله، في وقت أسقطت فيه وحدة خاصة من قوات التحالف العربي طائرتين من دون طيار «درون» محملتين بمتفجرات، في محافظة الحديدة (غرب). (الحياة)

شؤون عربية

تبدي الأمم المتحدة اهتماماً خاصاً، بضمان عدم عودة التصعيد بين (إسرائيل) وقطاع غزة، بعد أيام من اتفاق تهدئة توصل إليه الطرفان بوساطة مبعوثها الخاص لعملية السلام «نيكولاي ملادينوف» ومصر. (الحياة)

أعلنت (تل أبيب) أن الجيش الإسرائيلي، أسقط مقاتلة سورية من طراز «سوخوي»، بإطلاق صاروخي باتريوت عليها، بعدما اخترقت اتفاق فك الاشتباك بين الطرفين في الجولان. (الشرق الأوسط)

أعلن التحالف الذي يقاتل تنظيم «الدولة الإسلامية»، بقيادة الولايات المتحدة، أنه قتل زعماء مهمين في التنظيم، كانوا يخططون لشن اعتداءات تستهدف السعودية والولايات المتحدة والسويد. (الحياة)

حضت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان «بيرنيل كارديل»، الزعماء اللبنانيين، على تشكيل «حكومة وحدة وطنية جامعة» تعمل على «نزع أسلحة كل الجماعات المسلحة»، بما فيها «حزب الله»، معتبرة أن «الوقت قد حان للعودة إلى طاولة الحوار الوطني» لتحقيق ذلك. (الشرق الأوسط)

فرضت الاحتجاجات الشعبية العراقية نفسها على مفاوضات تشكيل الحكومة، وأعادت خلط أوراق الأحزاب التي كانت تسعى قبل أيام من انطلاق الاحتجاجات إلى إنتاج حكومة محاصصة جديدة برعاية إيرانية، فيما تُفكر الكتل في سياقات جديدة لتشكيل الحكومة، تتماشى مع مطالب التظاهرات المرشحة للتصعيد في حال استمرار الأداء السياسي الراهن. (الحياة)

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان «سعد الحريري»، أن الاتصالات مستمرة من أجل تأليف الحكومة الجديدة، غداة إعلان مجلس الأمن أن أعضاءه «عبروا عن أملهم بأن تتشكل حكومة وحدة وطنية بسرعة في لبنان»، (الحياة)

دخل المصري «محمد صلاح»، بقائمة المرشحين على جائزة الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، لأفضل لاعب في العالم، التي سيعلن الفائز بها في 24 سبتمبر/أيلول المقبل، في لندن. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صندوق النقد الازمة الخليجية الحصار استثمارات الخليج تامين الصليب الأحمر سندات صحف العلاقات القطرية البريطانية