"عمران خان" يدعو الباكستانيين إلى "التقشف" ويتعهد بمحاربة الفساد

الاثنين 20 أغسطس 2018 06:08 ص

دعا رئيس وزراء باكستان الجديد "عمران خان"، شعبه إلى التقشف، والأغنياء منهم إلى بدء دفع الضرائب، وذلك في إطار حملة للحد من الديون، متعهدا بمحاربة الفساد وتبييض الأموال.

وحدد "خان" في أول كلمة له إلى الشعب بوصفه رئيسا للوزراء رؤيته لـ"باكستان جديدة"، مشددا على ضرورة إعادة تشكيل باكستان من خلال تطبيق نظام إسلامي للرعاية الاجتماعية يحد من الفقر، ويقلص مستويات الديون المرتفعة.

وقال "خان": "أرسينا عادة سيئة بالاعتماد في عيشنا على القروض والمساعدات من بلدان أخرى"، مضيفا: "لا يمكن لبلد أن يزدهر بهذه الطريقة.. على الدولة أن تقف على قدميها"، حسب "رويترز".

ودعا الباكستانيين في الخارج إلى الاستثمار في بلدهم، والأغنياء إلى البدء في دفع الضرائب، وقال: "مسؤوليتكم دفع الضرائب.. اعتبروا ذلك جهادا.. يجب أن تدفعوا الضرائب لتحسين أحوال بلدكم".

وعلى مدى أكثر من ساعة، كرر بطل الكريكت السابق الوعود التي أطلقها خلال حملته الانتخابية ولا سيما "دولة الرفاه الإسلامية"، لكن رئيس الوزراء الجديد خصص حيّزا من خطابه لمواضيع قلّما تطرّق إليها أسلافه مثل مكافحة الاعتداءات الجنسية التي يتعرض لها الأطفال والتغيير المناخي.

ولم يشر "خان" في حديثه، إلى أي خطط سياسية للتعامل مع أزمات العملة، والتي قال محللون إنها ستجبر باكستان على حزمة إنقاذ مالي جديدة من صندوق النقد الدولي، لكنه ركز على الديون وقال إن محافظ البنك المركزي السابق "عشرت حسين" سيقود قوة مهام لتطبيق خطة للتقشف، وفقا لـ"فرانس برس".

ويخطط "خان" إلى بيع 78 من السيارات الـ80 المخصصة لخدمة رئيس الوزراء، خاصة تلك المضادة للرصاص، والتخلّي عن أكثر من 500 موظف موضوعين في تصرّفه، إضافة إلى تحويل مقر إقامة رئيس الوزراء إلى جامعة.

وأعلن أنه سيعيش في منزل صغير مؤلف من 3 غرف نوم، بدلا من المقر الحالي الفخم المخصص لإقامة رئيس الوزراء.

ومن دون أن يذكر أسماء، أعرب رئيس الوزراء الباكستاني الجديد، عن أمله في تحسين علاقات بلاده مع جيرانها، إضافة إلى تعزيز الأمن في ولاية بلوشستان المضطربة والمناطق الحدودية مع أفغانستان.

وقال: "نحن نريد السلام.. لأن باكستان لا يمكنها أن تزدهر ما لم يعد السلام إلى ربوعها".

وأوضح رئيس الوزراء، أنه احتفظ بحقيبة الداخلية لنفسه، لأنه يريد الإشراف شخصيا على مكافحة الفساد وتبييض الأموال.

وقال: "سأحارب الفاسدين.. إما أن ينتصر البلد وإما أن ينتصر الفاسدون".

وأدى لاعب الكريكيت السابق "خان" (65 عاما)، اليمين رئيسا للوزراء، السبت الماضي، بعدما وصل الحزب الذي ينتمي إليه إلى سدة الحكم، في انتخابات جرت الشهر الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمران خان مكافحة الفساد باكستان التقشف الضرائب استثمار