قائد سلاح الجو الإسرائيلي بموسكو.. وبوتين لا ينوي استقباله

الخميس 20 سبتمبر 2018 06:09 ص

أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين "دميتري بيسكوف"، الخميس، أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" لا ينوي استقبال قائد سلاح الجو الإسرائيلي "عميكام نوركين" الذي وصل إلى موسكو على رأس وفد عسكري.

وذكر "بيسكوف" أن "بوتين" لن يستقبل المسؤول العسكري الذي حمل إلى موسكو نتائج التحقيق الإسرائيلي في حادثة إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في سوريا، الذي أودى بأرواح 15 عسكريا روسيا، وفقا لـ(روسيا اليوم).

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي أن "نوركين" سلم روسيا المعلومات حول حادث الطائرة، عبر عدة لقاءات مع قائد سلاح الجو الروسي ومسؤولين عسكريين رفيعي المستوى.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، الإثنين، عن إسقاط الطائرة "إيل-20" قبالة السواحل السورية بسبب "إجراءات غير مسؤولة من قبل إسرائيل".

وأشارت الوزارة، في بيان لها، إلى أن الطائرات الإسرائيلية "تعمدت خلق وضع خطير في منطقة اللاذقية"، مشيرة إلى أن 4 طائرات "إف-16"، تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية قصفت أهدافا بالقرب من اللاذقية، يوم 17 سبتمبر/ أيلول الجاري، لترد عليها مدفعية نظام "بشار الأسد" وتصيب الطائرة الروسية بطريق الخطأ.

وفي سياق متصل، أعلنت الخارجية الروسية، الخميس، أن الطيارين الإسرائيليين "تصرفوا بدون مهنية على أقل تقدير في حادث تحطم "إيل-20" في سوريا.

وأكدت المتحدثة الرسمية باسم الوزارة "ماريا زاخاروفا"، في مؤتمر صحفي بموسكو، أن "الكارثة التي وقعت في 17 سبتمبر ستتطلب تحقيقات إضافية ومزيد من الشرح من الجانب الإسرائيلي" مبدية ثقتها في أنها ستأتي في أقرب وقت.

يشار إلى أن موسكو سبق أن حملت تل أبيب مسؤولية الحادث ليلة إسقاط الطائرة، مشددة على أن (إسرائيل) لم تبلغ روسيا بهجوم طائراتها إلا قبل دقيقة واحدة من تنفيذه، ما منع الجيش الروسي من إبعاد طائرته من منطقة الخطر.

المصدر | الخليج الجديد - وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا فلاديمير بوتين الكرملين عميكام نوركين إسرائيل سوريا موسكو تل أبيب اللاذقية