انتشار قوات مدرعة لتأمين حقول النفط غربي البصرة العراقية

السبت 28 يوليو 2018 06:07 ص

ذكر مصدر عسكري عراقي، أن قوات مدرعة تابعة للجيش انتشرت غربي محافظة البصرة جنوبي العراق؛ لتأمين مواقع الشركات النفطية الأجنبية وحقول النفط.

بدوره، قال الملازم في قيادة عمليات البصرة «محمد خلف»، إن «قوة مدرعة من الفرقة التاسعة في الجيش، انتشرت في منطقة البرجسية غربي المحافظة والتي تضم حقول النفط وشركات أجنبية تتولى تطوير الحقول».

وأشار «خلف» إلى أن «القوة جاءت لتأمين المنطقة من أي محاولة للمحتجين لاقتحام الحقول النفطية أو التأثير على عمل الشركات الأجنبية العاملة هناك».

وفضت قوات الأمن العراقية، الخميس، اعتصاما للعشرات من المتظاهرين بعد إغلاقهم الطريق المؤدي إلى حقل «غرب القرنة 2» النفطي العملاق شمالي البصرة والذي تتولى شركة «لوك أويل» الروسية تطويره.

وتشهد البصرة ومحافظات أخرى جنوبي العراق ذات الأكثرية الشيعية، احتجاجات شعبية واسعة منذ 9 يوليو/تموز الجاري، تطالب بتوفير الخدمات العامة وفرص العمل ومحاربة الفساد.

وتخللت الاحتجاجات أعمال عنف وإحراق ممتلكات عامة ومكاتب أحزاب، خلفت 14 قتيلا فضلا عن مئات المصابين من قوات الأمن والمتظاهرين، بحسب أرقام مفوضية حقوق الإنسان المرتبطة بالبرلمان.

وتجمع المحتجون عدة مرات عند حقول نفط استراتيجية في محافظة البصرة، وهو ما أثار مخاوف من إمكانية تأثر عمليات الإنتاج.

ومنذ سنوات، يحتج العاطلون عن العمل في البصرة لتشغيلهم في شركات النفط بدلا من العمالة الأجنبية التي تجلبها الشركات القائمة على تطوير حقول النفط.

وتعتبر البصرة مركز صناعة النفط في العراق، حيث تنتج نحو 80% من صادرات البلاد، كما أنها المنفذ البحري الوحيد للعراق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق النفط العراقي تأمين البصرة الجيش العراقي