إيران تنفي نقل صواريخ باليستية للعراق وتهاجم تقرير "رويترز"

الأحد 2 سبتمبر 2018 03:09 ص

نفت إيران صحة تقارير منشورة عن نقلها لصواريخ باليستية إلى جماعات شيعية بالعراق قادرة على الوصول إلى الرياض و (تل أبيب)، معتبرة أن تلك التقارير تهدف إلى الإضرار بعلاقاتها مع جيرانها.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "بهرام قاسمي"، قوله إن "مثل تلك الأنباء الزائفة والسخيفة لا هدف لها سوى التأثير على علاقات إيران الخارجية خاصة مع جيرانها".

وكان وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" قد عبر عن قلقه من التقرير الذي نشرته وكالة "رويترز"، وتحدث عن نقل إيران بضعة عشرات من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى إلى جماعات شيعية بالعراق.

وبحسب تقرير "رويترز"، الذي نقلت تفاصيله عن ثلاثة مسؤولين إيرانيين (لم تذكر اسمهم) ومصدرين بالمخابرات العراقية ومثلهما بمخابرات غربية، فإن الصواريخ المعنية، هي صواريخ "زلزال" و"فاتح 110" و"ذو الفقار"، والتي يتراوح مداها بين نحو 200 و700 كم؛ مما يضع الرياض في السعودية وتل أبيب في (إسرائيل) على مسافة تتيح ضربهما إن تم نشر هذه الصواريخ في جنوب العراق أو غربه.

ويتمتع "فيلق القدس"، ذراع العمليات الخارجية بالحرس الثوري الإيراني، بقواعد في هاتين المنطقتين.

وامتنعت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ووزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن التعليق.

ولم يرد المسؤولون الإسرائيليون بعد على طلب التعليق على مسألة نقل الصواريخ، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، قال، خلال زيارة لمنطقة ديمونة قبل أيام: "هؤلاء الذين يهددون بمحونا يضعون أنفسهم في خطر مماثل، ولن يحققوا هدفهم بأي حال من الأحوال".

وخلال الأسابيع الأخيرة، يواصل المسؤولون الإيرانيون إطلاق التهديدات بإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي والحيوي لإمدادات النفط العالمية، ردا على فرض واشنطن حزمة من العقوبات الأمريكية، بعد انسحابها من الاتفاق النووي مايو/أيار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران العراق رويترز صواريخ باليستية نفي