توفيق عكاشة يحمل الإخوان مسؤولية أزمة البطاطس في مصر

الاثنين 29 أكتوبر 2018 07:10 ص

حمل الإعلامي المصري الموالي للنظام "توفيق عكاشة" جماعة "الإخوان المسلمون"، مسؤولية تفاقم ارتفاع أسعار البطاطس في الأسواق المصرية.

وقال الإعلامي والبرلماني السابق إن "عناصر جماعة الإخوان، دفعت للفلاحين أموالًا لزراعة البطاطس، ثم استردوها من المحصول، وخزنوها في الثلاجات، لإحداث أزمة"، على حد قوله.

وأضاف "عكاشة"، خلال برنامجه "مصر اليوم" المذاع على فضائية "الحياة" المصرية، أنه عُرض عليه من أحدهم (لم يسمه) زراعة البطاطس، ووافق لاستدراجه، لكنه هرب عندما عرف هويتهم، وفق روايته.

ووصل سعر البطاطس في الأسابيع الأخيرة إلى 11 جنيها بسوق الجملة، وإلى ما يتراوح بين 12 و15 جنيها في سوق التجزئة.

وتتهرب الأجهزة الحكومية من المسؤولية عن الأزمة، وتقول إنها نتيجة قلة المعروض، وزيادة عمليات التخزين لتحقيق أرباح أعلى.

وأرجع نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة "حاتم نجيب"، الأزمة، إلى تعدد الحلقات الوسيطة بين المنتج والمستهلك، ما أدى إلى ارتفاع أسعار البطاطس.

وتقول وزارة الزراعة إن تعرض منتجي البطاطس العام الماضي للخسارة أدى إلى إحجامهم عن الزراعة هذا العام ما تسبب في قلة المعروض. 

و"عكاشة" واحد من أبرز الأذرع الإعلامية لنظام الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، وله علاقات وطيدة بأجهزة سيادية وأمنية، ولعب دورا لافتا في التحريض على جماعة "الإخوان"، ودعم الانقلاب العسكري في 3 يوليو/تموز 2013.

وفي مايو/أيار الماضي، قضت محكمة جنح مدينة نصر بحبس "عكاشة"، سنة مع دفع 5 آلاف جنيه كفالة بتهمة تزوير شهادة الدكتوراه، إلا أن الجهات الأمنية في مصر أفرجت عنه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإخوان توفيق عكاشة البطاطس وزارة الزراعة شعبة الخضروات والفاكهة